السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نابلس- "الاخصائيين الاجتماعيين" تحيي يوم الخدمة الاجتماعية

نشر بتاريخ: 27/03/2017 ( آخر تحديث: 27/03/2017 الساعة: 19:16 )
نابلس- "الاخصائيين الاجتماعيين" تحيي يوم الخدمة الاجتماعية
نابلس- معا- أحيت الامانة العامة لنقابة الأخصائيين الاجتماعين والنفسيين الفلسطينية في قاعة الشهيدة لينا النابلسي في مبنى محافظة نابلس، حفل المركزي الاول لليوم العالمي للخدمة الاجتماعية في فلسطين وذلك تحت شعار "تعزيز المجتمع والاستدامة البيئية – كرامة – عدالة – بناء – تطوير"، وذلك بمشاركة عشرات المؤسسات الاهلية والرسمية ذات العلاقة والجامعات .
جاء ذلك بالتعاون والشراكة مع وزارة التنمية الاجتماعية وجامعة القدس المفتوحة، وكلية غرناطة في الجليل الفلسطيني، ومحافظة نابلس والاتحاد الدولي للاخصائيين الاجتماعيين "IFSW"، والاتحاد النرويجي للاخصائيين الاجتماعيين "FO".
وفي كلمته، رحب الدكتور اياد عثمان نقيب الاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين الفلسطينيين بالحضور وبالمؤسسات الشريكة ممثلة بوزير التنمية الاجتماعية الدكتور ايراهيم الشاعر،  ومحافظ نابلس اللواء اكرم الرجوب، والدكتور يوسف ذياب ممثلا عن الدكتور يونس عمرو رئيس جامعة القدس المقتوحة، والبروفيسور روري ترويل الامين العام للاتحاد الدولي للاخصائين الاجتماعيين "IFSW"، والدكتور طه امارة رئيس كلية غرناطة – الجليل، وإيفار كفادشيم رئيس مجلس التضامن في الاتحاد النرويجي للاخصائيين الاجتماعيين "FO"، وأليس أرسداتر المديرة التنفيذية للاتحاد النرويجي للاخصائيين الاجتماعيين "FO"، والوفد النرويجي المشارك من كلية غرناطة في الجليل، وممثلي المؤسسات الاهلية والرسمية والدولية،  وامناء سر فروع النقابة والهيئات الادارية، واعضاء المؤتمر العام للنقابة.
واوضح عثمان ان هذا الحفل المركزي والذي تحتضنه جبال نابلس يعتبر الاول في فلسطين، وما يميزه الشراكة الدولية والمحلية للمؤسسات ذات العلاقة.
واشار الى دور النقابة في السعي المتواصل لتطوير الجانب المهني والاكاديمي في مجال الخدمة الاجتماعية وتنظيمه في المؤسسات المهنية والاكاديمية.
واضاف عثمان انه تم تشكيل لجنة مهنية متخصصة على مستوى الوطن عملت على تعديل النظام الداخلي للنقابة والميثاق الاخلاقي لمهنة العمل النفسي والاجتماعي في فلسطين، بما يتلاءم مع الواقع والمعطيات الفلسطينية، موضحا انه تم انجازهما لحين عرضهما على مؤسسات النقابة ذات الاختصاص.
واوضح ان اللجنة المهنية باشرت باعداد قانون تنظيم مهنة العمل النفسي والاجتماعي في فلسطين ليرى النور قريبا، مشيرا الى ان قانون تنظيم المهنة في حال انجازه سيكون الاول على مستوى الوطن العربي.
وثمن الدور المميز لوزير التنمية الاجتماعية الدكتور ايراهيم الشاعر واسرة الوزارة في النواحي المهنية في دعم مسيرة النقابة والعمل الاجتماعي في فلسطين، اضافة الى المبادرات الخلاقة التي تخدم مجتمعنا الفلسطيني.
وتطرق عثمان للدور المميز الذي تؤديه جامعة القدس المفتوحة في مسيرة العمل الاجتماعي في فلسطين، ودعم مسيرة النقابة بتوجيهات من الاستاذ الدكتور يونس عمرو رئيس الجامعة والذي اصدر تعليماته بايجاد سبل التعاون الدائم مع النقابة.
وشكر عثمان اللواء اكرم الرجوب محافظ نابلس على دعمه الدائم والمتواصل لمسيرة النقابة بما ينعكس ايجابا على الاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين في المحافظة .
وشكر عثمان البروفيسور روري ترويل على جهوده في دعم مسيرة العمل الاجتماعي في كل العالم وفي فلسطين كمرجعية مهنية لهذا التخصص الهام وللتوجيهات والاستشارات المهنية في صياغة القانون الفلسطيني
كما شكر إيفار كفادشيم رئيس مجلس التضامن في الاتحاد النرويجي للاخصائيين الاجتماعيين FO وأليس أرسداتر المديرة التنفيذية للاتحاد النرويجي للاخصائيين الاجتماعيين FO، على دعمهم المتواصل وجهودهم من خلال الشراكة مع فرع النقابة في بيت لحم وفرع النقابة في مقاطعة روجلاند في النرويج،  معربا عن امله في تطويرها.
وتطرق عثمان الى الشراكة المهنية والحضور المميز لاسرة كلية غرناطة في الجليل ممثلة برئيسها الدكتور طه امارة.
وحيا كل المرشدين التربويين في الوطن في وزارة التربية والتعليم ووكالة غوث اللاجئين، مؤكدا على اهمية دور المرشد في المدرسة كصمام امان، مشددا ان النقابة ستبقى تدافع عن حقوقهم واستحقاقاتهم نتيجة للتهميش وتجاهل حقوقهم العادلة.
وشكر عثمان كل من ساهم في انجاح هذا الحفل وخاصة الوفود الدولية و المؤسسات في محافظة نابلس وجميع الاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين، شاكرا شريف جرادات امين سر المكتب المركزي على جهوده، والاعلامية ياسمين الشملاوي عريفة الحفل والاخصائية الاجتماعية والمترجمة سندس الزعنون.
ورحب محافظ نابلس اكرم الرجوب بالحضور، مثمنا جهود النقابة ودورها في كل الفروع وحاجة المجتمع الفلسطيني الى الاخصائيين الاجتماعيين والمرشدين التربويين في ظل الاوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تعصف بالمجتمع الفلسطيني نتيجة للاحتلال وما يمارسه من عنصرية، مؤكدا على دعم المحافظة للنقابة وجهودها.
وشكر  ريما خلف مطالبا العالم بتحكيم ضميرهم لما يحصل في فلسطين .
وأوضح وزير التنمية الاجتماعية إبراهيم الشاعر أن الوزارة تعمل مع كافة الشركاء للمضي قدماً نحو تنمية محلية خالصة، كما أن العمل مستمر نحو تطوير قانون المسؤولية المجتمعية لوضع كل الامكانيات والموارد في سلة واحدة لتلبية احتياجات الفقراء.
وأضاف أن تطوير وبناء منظومة الخدمات الاجتماعية للمهمشين من ذوي الاحتياجات الخاصة والمرأة المعنفة والأطفال، إضافة إلى محاربة الفقر من خلال تمكين الفئات المهمشة هي أبرز محاور رؤية الوزارة الجديدة التي تهدف إلى التنمية المستدامة والمنعتقة من الاحتلال.
وأثنى الشاعر على الحراك الاستراتيجي للتحول إلى التنمية المستدامة الذي يقوم على رؤية جديدة لبناء مجتمع منيع ومتماسك متضامن ومنتج ومبدع ومحرر لطاقات أفراده ومؤمن بالعدالة الاجتماعية، في ظل ما تعانيه دولة فلسطين من احتلال يسيطر على كافة مواردها.
وفي كلمته، تطرق الاستاذ الدكتور يوسف ذياب ممثل الاستاذ الدكتور يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة الى الخطة الاستراتيجية للجامعة ودروها ايضا في تطوير مناهج التعليم وخاصة قسم الخدمة الاجتماعية من خلال عدد من الاساتذة ذوي الكفاءة وتطوير لعدد من االبرامج التي تهدف الى مواكبة الطالب للمفاهيم العلمية الحديثة، وخلال كلمته قدم شكرا للنقابة على هذا اليوم وعلى جهودها مؤكدا دعم الجامعة لجهود النقابة.
رئيس كلية غرناطة للخدمة الاجتماعية طه امارة اشار الى اهمية هذا الاحتفال الذي يجمع بين ابناء الشعب الفلسطيني الواحد وتكريس لمفهوم العمل المهني الدؤوب، شاكرالنقابة على هذا الجهد واللفتة الكريمة.
كما قدم رئيس الاتحاد الدولي الدكتور روري ترويل كلمة حول الانجاز المميز للاخصائيين الاجتماعيين في فلسطين مؤكدا على دعمه للاخصائييين الاجتماعيين في ظل الظروف المحيطة بهم وما يتعرضون له من تحديات هم قادرون على تجاوزها لانهم يؤمنون بهذا العمل الانساني.
ايافار كفادشيم ممثل الاتحاد النرويجي للاخصائيين الاجتماعيين اشار الى دعمهم كاخصائيين اجتماعيين وكنقابة لزملائهم في فلسطين الذين يواجهون كل التحديات من اجل خدمة قضيتهم وشعبهم، وان الخدمة الاجتماعية مهنة عالمية تتطلب التنسيق والتعاون دون حدود.
في الجزء الثاني من الاحتفالية، قدم الدكتور عماد اشتية عميد كلية التنمية الاجتماعية والاسرية في جامعة القدس المفتوحة ورقة عمل بعنوان "تخصص الخدمة الاجتماعية في فلسطين : واقع وتحديات".
وحول دور وزارة التنمية الاجتماعية في فلسطين، قدم انور حمام وكيل مساعد لشؤون المديريات في وزارة التنمية الاجتماعية ورقة عمل بعنوان "الواقع المهني للخدمة الاجتماعية في فلسطين : وزارة التنمية الاجتماعية نموذجا".
وفي ورقة عمل حول تنظيم العمل المهني في فلسطين، اشار عضو الامانة العامة رائد عميرة الى اهمية القانون فلسطينيا والعلاقة التي سينظمها ميدانيا ومؤسساتيا وصولا الى تعزيز قيم النظم الاجتماعية المهنية في المجتمع الفلسطيني، مشيرا الى الجهد الذي تبذله النقابة من اجل انهاء هذا الملف خلال العام 2017.
وفي ختام الحفل، كرمت الامانة العامة للنقابة ممثلة بالدكتور اياد عثمان والاستاذ اياد سليم والدكتور محمود ابو زيد والاستاذ رائد عميرة المؤسسات الشريكة ممثلة بوزير التنمية الاجتماعية الدكتور ايراهيم الشاعر ومحافظ نابلس اللواء اكرم الرجوب والدكتور يوسف ذياب ممثلا عن الدكتور يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة والبروفيسور روري ترويل الامين العام للاتحاد الدولي للاخصائين الاجتماعيين IFSW والدكتور طه امارة،  رئيس كلية غرناطة الجليل وإيفار كفادشيم رئيس مجلس التضامن في الاتحاد النرويجي للاخصائيين الاجتماعيين.