الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

البوليتكنك تنظم ورشة عمل حول إدارة المشاريع

نشر بتاريخ: 18/04/2017 ( آخر تحديث: 18/04/2017 الساعة: 19:49 )
الخلي - معا- إنطلاقاُ من مبدء الشراكة والتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي، ولتحقيق التنمية المجتمعية، نظمت كلية المهن التطبيقية وكلية العلوم الإدارية ونظم المعلومات ورشة عمل بعنوان "إدارة المشاريع في محافظات جنوب الضفة بين الواقع والمأمول".

تأتي هذا الورشة ضمن استراتيجية كلية المهن التطبيقية ممثلة بعميدها د. اسحق سدر المتمثلة في تعزيز خدمة المجتمع وتعميق آليات التعاون بين الكلية ومؤسسات المجتمع المحلي.

حيث هدفت ورشة العمل إلى تبادل المعارف والخبرات العملية مع الممارسين لإدارة المشاريع وتعزيز ثقافة إدارة المشاريع في المؤسسات المعنيية لتحقيق رسالة الجامعة "جامعة تخدم مجتمع".

في كلمته أكد نائب رئيس الجامعة لشؤون الخطيط والتنمية م. إيمن سلطان عن أهمية تعزيز التعاون ما بين الجامعات ومؤسسات المجتمع باختلاف أشكالها، وتبادل الخبرات والمعارف وصولاً إلى تحقيق التنمية في المجتمع.

بدوره بيّن عميد كلية العلوم الإدارية ونظم المعلومات د. اسماعيل الرومي أن الجامعة تسعى وبشكل مستمر لتلبية احتياجات سوق العمل، حيث تنفرد جامعة بوليتكنك فلسطين بطرح تخصص إدارة المشاريع على مستوى البكالوريوس والدبلوم.

ولتعزيز الشراكة بين الجامعات والقطاع الخاص قدمت أ. نحاج العسيلي ممثلة عن شركة العسيلي للتجارة والمقاولات عرضاً عن آلية تطبيق إدارة المشاريع في شركتهم.

كما تحدث أ. قاسم عوض عن إدارة المشاريع العالمية وركز على دور إدارة المشاريع في زيادة نسبة نجاح المشاريع في العالم.

وبيّن م. طارق جلال التميمي، بصفته متحدث متخصص من المؤسسات الأهلية، أن العالم اليوم يتوجه نحو العلوم المتخصصة في مجال إدارة المشاريع، منها على سبيل المثال إدارة المخاطر في المشروع وكذلك تقييم المشروع والرقابة عليه.

وقد شملت الورشة أيضا عروضاً تقديمية من مدرسي الجامعة وهم أ. دينا القدسي من كلية العلوم الإدارية ونظم المعلومات وأ. معتصم النتشة من كلية المهن التطبيقية وكذلك عرضاً تقديمياً لمشروع تخرج الطالبة حنين الخياط من كلية المهن التطبيقية، حيث أبدى م. أيمن سلطان اعجابه بالمشروع وإمكانية تنفيذه من خلال التواصل مع الجهات المانحة.

في نهاية الورشة، دَارَ نقاش بين الحضور، حيث أبدوا إعجابهم بمحتوى الورشة، ودعوا إلى عقد المزيد من ورش عمل مماثلة.
على هامش ورشة العمل قدم مجموعة من طلبة كلية المهن التطبيقية مشاريع متميزة وهي:-
مشروع الزراعة بالماء، للطالبة آمال أبو علان من خلال تدريبها في غرفة تجارة وصناعية وزراعة جنوب الخليل، حيث يمثل هذا النوع من التعليم، التعلم المبني على خدمة المجتمع.
مشروع إعادة تأهيل شارع البصه، للطالب معن سياج والذي تم تنفيذه من قبل بلدية الخليل.
مشروع إنشاء مركز حرفي، للطالبة ملك الفاخوري وآخرين.
مشروع إنشاء مشغل تصميم ازياء فلكلورية عصرية، للطالبة اصالة سويطي وآخرين.
مشروع اعداد برنامج تلفزيوني تأمل، للطالبة صفا الزغير وآخرين.
وكذلك مشروع دراسة واقع إدارة المشاريع التطويرية في الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية، للطالبة صفاء ابو اسنينة من كلية العلوم الإدارية ونظم المعلومات.