الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتلال يخطط لاقامة كلية ووحدات اسيطانية جديدة في سلفيت

نشر بتاريخ: 30/03/2017 ( آخر تحديث: 30/03/2017 الساعة: 23:02 )
الاحتلال يخطط لاقامة كلية ووحدات اسيطانية جديدة في سلفيت
سلفيت- معا- كشف منسق لجنة الدفاع عن الاراضي في محافظة سلفيت جمال الاحمد، اليوم الخميس، عن ان الاحتلال يخطط للسيطرة على 100 دونم من اراضي محافظة سلفيت لاقامة كلية ووحدات استيطانية جديدة.
وأوضح لمراسلة معا في سلفيت ان الاحتلال يسعى لاقامة  كلية تقنية تابعة لكلية "اورط" الاسرائيلية، اضافة الى انشاء 250 وحدة استيطانية على اراضي قريتي مسحة والزاوية غرب سلفيت.
وكشف عن ان الاحتلال يخطط لانشاء خطي سكة حديد على اراضي سلفيت تتصل بمدينة تل ابيب، كون سلفيت تعتبر حلقة وصل مع الساحل الفلسطينية والاغوار ولهذا السبب يقوم الاحتلال بتوسيع المناطق الصناعية فيها على حساب اراضي المواطنين.
واضاف الاحمد لمعا قائلا: "ان سلفيت تعتبر من اكثر محافظات الوطن إستهدافا للإستيطان  والأكثر معاناة من الممارسات الإسرائيلية، تبلغ مساحتها 204 كم2 معظم اراضيها مصنفة بمناطق "ج" أي ما يقارب 74.9%، وهي أعلى نسبة في مناطق الضفة الغربية".
ويبلغ عدد التجمعات السكانية في سلفيت 18 تجمعا يعيش فيها 72 الف نسمة حسب تقديرات الاحصاء الفلسطيني خلال عام 2016، ويقطن المستوطنات المقامة على اراضي سلفيت 55 الف مستوطن، اضافة الى ذلك وجود 15 الف طالب جامعي يدرسون في جامعة ارائيل، يقابلها 28 تجمع استيطاني منها 4 مناطق صناعية، وهما ارائيل الصناعية، وبركان، علي زهاف، وعمنوئيل وكرنيه شمرون، ويوجد بها مصانع كيماوية، مما تشكل اضرارا في جميع مناحي الحياة كما يقول الاحمد "والتي تكون سببا في حرمان المزارع من الاستفادة من ارضه، وتقطيع اواصل التجمعات الفلسطينية مع بعضها البعض من خلال شقهم لطرق المستوطنات، وهذا يؤثر على الحد من الحركة التجارية والتواصل مع المحافظات الاخرى، اضافة الى الاضرار البيئية.
ويكمل الاحمد "وبهذا تعيش محافظة سلفيت بمدنها وبلداتها وقراها حالة من التمزق وإبتلاع مستمر للاراضي من أجل إقامة البؤر الاستيطانية، والتي تفوق عدد التجمعات السكانية".
اما عن الخطط السنوية لمواجهة الاستيطان تحدث الاحمد قائلا "هدفنا الاستراتيجي هو مقاومة الاستيطان، فنعمل على اكثر من جانب من مقاضاة للطرف الاسرائيلي ومنع تسريب الاراضي للاسرائييلين، ومتابعة الملفات القانونية لانتهاكات الاحتلال، والعمل على توفير الدعم للمزارعين من خلال التنسيق مع مختلف المؤسسات كمسح الاراضي الواقعه بالقرب من المستوطنات وتوفير محاميين مجانا، وتوفير الاشتال واستصلاح الاراضي اضافة الى القيام بفعاليات شعبية في المناطق التي يحاول الاحتلال الاستيلاء عليها ، اضافة الى ذلك فضح ممارسات الاحتلال من خلال وسائل الاعلام المختلفة.
مقابلة: عهود الخفش.