الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قلقيلية- ندوة بعنوان زواج فلسطينيي الداخل من حاملات الهوية الفلسطينية

نشر بتاريخ: 04/04/2017 ( آخر تحديث: 04/04/2017 الساعة: 17:45 )
قلقيلية- ندوة بعنوان زواج فلسطينيي الداخل من حاملات الهوية الفلسطينية
قلقيلية- معا- برعاية اللواء رافع رواجبة محافظ محافظة قلقيلية، وأ. د يونس عمرو رئيس الجامعة نظم فرع قلقيلية/ طلبة تدريب ميداني4 بكلية الخدمة الاجتماعية بالتعاون مع محكمة قلقيلية الشرعية ندوة بعنوان" زواج فلسطينيي الداخل المحتل من حاملات الهوية الفلسطينية والآثار المترتبة عليه" وذلك اليوم في دار محافظة قلقيلية.

وحضر الندوة العقيد حسام ابو حمده نائب محافظ محافظة قلقيلية، ومدير الفرع د. جمال رباح، وفاروق عديلي قاضي المحكمة الشرعية بمحافظة قلقيلية ومشرف التدريب أ. محمد أبو علبة وبحضور د. رائد نمر وممثلي المؤسسات وطلبة التدريب.

وخلال الندوة التي بدأت الندوة بآيات من الذكر الحكيم فالسلام الوطني وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء، أكد العقيد أبو حمده أن جامعة القدس المفتوحة بكوادرها وطلبتها قلعة شامخة نابضة بالعلم والتطور مثمنا للقدس المفتوحة مبادراتها المستمرة في التشاركية وبناء العلاقات مع محيطها وتقديمها للكفاءات والخبرات، مؤكدا على أهمية موضوع الندوة ومنوها أن فلسطينيي ال48 و67 همّ شعب واحد أصحاب وطن واحد فالهدف والتطلعات والأمل واحد لكن الندوة جاءت للتعريف بالقانون الفلسطيني والإسرائيلي الذي يحكم هذه المعاملات.

ونقل د. رباح تحيات وترحيب رئيس الجامعة أ. د يونس عمرو للحضور مباركا للجامعة على حصولها على جائزة سقراط العالمية التي تقدم في بريطانيا عن أفضل جامعة في الوطن العربي ومباركا حصول رئيس الجامعة أ. د يونس عمرو على جائزة سقراط كأفضل رئيس جامعة، وأكد د. رباح ان الجامعة تحرز نجاحا تلو نجاح بدعم من رئيس دولة فلسطين الرئيس محمود عباس والتفاف من مؤسسات المجتمع كافة شاكرا كل من ساهم في دعم الجامعة مشيرا أن الندوة جاءت لتسلط الضوء على ظاهرة اجتماعية لوضع المسؤولين في صورتها شاكرا دار المحافظة على مساندتها ودعمها للجامعة.

واستعرض القاضي عديلي القوانين التي تحكم الزواج وتعددية هذه القوانين التي تنقسم ما بين القانون الفلسطيني في الضفة وآخر في غزة وفي القدس وآخر لفلسطينيي 48، مؤكدا أن التزاوج بين فلسطينيي ال48 وفلسطينيي ال67 واجب وطني فالدين واحد والأرض واحدة واصفا المحاكم الشرعية بالعيادات القانونية الاجتماعية مشيرا إلى الضوابط والأمور التي اتخذتها المحاكم الشرعية عند الشروع بإتمام الزواج المتبادل بين مناطق 48 و67 شاكرا جامعة القدس المفتوحة ودار المحافظة على رعايتها لمثل هذه الفعاليات، وبينت الأخصائية الاجتماعية في دائرة الإرشاد والإصلاح في المحكمة مريم تيم عمل دائرة الإرشاد الذي ضم الجوانب القانونية والتوجيهية والعلاجية والتنموية.

أما المحامية تهاني بكر فتحدثت عن كيفية ضياع الحقوق للفتاة الحاملة للهوية الفلسطينية عند الزواج من آخر يحمل الهوية الإسرائيلية وطرق الحفاظ على حقوقها. وبين المقدم محمد قدومي مدير وحدة حماية الأسرة في شرطة قلقيلية الإجراءات التي تتخذها الشرطة لمحاولة صون الحقوق مؤكدا على تكاملية الشرطة ووحدة حماية الأسرة مع المؤسسات المختلفة وتبادل الخبرات في القضايا كافة مباركا الجهود التوعوية التي تبذلها دار المحافظة وجامعة القدس المفتوحة لرفع مستوى الوعي عند الشباب قبل القدوم على الزواج.

وتم عرض حالة وريبورتاج عن رأي الشارع في الموضوع المطروح، والإجابة عن استفسارات الحضور.