الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء في جامعة بيت لحم مع كاتبين من مالطا

نشر بتاريخ: 29/03/2017 ( آخر تحديث: 29/03/2017 الساعة: 17:58 )
بيت لحم -  معا - عقدت جامعة بيت لحم لقاء أدبيا بالتعاون مع مكتب ممثلية جمهورية مالطا في فلسطين اليوم الاربعاء شارك فيه الكاتب المالطي الفلسطيني الأصل وليد نبهان والكاتب المالطي ادريان جريما. وقد افتتح اللقاء بكلمة من قبل الدكتور ميشيل صنصور النائب التنفيذي لرئيس الجامعة رحب خلالها بالضيوف وألقى الضوء على العلاقات التاريخية والثقافية التي تربط مالطا بفلسطين.
ثم تحدث روبين غاوتشي سفير مالطا في فلسطين، حيث غبر عن سعادته بعقد هذا اللقاء الذي يؤكد على ارتباط الثقافة في مالطا بالثقافة العربية بشكل عام، خاصة ان احد الضيوف هو من أصل فلسطيني. وشكر غاوتشي جامعة بيت لحم لاستضافتها لهذا اللقاء الهام.
ثم قدم الكاتب والشاعر أدريان جريما عرضاً بسيطا عن ادبه وشعره وعن علاقته بفلسطين حيث أنه رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان ثقافي يقام سنويا في مالطا ويشارك به ادباء عرب وفلسطينيين على وجه الخصوص.
وسرد جريما العديد من الأمثلة حول التشابه بين اللغتين المالطية والعربية وقال ان اللغة المالطية هي اللغة السامية الوحيدة التي تعتبر اللغة الرسمية في دولة اوروبية.
ثم تحدث وليد نبهان حول تجربته الشخصية وكتاباته الادبية التي كان اخرها كتاب حول العودة الى فلسطين بعنوان "في الطريق اليها". ثم تلا الاديبان مقاطع من كتابتهم باللغة المالطية وترجمتها بالعربية، حيث اثار التشابه الكبير بين اللغتين فضول الحضور. وشكر نبهان جمهورية مالطا على منحها له الجنسية التي مكنته من زيارة فلسطين، حيث انه ولد في الأردن بعد ان نزحت من عائلته التي تتحدر من قرى قضاء الخليل الى الأردن اثر نكبة عام 1948.
وفي نهاية اللقاء اجاب الأديبان على أسئلة الحضور الذي كان معظمهم من طلبة واساتذة من كلية الآداب بالاضافة الى عدد من موظفي الجامعة حيث أثرى النقاش جو اللقاء.