الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

التعليم البيئي" و"الطفل الثقافي" يغرسان "سما نابلس"

نشر بتاريخ: 15/04/2017 ( آخر تحديث: 15/04/2017 الساعة: 14:31 )
التعليم البيئي" و"الطفل الثقافي" يغرسان "سما نابلس"
نابلس- معا- نفذ مركزا التعليم البيئي والكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة، والطفل الثقافي التابع لبلدية نابلس بالتعاون مع مجموعة "سوا" حملة غرس للأشجار داخل منتزه سما نابلس وفي محيطه.
وغرس 38 عضوا في منتدى الياسمين البيئي، ومتطوعو سوا الإطار الذي يضم نشطاء من مسلمين ومسيحين وسامرين أشجار زينون ولوزيات في مداخل المنتزه الذي يتربع على قمة جبل عيبال، وداخل حدائقه.
وحملت كل شجرة اسم زارعها، الذي سيرعاها خلال العام، في أنشطة سيطلقها المركزان، في إطار منتدى الفتيان والفتيات، الذي تأسس قبل ثلاث سنوات، ونفذّ حملات نظافة وزراعة وتوعية.
وأشارت مديرة "الطفل الثقافي" رسمية المصري، أن أعضاء الياسمين سيطلقون هذا الصيف حملات خضراء عديدة، بالشراكة مع "التعليم البيئي"، ستكون من بينها زراعة ورعاية للأشجار التي جرى غرسها اليوم، ومتابعة ما أنجز خلال السنوات الماضية، إضافة إلى المضي في جهود النظافة التطوعية داخل المدينة.
وقالت إن الهدف من تسمية الغراس بأسماء غارسيها خلق جو من المنافسة بينهم، وتحفيزهم على متابعتها، وبخاصة خلال الصيف الجاف.
وذكر المدير التنفيذي لـ"التعليم البيئي" سيمون عوض أن حملات الزراعة في نابلس شملت خلال السنوات الماضية مدارس، ومجالس قروية، وأماكن عامة تابعة للبلدية.
وأضاف إن فعاليات شهر البيئة هذا العام تضمنت غرس أشجار في محافظات: نابلس، وجنين، وطولكرم، وقلقليلية، ورام الله والبيرة، وبيت لحم، وطوباس والأغوار الشمالية، بمشاركة المنتديات النسوية والشبابية التي أسسها المركز.

وذكر الناشط في "سوا" يقين الخياط، أن المساهمة في فعاليات بيئية يتقاطع مع أهداف المبادرة التي تضم متطوعين من الديانات الثلاثة، وتسعى لغرس الأمل والمحبة والشراكة.
واستعرض الفتى هشام عوادة أهداف "الياسمين البيئي"، التي تكللت بمباردات تطوعية للنظافة في البلدة القديمة والسوق التجاري، وغرس أشجار في منتزه جمال عبد الناصر، بجانب مبادرات مدرسية وتدريبات على مهارات التدوير، وعروض أفلام بيئية توعوية.
وتخلل حملة الزراعة حوار بين المشاركين لاقتراح طرق لتحفيز المواطنين على الكف عن رمي النفايات في الأماكن العامة، قدمت خلاله نورا شاهين، وهديل عوادة، وإيهاب بولص، وروان حبيشة، ومرام عيسى، ويوسف الشخشير أفكاراً لمبادرات خضراء أبرزها نشر إعلانات وصور للأماكن العامة وهي نظيفة وأخرى صادمة وسط أكوام النفايات.