الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتفال باقتناء القدس المفتوحة في جنين مجسم القرية الفلسطينية

نشر بتاريخ: 10/04/2017 ( آخر تحديث: 10/04/2017 الساعة: 18:03 )
الاحتفال باقتناء القدس المفتوحة في جنين مجسم القرية الفلسطينية

جنين -معا - افتتح رئيس جامعة القدس المفتوحة فرع جنين الدكتور عماد نزال ، اليوم في احد قاعات الجامعة ، مشروع مجسم القرية الفلسطينية ، الذي أنشىء ضمن مشروع (حضارة) والذي يجسد للقرية الفلسطينية قبل العام 1948، بحضور القائمين على المشروع من الداخل الفلسطيني ، بمشاركة احمد القسام ممثلا عن محافظ جنين اللواء ابراهيم رمضان ، وعدد من مدراء وممثلي المؤسسة الرسمية الامنية والمدنية و شخصيات اعتبارية من فعاليات المحافظة.

فيما ضم وفد (حضارة) كلا من محيي الدين خلايلة عن جمعية المنار للتنمية والتطوير الثقافي والاجتماعي في مجد الكروم، وفنان الكاريكاتير نهاد بقاعي عن دار الأركان للإنتاج والنشر في كابول، الذي يجمعهما مشروع (حضارة) والمؤرخ التقدمي البروفيسور ايلان بابي.

من جهته اشاد القسام بالمشروع و تطرق الى التعاون فيما بين المحافظة وحضارة لتعميم المجسم في اطار احياء الذاكرة و شكر جامعة القدس المفتوحة على تبني اقتناء واحد منها، فيما افتخر نزال بأن تكون الجامعة قد حازت على او مجسم للقرية في المحافظة و اعرب عن تقديره للعمل الفني الوطني المميز، وقدم خلايلة و بقاعي فكرة ومراحل المشروع وأهميته وتطرق بابي الى الفكرة التي يقوم عليها المشروع الذي يفضح سياسة الاحتلال في طمس معالم القرية الفلسطينية و يكرس للوجود الفلسطيني و دعى الى امكانية سلام عادل في المنطقة يعيش فيه الجميع دون احتلال .

وقد القيت كلمات اشادت بالمشروع ودعت الى اقتنائه في العديد من مؤسسات المحافظة ليطلع عليه الجيل الفتي ويغذي ذاكرته.

يشار الى أن مشروع حضارة مشروع ريادي لإعادة تشكيل القرية العربية التراثية. فيما أبدى الحضور إعجابه وتقديره بالمشروع الذي يجسد القرية العربية الفلسطينية المهجرة، ويعزز الذاكرة الجماعية في خدمة المشروع الوطني الأشمل، وحق العودة الى الديار الأصلية.