عـــاجـــل
الشرطة والنيابة العامة تحققان بظروف وفاة مواطنة 36 عاما في جنين
عـــاجـــل
اندلاع مواجهات في مخيم العروب شمال الخليل وتقوع جنوب شرق بيت لحم
الأخــبــــــار
  1. الشرطة والنيابة العامة تحققان بظروف وفاة مواطنة 36 عاما في جنين
  2. اضراب شامل في المؤسسات الحكومية بغزة احتجاجا على عدم صرف رواتبهم
  3. البرغوثي يطالب القمة الاسلامية بقطع العلاقات مع اسرائيل
  4. الاحتلال يعتقل خمسة مقدسيين
  5. اندلاع مواجهات على مفرق بيت عينون ومدخل بيت لحم الشمالي
  6. الاحتلال يعتقل 12 مواطنا من الضفة
  7. مسيرة لطلبة المدارس تنطلق من بلدتي سعير والشيوخ باتجاه بيت عينون
  8. مصرع مواطن دهسا في غزة
  9. التربية: الدوام المدرسي ينتظم كالعادة اليوم
  10. الطقس: جو غائم وارتفاع طفيف على الحرارة
  11. قوات العاصفة تعلن مسؤوليتها عن قصف اسرائيل
  12. أردوغان: واشنطن شريكة في الدماء المسفوكة بقرارها عن القدس
  13. روسيا تبدأ الانسحاب العسكري من سوريا
  14. الجيش الإسرائيلي يقصف مواقع لحماس في غزة
  15. سلاح الجو الاسرائيلي يعترض صاروخا اطلق من قطاع غزة
  16. واشنطن تدعو الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى ضبط النفس
  17. اصابة شاب برصاص الاحتلال واعتقاله بحي الصوانة بالقدس
  18. اصابات في غارة اسرائيلية وسط قطاع غزة

مدن وبلدات فلسطينية مصوّرة.. من الأوائل عربياً على "جوجل ماب"

نشر بتاريخ: 03/04/2017 ( آخر تحديث: 03/04/2017 الساعة: 17:48 )
رام الله- معا- أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن فريق شركة "جوجل" العالمية أنهى التصوير في ثلاث محافظات فلسطينية هي: رام الله والبيرة، وبيت لحم وأريحا بتقنية التجوال الثلاثي "street view maps" ضمن مشروع التجوال الافتراضي لمدن العالم والذي أطلقته جوجل عام 2007.
وأوضحت الوزارة أنه سيتم قريباً اضافة مجموعة من المدن الفلسطينية على خرائط التجوال الافتراضي التي توفرها الشركة، بعد معالجة الصور التي التُقِطَت وستعلن الوزارة للجمهور الوقت الذي توفر فيه جوجل هذه الصور على جوجل ماب.
وقالت في بيان لها، أنه "سيكون بإمكان الفلسطيني أينما كان مكان أن يتجول في الأحياء الفلسطينية، يمشي في أسواقها ويتعرف على متاجرها، يستمتع في البلدة القديمة في بيت جالا، يُطِلُّ على قبر الرئيس الشهيد ياسر عرفات في رام الله، يتلمس دفء أريحا، يطل على كنيسة المهد، وأن يتعرّف على الشوارع والأحياء الفلسطينية بتفاصيلها الدقيقة".
 وأكد د. علام موسى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن تصوير المدن الفلسطينية ينطوي على معاني وطنية وسيادية وسياسية.
وقال: نتطلع إلى ايجاد فلسطين على خارطة جوجل العالمية بأحدث التقنيات بحيث تمنح الأفراد الشعور بأنه قريب إلينا رغم البعد الجغرافي، والبعد القسري بحكم الاحتلال، كما ستقدم له الصور معلومات كافية عن طبيعة المناطق الفلسطينية وأبرز معالمها، وكل هذا يعد تسهيلات هامة لكل الزائرين المحتملين سواء كانوا سياح أم حجاج أم مناصرين للقضية الفلسطينية. 
وأضاف د. موسى أن وجود فلسطين على خارطة عالمية بكل هذه التفاصيل قضية وطنية، وهو فرصة للتقارب أكثر بين الفلسطينيين المشتتين في أنحاء العالم وكسر لكل الحواجز العنصرية والاحتلالية.

وصرح أن تصوير مجموعة من المدن والبلدات الفلسطينية وهو مرحلة أولى من مشروع التعاون مع جوجل، يجعل فلسطين من أوائل الدول العربية جنباً إلى جنب مع إمارة دبي وتونس العاصمة، ضمن نطاق هذا المشروع مع الاشارة إلى أن العديد من المعالم الأثرية والسياحية عربياً تم تصويرها بخاصية التجوال ثلاثي الأبعاد، ولكن ليس على مستوى التجول في شوارع المدن كما في فلسطين، وهذا انجاز وطني لا يُستَهان به وهو انعكاس لاصرارنا على التحرك وكسر القيود والحواجز عبر التكنولوجيا.

وأوضح د. موسى أن الوزارة قامت منذ سنوات بالتحضير لهذا المشروع والتعاون مع شركة جوجل، وتوفير كافة التسهيلات لانجاح مهمتها، وتوفير الموافقات اللازمة بالتنسيق مع وزارة الداخلية ومختلف البلديات ومكاتب المحافظات وتوفير الدعم اللوجستي لفريق جوجل الذي قام بالتصوير.

من جهته أوضح المهندس يوسف ارتاحي منسق المشروع في الوزارة أن الفريق أنهى مهمة التصوير التي شملت مدينتي رام الله والبيرة وبلدة بيتونيا، وبيت لحم وبيت جالا وبيت ساحور والخضر والولجة، ومدينة اريحا وبلدتي عين السلطان والنويعمة، بالاضافة إلى تصوير الطريق الواصل بين رام الله وبيت لحم وبين رام الله وأريحا.

وأشار ارتاحي إلى أن شركة جوجل تعاقدت مع شركة "سوبر سيكورتي سيرفسس SSS" المحلية لقيادة مركبة جوجل وتنفيذ عملية التصوير في فلسطين. موضحاً أنه تم التقاط وتجميع صور التجول الافتراضي من خلال مركبة مزودة بمجموعة من الكاميرات المثبتة على برج تحمله السيارة، حيث يتم التقاط صور وبيانات الموقع الجغرافية وبزوايا متعددة، ومن ثم يتم معالجة ودمج هذه الصور مع بعضها البعض للحصول على صور بانورامية 360 درجة تتيح استكشاف الاماكن كما في الواقع.
وأخذت الوزارة بعين الاعتبار مراعاة الخصوصية في الصور التي تم التقاطها ضمن التطبيق وذلك بحجب وتعتيم تفاصيل الصور التي قد تحتوي على أشخاص أو أرقام سيارات.

وتتيح ميزة التجوال ثلاثي الابعاد للمتصفح فرصه التعرف على طبيعة الاماكن والشوارع في منطقة معينة أو الاستدلال على متجر تجاري او فندق أو مقهى أو استكشاف موقع معين قبل الانتقال إلى حي جديد، وذلك قبل الذهاب إليها، والمساعدة في اتخاذ القرار بناء على ذلك دون عناء زيارة الموقع ومن خلال شاشة الحاسوب الصغيرة، وسيكون بامكان المؤسسات والمتاجر تسجيل مواقعهم على هذه الخريطة لتحقيق أكبر فائدة ممكنة لهم من هذا المشروع.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017