الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الروماتيزم الفلسطينية تعقد مؤتمرا علميا

نشر بتاريخ: 31/03/2017 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:05 )
جمعية الروماتيزم الفلسطينية تعقد مؤتمرا علميا
اريحا - معا - نظمت جمعية الروماتيزم والتأهيل المنضوية تحت مظلة نقابة الاطباء، مؤتمرا علميا لمدة يومين في مدينة اريحا، بمشاركة اطباء من الداخل الفلسطيني، وآخرون من كندا وامريكا وهم فلسطينيون تخرجوا من جامعات الوطن بشهادة الطب العام، بحضور ومشاركة اطباء اخصائيي امراض باطنية وروماتيزم واطباء امتياز ومقيمين من مستشفيات الوطن، بحضور ورعاية الدكتور نظام نجيب نقيب الاطباء.

وتضمن المؤتمر انضمام اطباء من الداخل الفلسطيني الى عضوية جمعية الروماتيزم والتأهيل التابعة لنقابة الاطباء الفلسطينية.

وافتتح نقيب الاطباء د.نظام نجيب اعمال المؤتمر ورحب بالزملاء الاطباء من محافظات الوطن ومن الخارج، وتمنى لاعمال المؤتمر ان تخرج بتوصيات ليتم تطبيقها فعليا لخدمة المرضى وتقديم فضلى الخدمات الطبية لهم.

واوضح د.انس مهنا رئيس الجمعية ان هذه الجمعية حديثة حيث انشأت قبل 3 سنوات تقريبا، لتلبية حاجة المرضى في الوطن لعلاج فعّال وفاعل لمرض الروماتيزم، حين تخرج اطباء من الوطن بتخصص الروماتيزم من جامعات عالمية وعادوا بها لخدمة وطنهم وشعبهم، حيث بات هذا التخصص منفصل عن تخصص الامراض الباطنية نظرا لأهمية علاجه في ظل ارتفاع نسبة المصابين به.

واوضح د.مهنا ان المؤتمر تضمن العديد من المحاضرات منها 4 محاضرات قدمها د.نظام الترك خريج كلية الطب بجامعة القدس، ودرس تخصص الامراض الباطنية في مستشفى المقاصد بالقدس، اضافة الى تخصصه الحالي بأمراض الروماتيزم والباطنية في الولايات المتحدة، حيث قدم محاضرات قيمة ومتطورة حول آخر ما توصل اليه العلم في الولايات المتحدة حول تشخيص وعلاج مرض الروماتيزم.

وقدم محاضرة اخرى د.فادي صافي خريج كلية الطب بجامعة القدس، ويتخصص حاليا بأمراض الرئة والانعاش في الولايات المتحدة، الذي لبى الدعوة كباقي زملائه من الخارج ووصلوا الوطن لتقديم كل ما لديهم من علم ومعرفة جديدة تعلموها في الخارج لوطنهم كما قدم لهم الوطن سابقا علما ومعرفة وخبرة في جامعة القدس ومستشفيات الوطن.

وقدمت د.سيما ابو السعود، خريجة كلية الطب في جامعة القدس، وتتخصص حاليا بأمراض روماتيزم الاطفال في كندا، وستكون اول طبيبة على مستوى فلسطين والاردن بهذا التخصص، حيث قدمت محاضرة قيمة جدا حول خصوصية مرض الروماتيزم لدى الاطفال من التشخيص والعلاج والمتابعة وكل ما توصل اليه العلم في هذا التخصص النادر بل والغائب عن فلسطين، قدمته لزملائها واساتذتها الذين قدموا لها العلم في جامعة القدس واشرفوا عليها في عدة مستشفيات في الوطن، لتمتزج المعرفة الخارجية والخبرات والتطورات الحاصلة على هذا التخصص مع خبرات الزملاء الاطباء في الوطن.

وقدم البروفيسور د.محمود ابو شقرا رئيس قسم الامراض الباطنية في مستشفى سوروكا بمدينة بئر السبع، وهو من مدينة ام الفحم في الداخل الفلسطيني محاضرة قيمة تضمنت خبرات جمة ومميزة لزملائه.

وقدم د.سهيل اعمر من مدينة دير الاسد بالداخل الفلسطيني محاضرة حول مرض الروماتيزم من خلال خبرته ومعرفته لسنوات حول تشخيص هذا المرض وعلاجه.

وتحدث الدكتور انس مهنا رئيس الجمعية عن الخطوة المميزة التي انجزتها الجمعية بعد موافقة المجلس الطبي الفلسطيني بانشاء برنامج تدريبي لاختصاص امراض الروماتيزم في فلسطين حيث بدأ الزملاء الاطباء بالتخصص قبل عام في مستشفى المقاصد بالمدينة المقدسة، لتحمل السنوات القادمة اطباء باختصاص الروماتيزم في فلسطين لينضموا للجمعية التي تضم حاليا فقط 7 اخصائيين.

 واوضح الدكتور انس ان الهدف الرئيسي من عقد هذا المؤتمر هو جمع الطاقات والخبرات والعلوم والمعرفة حول هذا المرض وتطويرها ومناقشتها وطرح الافكار وتبادل الخبرات كون هذا التخصص جديد والتطور يجري فيه بشكل متسارع جدا، اضافة الى مناقشة انواع الادوية الفعالة للعلاج، مشيرا الى ان الجمعية والنقابة ستعقدان اجتماعات ولقاءات مع وزارة الصحة لمناقشة توفير الادوية اللازمة لعلاج المرض كونها مكلفة ولا يستطيع غالبية المرضى شراءها.