السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فعالية تضامنية مع فلسطين في "راستنبرغ"

نشر بتاريخ: 30/03/2017 ( آخر تحديث: 02/04/2017 الساعة: 13:25 )
فعالية تضامنية مع فلسطين في "راستنبرغ"
كيب تاون- معا- نظمت بلدية مدينة "راستنبرغ" وحركة المقاطعة "BDS" والجمعية النسائية في الحزب الحاكم "ANC" بالتعاون مع سفارة دولة فلسطين، فعالية تضامنية مع الشعب الفلسطيني، خلال اسبوع الابرتهايد الإسرائيلي.
وشاركت في الفعالية رئيسة الاتحاد الأفريقي السابقة ومرشحة رئاسة حزب "نكوسوزانا دلاميني زوما" وسفير فلسطين هاشم الدجاني ونائب وزير التعليم الأساسي، بحضور وزيرة العلاقات الدولية والتعاون، بالإضافة إلى العديد من الشخصيات القيادية في الحزب الحاكم.
والقت زوما محاضرة عن فلسطين حملت فى طياتها الروح التضامنية مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة التى يؤمن بها الشعب الجنوب أفريقي ويعتبرها نموذجاً مشابهاً لمعاناتهم وتجربتهم السابقة ضد نظام الفصل العنصري.
واكدت على حق الشعب الفلسطيني فى تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، مدينة وعد بلفور البريطاني الذي أعطي الحق لمن لا يمتلكونه بتأسيس دولة على أراضي ليست لهم.
ورحبت بالخطوة التي اتخذتها ريما خلف رئيسة الأسكوا فى الامم المتحدة، لرفضها قرار حذف التقرير الذي يدين دولة إسرائيل ويؤكد على أنها دولة أبرتايد.
وتطرقت زوما في كلمتها إلى مراحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي منذ عام 1948 مروراً بعام 1967 وقرارات الأمم المتحدة القاضية بالإنسحاب من الاراضي الفلسطينية المحتله، تلاها إتفاق "أوسلو".
وأشارت الى ان عدم إلتزام إسرائيل بالإتفاقيات المبرمة أدى إلى تدهور الوضع الفلسطيني السياسي والانساني فى ظل التعنت واصرار اسرائيل على سياسة التوسع الاستيطاني والعمل على مخالفة اتفاقيات جنيف.
وأكدت ان أسبوع مناهضة العنصرية الذي تاتي الفعالية في اطاره، هو من أجل مناصرة الشعب الفلسطيني ودعم نضاله المشروع في الحرية والاستقلال.
وعبرت عن دعمها لحركة المقاطعة "BDS"، لأنها نجحت سابقا فى دحر نظام العنصرية فى جنوب أفريقيا، وطالبت الجناح النسائي فى الحزب الحاكم "ANC" بتأييد الحركة لأنها تعمل لصالح القضية الفلسطينية.
وشرحت مقولة الرئيس القائد الراحل نيلسون مانديلا "لن تكتمل حرية شعب جنوب أفريقيا إلا بتحقيق حرية الفلسطينيين" مبينة ان دعم جنوب افريقيا لنضال الشعب الفلسطيني ليس منة او مساعدة انسانية وانما هي واجب اخلاقي ونضالي ملزم لكي تكتمل حرية شعب جنوب افريقيا.
من جانبه، شكر سفير فلسطين هاشم الدجاني زوما على مشاركتها الهامة في هذا الاسبوع وقيادتها المميزة للاتحاد الافريقي خلال فترة رئاستها للمفوضية.
وتحدث عن معاناة الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال وممارساته القمعية في الضفة الغربية وحصار غزة بالاضافة الى معاناة الاسرى في سجون الاحتلال، مؤكدا على التزام القيادة الفلسطينية بحل الدولتين والمبادرة العربية بما يخدم الامن والسلام في المنطقة، شاكرا جهود جنوب افريقيا حكومة وشعبا على الدعم المتواصل للشعب الفلسطيني وقضيته.