الأخــبــــــار
  1. الأشغال الشاقة المؤقتة لمدة 22 عاما ونصف لمدان بتهمة هتك عرض
  2. وزير خارجية المانيا يرفض الرد على اتصالات نتنياهو الهاتفية
  3. رسميا- نتنياهو يلغي اجتماعه بوزير الخارجية الالماني
  4. دُب يلتهم يد طفل 9 سنوات في حديقة الحيوانات بقلقيلية والشرطة تحقق
  5. فضيحة خطيرة تهز جهاز أمني إسرائيلي حساس
  6. الإحتلال يطلق النار على شاب على حاجز حوارة بدعوى محاولته طعن جندي
  7. وفاة موقوف جنائي في مركز تأهيل وإصلاح وسط قطاع غزة
  8. اسناد الاسرى: الخميس إضراب يشمل المحلات والحكومة والمدارس والجامعات
  9. هيرتصوغ يطلب مساعدة المانيا في استعادة الجنود المفقودين
  10. الحكومة تقرر الاثنين المقبل عطلة رسمية بمناسبة عيد العمال
  11. الحكومة تدعو لاجراءات فورية لتنفيذ مبادرة الرئيس باستعادة غزة
  12. العثور على جثة اسرائيلي في الجليل
  13. بلدية الاحتلال تبدأ اعمال بناء استيطاني في رأس العامود
  14. اسرائيل تهدم قرية العراقيب بالنقب للمرة الـ 112 على التوالي
  15. اليوم: لأول مرة قرى المجلس الإقليمي القصوم في النقب تنتخب رئيسا
  16. ادارة ترامب تخطط لزيادة الدعم المالي للسلطة
  17. الاحتلال يعتقل 15 مواطناً من الضفة
  18. اعتقال 3 مواطنين من بيت لحم
  19. زلزال بقوة 7.1 درجة يضرب سواحل تشيلي
  20. الاحتلال يجرف أراضي في قرية ظهر المالح شمال يعبد

خضوري تحتضن اختتام مشروع تحسين الظروف الصحية والبيئية بطولكرم

نشر بتاريخ: 03/04/2017 ( آخر تحديث: 03/04/2017 الساعة: 17:17 )
طولكرم- معا- استضافت جامعة فلسطين التقنية – خضوري، احتفال محافظة طولكرم باختتام مشروع تحسين الظروف الصحية والبيئية في المحافظة" طولكرم خضراء" على مسرح الشهيد ياسر عرفات في الجامعة، وذلك بمشاركة محافظ طولكرم اللواء عصام أبو بكر، ورئيس جامعة فلسطين التقنية، أ.د. مروان عورتاني، ورئيس سلطة جودة البيئة، د.عدالة الأتيري، ورئيس مجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة رئيس بلدية طولكرم، فريد أبو عقل، ، ومدير التعاون الإيطالي، د. فينكينزو راكالبوتو وممثلي المؤسسات الرسمية والشعبية، وممثلي البلديات والمجالس المحلية في المحافظة و "مؤسسة CESVI" الإيطالية.

ونقل محافظ طولكرم تحيات الرئيس محمود عباس "أبو مازن" ودعمه لكل المشاريع التي من شانها المساهمة في الحفاظ على البيئة الفلسطينية بشكل عام، وفي محافظة طولكرم على وجه الخصوص، مقدماً الشكر للتعاون الإيطالي و "مؤسسة CESVI" وجميع الشركاء الذين ساهموا بتنفيذ مشروع طولكرم خضراء، مشدداً على أن المحافظة تعمل على تعزيز نظرة "الأجداد القديمة" حول التوعية البيئة من خلال طرق التخلص من المخلفات بكافة أنواعها.

وأضاف أبو بكر:"الاحتلال الإسرائيلي هو الملوث الأول للبيئة الفلسطينية، سواء من خلال ما يصدر عن المستوطنات من المياه العادمة، وغيرها من عوامل التلويث والضرر البيئي، ومنها في محافظة طولكرم إقامة مصانع "جيشوري"  الكيماوية غرب طولكرم، والتي نتج عنها العديد من الأمراض من السرطان وغيره من الأمراض الأخرى".

وأشار أبو بكر إلى التخلّص من مكبات النفايات المنتشرة سابقاً على مستوى المحافظة وتحويلها إلى أماكن نظيفة جميلة، داعياً إلى التصرف بشكل علمي للتخلص من المخلفات والتلوث، منوهاً إلى أن الاحتلال يسيطر على الأراضي الفلسطينية وتقوم بتخريبها ونشر التلوث وبالتالي قتل البيئة والتأثير على الصحة.

من جانبه، أكّد أ.د. عورتاني أن جامعة خضوري غدت رافعة للتنمية العلمية والصحية والبيئية تحت شعار جامعة بلا أسوار، موضحاً أن الجامعات صنعت مستقبلاً للدول وغيّرت مسار الحياة على الكوكب. مشيرا إلى أن التعاون بين جامعة خضوري ومؤسسة "تشيسفي" له دلالة على أن خضوري شريك دائم لضمان استدامة وتعظيم مشروع تحسين البيئة في محافظة طولكرم.

من جانبها بينت رئيسة سلطة جودة البيئة الوزيرة عدالة الاتيرة، أن الاحتفال باختتام "مشروع طولكرم خضراء" ساهم في تحسين الظروف البيئية في هذه المحافظة والذي كانت سلطة جودة البيئة من اشد المساندين له و لكل مرحلة من مراحل تنفيذه.

بدوره، أكد مدير التعاون الإيطالي الدكتور "فينكينزو راكالبوتو" على أن ميزانية المشروع تهدف إلى دمج جهود الوزارات والمؤسسات والهيئات كافة من أجل حل مشكلة النفايات وتأثيراتها على المجتمع المحلي و تحسين الظروف الصحية والبيئية في محافظة طولكرم

وفي نهاية الإحتفال تم عرض نشاطات المشروع من قبل مديرة المشروع في" CESVI"  وأكثم بدران المدير التنفيذي لمجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة، وإياد ملوح رئيس جمعية ذنابة التعاونية للخدمات الزراعية، والمستشار الفني من مؤسسة" CETAMB" للبحوث،  حيث فتح باب النقاش لطرح الأسئلة والإستفسارات.

جدير بالذكر أن المشروع ممول من التعاون الإيطالي من خلال مؤسسة"  CESVI" الإيطالية وينفذ من خلال مجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة بطولكرم بالشراكة مع جمعية ذنابة التعاونية .

ويشمل المشروع الذي يستمر لثلاث سنوات، العديد من البرامج منها فصل نفايات الورق والكرتون والنفايات الخضراء النظيفة من مصادرها، وإعادة تدويرها والإستفادة منها في مدينة طولكرم وعشر قرى في مناطق الشعراوية وواد الشعير، بالإضافة إلى العديد من الأنشطة البيئية الأخرى، مثل تأهيل المكبات العشوائية القديمة الموجودة في دير الغصون وعتيل وتحويلها إلى مناطق خضراء. وتوريد عدد من الآليات الخاصة بالنفايات الصلبة. كما ويشمل على تنفيذ أنشطة تثقيفية وتوعوية في مجال البيئة والتي تستهدف قطاع التربية والتعليم المؤسسات والجمعيات ذات العلاقة والمجتمع المحلي من خلال البرامج التلفزيونية والنشرات التوعوية والمخيمات الصيفية والحملات البيئية.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017