الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخليل- الاحتلال يقمع مظاهرة بيوم الأرض ويعتقل 4 نشطاء

نشر بتاريخ: 30/03/2017 ( آخر تحديث: 30/03/2017 الساعة: 21:59 )
الخليل- الاحتلال يقمع مظاهرة بيوم الأرض ويعتقل 4 نشطاء
الخليل- معا- اعتقلت قوات الاحتلال أربعة نشطاء فلسطينيين بعد ظهر اليوم الخميس، خلال قمعها لفعالية نظمت بمناسبة الذكرى 41 ليوم الأرض قرب مستوطنة كريات أربع شرق مدينة الخليل.
يشار الى أن المعتقلين هم ناشط لجنة الدفاع عن الخليل عنان سمير دعنا، والناشط في تجمع المدافعون عن حقوق الإنسان بديع الدويك، ومدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في جنوب الضفة الغربية يونس عرار، والناشط اسحق الخطيب.
واستنادا إلى الناشط في الحملة الوطنية لرفع الإغلاق عن قلب الخليل مهند الجعبري، فإن حملته نظمت بعد ظهر اليوم بمناسبة الذكرى 41 ليوم الأرض من خلال فعالية زراعة أشجار في منطقة وادي الحصين المحاذي لمستوطنة كريات أربع، وبعدها تظاهر النشطاء على الطريق الرئيس في المنطقة التي يغلقها الاحتلال مطالبين بحرية حركة المواطنين الفلسطينيين في مدينتهم.
وأضاف أن قوات الاحتلال والمستوطنين عرقلوا وصول النشطاء إلى المكان، ولاحقا أعلنوا أن الموقع منطقة عسكرية مغلقة، واعتقلوا النشطاء الأربعة وتم نقلهم الى جهة مجهولة.
وقال ناشط لجنة الدفاع عن الخليل هشام شرباتي إن عددا من المستوطنين هاجموا المتظاهرين الفلسطينيين وانتزعوا أعلام فلسطين منهم، واعتدوا عليهم بوجود جيش الاحتلال وحرس الحدود الذين لم يحركوا ساكنا لوقف اعتداءات المستوطنين، ما يعكس تقاسم الدور في قمع الشعب ما بين قوات الاحتلال والمستوطنين الذين وصفهم بـ"قوات الاحتلال غير الرسمية".
وحسب عماد أبو شمسية من تجمع المدافعون عن حقوق الانسان، كان النشطاء الفلسطينيون قد حملوا اليافطات التي حملت شعارات تؤكد على التمسك بالأرض ومنها "موحدون ضد سياسة مصادرة الأراضي في الجليل والمثلث والنقب"، و"عاشت ذكرى يوم الأرض الخالد"، و"الأرض هي الهوية"، مرددين الهتافات ذات المضامين المشابهة قبل أن تتصدى لهم قوات الاحتلال وتعتدي عليهم بالضرب وتعتقل النشطاء الأربعة.
وتأتي فعالية اليوم للحملة الوطنية لرفع الإغلاق عن قلب الخليل والتي انطلقت في شباط المنصرم كجزء من نشاط متواصل هادف الى حشد التأييد الدولي، بهدف الضغط على دولة الاحتلال لترحيل المستوطنين من قلب الخليل وتفكيك الحواجز والعراقيل على الحركة في المدينة.
يذكر أن الحملة الوطنية لرفع الإغلاق عن قلب الخليل هي تجمع يضم فصائل العمل الوطني ولجان العمل الشعبي الناشطة ضد الجدار والاستيطان.