الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح معرض بيلسان للفن التشكيلي بالقدس

نشر بتاريخ: 30/03/2017 ( آخر تحديث: 30/03/2017 الساعة: 23:18 )
افتتاح معرض بيلسان للفن التشكيلي بالقدس
القدس-معا- افتتح في مركز اسعاف النشاشيبي معرض بيلسان للفن التشكيلي بحضور وزير شؤون القدس و محافظها المهندس عدنان الحسيني و الشيخ عكرمة صبري رئيس الهيئة الاسلامية العليا و المهندس سامر نسيبة رئيس مجلس أمناء شباب من اجل القدس .

ورأى الحسيني ان الشعب الفلسطيني يمارس سياسة مواجهة الامر الواقع في القدس من خلال كافة اشكال التعبير ومنها الفنون التي تعبر بصدق عن نبض شعب يصر على الحرية والحياة الكريمة مهما بلغت التضحيات وانه لا بديل عن الحرية والاستقلال ولن يضيع حق وراءه مطالب .
وعبر عن اعجابه باللوحات والرسوم الابداعية التي تجسد روح شعب مقاوم متمرد على الظلم ويتوق الى الحياة الانسانية بأسمى معانيه وابعادها .

وحيا الشيخ صبري القائمين على المعرض والمشاركين فيه على نضالهم بالريشة والفكرة الوطنية على طريق ترسيخ الهوية الثقافية العربية الاسلامية في القدس الخط الاحمر لاي حل سياسي عادل ومتوازن في المنطقة . وحث الفنانين على مزيد منن الابداع المسكون بحب القدس والتمسك بهوبتها الحضارية والتاريخية ومواجهة يد العبث والتشويه في تاريخها ومكانتها العالمية وفي قلوب كل العرب والمسلمين.


رسائل من القدس الاسيرة..!

وأكد م.سامر نسيبة رئيس مجلس أمناء شباب من اجل القدس ان هذا المعرض له رسالتان، الاولى هي التاكيد على ان الشعب الفلسطيني شعب حي و مثابر و صاحب ثقافة عالية ، فعلى الرغم من صعوبة الظروف السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية الا ان هناك حضورا كبيرا و متنوعا و لا يزال لدينا القدرة على الإبداع .

والرسالة الثانية هي التقدير لدور الفن في تاريخ الثورة الفلسطينية على مدار العقود الماضية و ارتباطه بالنضال الفلسطيني و دوره الهام في تشكيل الهوية الفلسطينية .

وقال علي صباح رئيس مجلس ادارة شباب من أجل القدس ان معرض بيلسان القدس للفن التشكيلي هو فرصة و متنفس للفنان ليعبر عن حبة و ابداعة و عطائة حيث ينقل الفنان بريشتة تضحيات الوطن و المواطن للمطالبة بحقوقة في ظل الظروف السياسية و الاقتصادية الصعبة داخل مدينة القدس. واعتبر ان المعرض يهدف الى مقاومة الاحباط و القهر للعيش بكرامة في هذا الوطن .

يذكر ان معرض بيلسان القدس جاء من خلال تعاون مشترك مابين وزارة الثقافة الفلسطينية و مابين مؤسسة شباب من اجل القدس حيث شارك في المعرض 24 فنانا من ثلاث محافظات فلسطينية القدس و نابلس و رام الله .ويعتبر الاكبر في تاريخ المعارض المشتركة في فلسطين حيث بلغ عدد الاعمال 57 عملا فنيا .
والفنانون المشاركون : سليمان منصور و عبد الجليل الرازم و صلاح الاطرش و نبيل عناني و شهاب القواسمة و طالب دويك و سهى جرار و وديع خالد و نسرين ابو غزالة و سندس الرجبي واميرة الصوص و اميرة الحاج و وجدان صباح و ماهر عداسي و دينا عابدين و نادين طوقان و ليلى حمدية و رنين دحنوس و وائل برقان و انس دويك و هبة فتاش و نادين برقان .