الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فيديو- اصابة 50 مواطنا بالرصاص المطاطي في مادما

نشر بتاريخ: 30/03/2017 ( آخر تحديث: 30/03/2017 الساعة: 18:54 )
فيديو- اصابة 50 مواطنا بالرصاص المطاطي في مادما
نابلس- معا- اصيب 50 مواطنا بالرصاص المطاطي والعشرات بحالات اختناق، اليوم الخميس، جراء قمع قوات الاحتلال للمسيرة التي انطلقت احياء لذكرى يوم الأرض، في قرية مادما جنوب غرب نابلس، والتي تقع مستوطنة "يتسهار" على جزء من أراضيها الجنوبية.
وأكد الهلال الأحمر لـ معا، إصابة 50 مواطنا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات في حالات اختناق بالغاز المسيل للدموع إثر إطلاق قوات الاحتلال لقنابل الغاز والرصاص المطاطي على المشاركين بالفعالية في مادما.
ونظمت المسيرة هيئة مقاومة الجدار والاستيطان بمناسبة يوم الارض، وتوجهت صوب المنطقة الجنوبية لزراعة الاشجار في الاراضي المصادرة المحاذية لمستوطنة "يتسهار".
وطالبت المسيرة التي شارك فيها العشرات من المواطنين، بإعادة الاراضي المصادرة وهتفوا بإنهاء الانقسام، وأصيب العشرات من المواطنين بالرصاص المطاطي أو الاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل بالدموع، ومنهم نائب محافظة نابلس عنان الاتيري وخالد منصور عضو المكتب السياسي لحزب الشعب.
وقال ايهاب تحسين عضو مجلس قروي مادما لـ معا، نحن نزرع هذه الارض لنؤكد أن الأطفال سيكبرون ولن ينسوا الارض بل سيزرعونها كي تعود، لافتا إلى أن اختيار القرية لاحياء الفعالية جاء لتعرضها للكثير من الاعتداءات من قبل المستوطنين ومصادرة عشرات الدونمات.
وقال محافظ نابلس اللواء اكرم الرجوب لـ معا: نحن اليوم بحاجة لان نكون في اراضينا لنعزز صمودنا، ووجودنا في هذه المنطقة وهي من اخطر مناطق التماس، من أجل تعزيز المقاومة الشعبية والوقوف في وجه الاحتلال والمستوطنين.
يذكر ان اليوم الخميس، يصادف الذكرى الـ 41 ليوم الأرض، والذي يحييه الفلسطينيون في 30 آذار من كل عام، وتَعود أحداثه لآذار 1976 بعد أن قامت سلطات الاحتلال بمصادرة آلاف الدّونمات من الأراضي ذات الملكيّة الخاصّة أو المشاع في نطاق حدود مناطق ذات أغلبيّة سكانيّة فلسطينيّة، وعم اضراب عام ومسيرات من الجليل إلى النقب.