الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المستهلك ينظم زيارة لمصنع املاح البحر الميت

نشر بتاريخ: 08/04/2017 ( آخر تحديث: 08/04/2017 الساعة: 18:50 )
المستهلك ينظم زيارة لمصنع املاح البحر الميت
اريحا- معا- نظم ائتلاف جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني، اليوم السبت، وبالتعاون مع الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية زيارة الى مصنع املاح البحر الميت المصنع الفلسطيني الصامد منذ 1964 على البحر الميت.
وشارك في الجولة اعضاء جمعيات حماية المستهلك في محافظتي رام الله والبيرة وبيت لحم، والامين العام لاتحاد الصناعات الفلسطينية عودة شحادة، ومدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس حيدر حجة، ومدير برنامج تحديث الصناعة فؤاد الاقرع، ومدير اتحاد الصناعات الغذائية بسام ابو غليون، زياد الجبريني عضو اتحاد الصناعات الغذائية، وحملة بادر للمقاطعة مازن العزة، وعدد من الاعلامين ومدير اذاعة راية شادي زعامرة، ورؤساء المجالس المحلية في بدو والجيب.
وأشار ماجد الفتياني محافظ اريحا والاغوار امين سر المجلس الثوري لحركة فتح الى اهمية وضرورة دعم الصمود وتحقيق التنمية الصناعية والزراعية والشاملة في الاغوار والبحر الميت، مشيدا بمبادرة ائتلاف جمعيات حماية المستهلك، مؤكدا اهمية المواصفة والجودة.
ورحب حسام الحلاق مدير عام مصنع املاح البحر الميت بائتلاف جمعيات حماية المستهلك والوفد الزائر للمصنع، موضحا انهم يقدمون للمستهلك ملحا طبيعيا غير معالج كيماويا ومدعم باليود بناء على المواصفة الفلسطينية والتعليمات الفنية الالزامية، مبينا أنهم لا زلوا يواجهون منافسة غير عادلة من منتجات غير مطابقة للمواصفات، وأن هذه المنتجات تشكل اضرارا صحية، ونحن بصدد فتح مركز للتعبئة ليصل للمستهلك باعلى المواصفات وهذا حق للمستهلك الفلسطيني علينا.
من جهته، قال صلاح هنية رئيس جمعية حماية المستهلك في محافظة رام الله المنسق العام لائتلاف جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني" يجب ان نعمل مع المواصفات والمقاييس الفلسطينية ووحدة التنمية الصناعية وتشجيع المنتج الفلسطيني في وزارة الاقتصاد الوطني واتحاد الصناعات الغذائية الفلسطينية على تنظيم قطاع ملح الطعام، وتقديم ملح طبيعي للمستهلك ومدعم باليود ومعبئ حسب المواصفة وليس في اكياس ورق تطرد اليود من الملح".
وشدد على ضرورة الرقابة على جودة ملح الطعام الذي يسوق في السوق الفلسطيني، ومنع الاملاح الكيماوية خصوصا ان الملح الفلسطيني مستخرج من البحر الميت، وتعزيز دور الجمعيات في توعية المستهلك لاستهلاك الملح الطبيعي وارشاده للمنتج الفلسطيني المفيد.
وأكد هنية سعيهم لدى وزارة الاقتصاد الوطني لتحصيل المصنع الفلسطيني على التراخيص اللازمة لوجوده في المنطقة "ج" وهي النقطة الوحيدة على البحر الميت.
واشار ان الحكومة الفلسطينية اعلنت عن هيئة تنمية وتطوير الاغوار والبحر الميت، مشيرا أن هذه منطقة حيوية ومنطقة صمود ويجب تجيير القوانين لخدمة تنميتها، وتعزيز قرار الحكومة بهذا الاتجاه، وجعل مصنع املاح البحر الميت نموذجا تنمويا للصمود.
وركز منذر عميرة منسق اللجان الشعبية لمواجهة الاستيطان والجدار على ضرورة حماية المنتج الفلسطيني عموما وملح الطعام الفلسطيني الطبيعي المدعم باليود خصوصا ان هذا المصنع يقع في فم المناطق المستهدفة.
وشدد شحادة الامين العام لاتحاد الصناعات الفلسطينية على ضرورة تنظيم قطاع ملح الطعام بالشراكة بين الاطراف الفاعلة والاساسية.
وتساءلت نداء قطامش عضو جمعية حماية المستهلك في محافظة رام الله والبيرة عن أسباب غياب المنتج من السوق وعدم توجيه المستهلك له عبر الاعلام والاعلان والترويج خصوصا انه طبيعي غير معالج كيماويا.
وقام الوفد بجولة في المصنع والاطلاع على الممالح التي يتم فيها فصل الملح عن المياه ومن ثم غسله وتعبئته بشوالات للوكلاء وبكميات كبيرة للاستخدام الحجم الكبير.