الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الكمنجاتي" تفتتح مهرجان "رحلة الروح" في نابلس

نشر بتاريخ: 06/04/2017 ( آخر تحديث: 06/04/2017 الساعة: 18:20 )
"الكمنجاتي" تفتتح مهرجان "رحلة الروح" في نابلس
نابلس- معا- افتتحت جمعية الكمنجاتي بالبلدة القديمة بنابلس فعاليات مهرجان الكمنجاتي "رحلة الروح" بموسمه الثاني.
جاء ذلك بحضور وزير الثقافة الدكتور ايهاب بسيسو، ووزيرة السياحة والاثار رولا معايعة، ووزير المواصلات والقائم باعمال بلدية نابلس سميح طبيلة، ومحافظ نابلس اللواء اكرم الرجوب، وعشرات الشخصيات السياسية والوطنية. 
يشار الى أن رحلة الروح هي رحلة موسيقية من خلال ثقافات وتقاليد العالم من ارض فلسطين الى قلبها القدس، تسلط الضوء على التراث الفلسطيني والاماكن الاثرية والتاريخية بالبلدة، من خلال إحياء امسية ومؤتمر صحفي ومعرض للصور للقرى الفلسطينية ما قبل عام 1948، ويتنقل المعرض بين المدن الفلسطينية.
وأكدت منسقة الاعلام في مهرجان الكمنجاتي مادلين شعبان ان احد الاهداف الاسياسية للمهرجان هي تعزيز التراث الفلسطيني ونقله الى دول العالم المختلفة.
وبينت أن هناك 3 مراحل للمهرجان ولمدة 18 يوما، وهي من نابلس الى جنين من 5-114 ضمن فعاليات مهرجان نابلس الثاني للثقافة والفنون، ومن الخليل الى الظاهرية من 13-164 وضمن خليل مدينة حرف عالمية، ومن غزة الى القدس ومن 18-234، وضمن نحو بيت لحم عاصمة للثقافة العربية 2020. 
ونوه مدير مهرجان نابلس والفنون عبد الحكيم صباح لـ معا، الى أن المهرجان يأتي بالشراكة مع مهرجان نابلس للثقافة والفنون في موسمه الثاني بتنظيم من مؤسسة بروحكت هوب وبلدية نابلس، وأنه رسالة لتجميع الجهود في فعاليات الثقافية وقدوة لانهاء الانقسام.
وأشارت الى أن عدد الدول المشاركة ارتفع من 12 الى 17 دولة، كما ارتفع عدد الفنانين من 150الى 300 فنان في كافة محافظات الوطن، مشيرة أن هناك مبادرات وندوات وورشات عمل وافلام وعروض موسيقية منتوعة،  ومنها ماراثون نابلس، ومن جاجز لجاجز، واحياء ذكرى مئوية الشاعرة فدوى طوقان، ومرور 100 عام على وعد بلفور، و15 على اجتياح مدينة نابلس.