السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير شامية يلتقي وزير خارجية جمهورية طاجيكستان

نشر بتاريخ: 28/03/2017 ( آخر تحديث: 29/03/2017 الساعة: 09:39 )
السفير شامية يلتقي وزير خارجية جمهورية طاجيكستان
القدس - معا - التقى مساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا وإفريقيا وأستراليا السفير د. مازن شامية مع وزير خارجية جمهورية طاجيكستان أصلوف سراج الدين في مقر وزارة خارجية جمهورية طاجيكستان في العاصمة دوشنبه، بحضور رئيس إدارة آسيا وإفريقيا في وزارة الخارجية الطاجيكستانية غوييبوف هيبوفتش وسفير دولة فلسطين لدى طاجيكستان د. محمد ترشحاني، ومدير دائرة دول آسيا الوسطى وأذربيجان رنا زكارنه.
من جانبه، نقل د. شامية تحيات وتهاني الحكومة الفلسطينية للشعب الطاجيكستاني الصديق وحكومته بمناسبة العيد القومي عيد النوروز، كما هنأهم بمناسبة مرور 25 عاماً على بدء العلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين.
ووضع السفير شامية وزير الخارجية الطاجيكستاني في صورة آخر المستجدات السياسية المتعلقة بالقضية الفلسطينية، وناقش الطرفان دور القمة العربية المنعقدة حالياً في المملكة الأردنية الهاشمية والنتائج المتوقعة من عقدها. هذا وبحث الطرفان العلاقات الثنائية بين الدولتين وسبل تطويرها بهدف تعميق العلاقات ونقلها إلى مستوى أعلى يمثل الترابط الكبير بين البلدين الصديقين. وركز الجانبان على ضرورة تفعيل التعاون الثنائي في مجالات متعددة؛ كالاقتصاد والطاقة،الزراعة والثقافة والسياحة والصحة والطب.
من جانبه، ثمَّن أصلوف سراج الدين العلاقات الثنائية التي تربط الشعب الطاجيكستاني بالشعب الفلسطيني الشقيق؛ حيث عبر عن ذلك قائلاً بأن الشعب الطاجيكستاني يتوق شوقاً لإقامة دولة فلسطينية مستقلة وبأن الحكومة الطاجيكستانية تدعم مواقف الحكومة الفلسطينية في شتى المنظمات الإقليمية والدولية. كما شدد على أهمية هذه الزيارة في دفع عجلة التعاون الثنائي بين البلدين إلى الامام.
وفي السياق ذاته، أكد السفير شامية على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، مؤكدأ رغبة معالي وزير الخارجية الفلسطيني د. رياض المالكي في تلبية دعوة نظيره الطاجيكستاني لزيارة طاجيكستان في القريب العاجل.