الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة برامج الطفولة تصدر عدداً جديداً من "منارات أسرية"

نشر بتاريخ: 12/04/2017 ( آخر تحديث: 12/04/2017 الساعة: 01:39 )
مؤسسة برامج الطفولة تصدر عدداً جديداً من "منارات أسرية"
القدس- معا - أصدرت مؤسسة برامج الطفولة عدداً جديداً من مجلة منارات أسرية وهي مجلة اجتماعية تربوية تصدر فصلياً، بتمويل من BMZوبالتعاون مع كاريتاس – ألمانيا.
وتضمن العدد مقالات وآراء تربوية واجتماعية بمشاركة عدد من المتخصصين، حيث جاءت افتتاحية العدد بعنوان "التشبيك والتكامل". وقد رأت الافتتاحية أن مؤسسة البرامج تعتبر التكامل مع بقية المؤسسات شرطاً مهماً لإنجاح البرامج المجتمعية التنموية استناداً إلى التوجهات التي محورها الرئيس تقيدم أفضل خدمات تربوية لمجتمعنا الفلسطيني وتبادل الخبرات والكفاءات بما يحسن من أداء الكل المؤسساتي، والتباري في العمل لصالح المناطق المهمشةالمنسية والمحرومة.
وتصدَّر موضوعات المجلة مقالة للدكتور صبري صيدم وزير التربية والتعليم العالي بعنوان "الطفولة المبكرة ورؤية جديدة نحو الأمل"، حيث اعتبر د.صيدم أن الأطفال هم الاستثمار الحقيقي لتحقيق التنمية المنشودة القادرة على قلب المعادلة وتحقيق النصر التعليمي والمعرفي.
وكتب فريد أبو قطيش مدير عام مؤسسة البرامج حول الإنصات الواعي "الإصغاء" وقدم رؤية تربوية اجتماعية نفسية أخلاقية للتواصل الواعي من خلال الإنصات.
أما سهير عواد رئيس قسم رياض الأطفال، فقد تناولت تجربة وزارة التربية والتعليم في فتح صفوف التمهيدي في المدارس الحكومية، فيما سلطت يسرى محمد الضوْء على نهج التعلم من الحياة "أطفال اليوم بناة المستقبل" من خلال استعراض تحليلي لبرنامج تدريب المربيات المبني على المجتمع المحلي.
وشارك الدكتور وليد الخطيب مدير دائرة الصحة المدرسية في وزارة الصحة، بمقال بعنوان المحددات الاجتماعية في الصحة والتعليم من أجل حياة سوية.
أما القائم بأعمال مدير عام التعليم العالي علي أبو زيد فقدم عرضاً موجزاً لوثيقة الإطار العام الوطني لمنهاج مرحلة رياض الأطفال في فلسطين.
وخصص العدد مساحة للدكتورة عائشة الرفاعي حول الشراكة بين القطاع التربوي والأهلي لتأهيل معلمات رياض الأطفال وتضمن العدد أيضاً مقابلة موسعة مع نبيل الحج ياسين مدير مؤسسة البرامج اجراها الصحفي محمد جميل، تحدث فيها عن فلسفة العمل والمراحل التي مرت بها المؤسسة في مسيرتها وكيفية تنفيذ برامجها.
كما شاركت مؤسسة القطان بورقة عمل بعنوان "تكوين مربيات مرحلة الطفولة المبكرة" تقديم فيفيان طنوس إضافة إلى مشاركة خاصة من المهندس فواز مجاهد الوكيل المساعد للشؤون المالية والإدارية في وزارة التربية والتعليم العالي، أما مها تعامرة فقد استعرضت في مقابلة أجرتها معها المجلة، مراكز الام والطفل كونها تضطلع بدور مجتمعي شديد الأهمية.
وتضمن العدد كذلك كلمة للأستاذ ضرغام عبد العزيز ممثلاً عن مكتب التعليم لمنطقتي القدس وأريحا "وكالة الغوث" حول برنامج "إلعب وتعلم".
وكتبت سحر عيسوي عن الخصائص النمائية لمرحلة الطفولة المبكرة، إلى جانب أخبار وفعاليات واكبت أنشطة وفعاليات المؤسسة مزودة بالصور والوثائق.