الأخــبــــــار
  1. الجيش السوري يبدأ عملية عسكرية لتحرير مخيم اليرموك من داعش والنصرة
  2. القاء زجاجة حارقة باتجاه ضابط احتلال بالبلدة القديمة في القدس
  3. عشرات الالاف يشاركون في مسيرة العودة الى عتليت بالداخل
  4. مستوطنون يهاجمون طلاب مدرسة ذكور الكرمل بالحجارة
  5. وفد حماس بالقاهرة يزور الاسير المحرر طارق عز الدين الذي يعالج في مصر
  6. اصابة 3 اطفال في انفجار داخل احد المنازل بمنطقة معن شرق خان يونس
  7. مسلحون يسرقون 50 الف شيكل من إحدى شركات نابلس ويلوذون بالفرار
  8. اصابة شاب برصاصة بالراس بمخيم العودة شرق جباليا
  9. جيش الاحتلال يطلق النار تجاه شبان بادعاء إطلاقهم طائرات ورقية شرق رفح
  10. العثور على جثة لفتاة متحللة داخل قبر في احدى مقابر الخليل
  11. الاحتلال يعتقل شابا من ذوي الاعاقة قرب المسجد الابراهيمي
  12. الشرطة والوقائي يضبطان 500 لتر سولار و100 لتر بنزين مهرب في الخليل
  13. الاحمد: المجلس الوطني ينعقد في موعده 30 نيسان الجاري
  14. مروحيات اسرائيلية تحاول اخماد حرائق اندلعت بفعل طائرات ورقية من غزة
  15. مستوطنون يقتحمون منطقة برك سليمان الاثرية جنوب بيت لحم
  16. أكثر من 160 مستوطنا يقتحمون ساحات الأقصى
  17. حماس:قرار الشعبية مقاطعة الوطني مهم لعزل حالة التفرد التي تمارسها فتح
  18. اصابةمستوطنين بجراح بعد رشقهما بالحجارة بحادثين منفصلين بالقدس والخليل
  19. الاحتلال يطلق النار على الصيادين ويلاحقهم ببحر شمال غزة
  20. الاحتلال يغلق حاجزي بيت عنون والنبي يونس بالخليل

راديو البلد يبث تراثا 6 ساعات متواصلة

نشر بتاريخ: 18/04/2017 ( آخر تحديث: 18/04/2017 الساعة: 23:32 )
جنين - معا- بثت اذاعة  البلد في جنين 6 ساعات متواصلة يوم الثلاثاء بمناسبة يوم التراث العالمي، حيث بدأت الموجة المفتوحة الساعة 11 صباحا حتى5 مساءً، استضافت من خلالها 30ضيف و15 وصلة موسيقية ومسرحية من زجالين وفنانين في فلسطين.

افتتح نائب محافظ جنين كمال ابو الرب الموجة المفتوحة، حيث تحدث عن أهمية جنين الأثرية والتراثية، وتعزيز مفاهيم الانتماء الوطني، والحفاظ على القاعدة البشرية التي تراكم وتبني الإرث الثقافي مع مرور الأيام.

وتابع " نحن نرى بوضوح المهدد الأول لتراثنا وارثنا الحضاري، ونستطيع أن نعرفه ونحدد أهدافه، بالتالي يمكننا مقاومته بطرق تتجلى، في الحفاظ على المنبت والمكان والأصل للإنسان الفلسطيني".

واستكملت الموجة ساعتها الأولى مع مديرية الثقافة في جنين ممثلة بالشاعر مثنى شعبان، الذي لخص الحالة الثقافية التي تمر بها فلسطين، ودعا إلى إعادة إحياء الحالة الثقافية والأدبية، عن طريق زيادة الدعم الخاص بميزانية وزارة الثقافة، وزيادة الوعي الجماهيري بأهمية الثقافة وارتباطها بالإرث البشري، وتأطير مفهومها بهذا الاتجاه.

كما واستضاف راديو البلد ضمن موجته شرطة السياحة والآثار للحديث عن عمليات السرقة والنهب التي تتعرض لها المناطق التراثية والعقوبات المفروضة على السارقين، وإجراءات الوقاية والحد من عمليات النهب من الاحتلال الإسرائيلي.

وخصصت الساعة الثانية للحديث عن الأدب والشعر وعلاقته الزاخرة بالتراث، وخاصة ما يسمى بالحكاية الشعبية، والأمثال الشعبية وقصصها المختلفة.

كما وبثت الموجة ضمن ساعاتها الثالثة تاريخ الدبكة الشعبية والرقص المعاصر، وأنواع الدبكة، حيث استضافت فرقة نقش للفنون الدبكة الشعبية مساهمة الدبكة في احياء الفلكلور الفلسطيني الأصيل، ومدى تمازج الدبكة الفلسطينية بالحركات الأخرى في لبنان وسوريا وبلاد الشام عموما.

كما واستضاف راديو البلد مركز الزوار في جنين في ضمن موجته للحديث عن اهمية التجوالات في مرج ابن عامر، بما يحمله من مناطق تراثية، واستقطاب السياحة الخارجية لاثراء تلك المناطق، وفي نفس السياق شدد محمد جرادات مؤسس فريق تجوال وترحال على أهمية التجول في الطبيعة، بما تحمله من أبعاد وطنية واضحة، وابعاد نفسية مبطنة للمواطن الفلسطيني، كما وتحدث سلطان السعدي مؤسس فريق محميات فلسطين، عن محمية ام التوت ومحمية الزبابدة، والجولات التي أقامها في عدد من محميات الوطن، الذي يصنف بعضها مناطق C.

واستكملت الموجة بثها مع باستضافة مسرح الحرية، حيث تحدث المدرب المسرحي نبيل الراعي، عن دور المسرح في تثبيت الهوية الفردية والجماعية، من خلال الأعمال المسرحية التي يقدمها مسرح الحرية، من خلال اللهجة المستخدمة أو اللباس، أو حتى السيناريو المسرحي الذي يمازج بين التطلعات الفردية لمفهوم الوطن وبين المعنى العميق للكلمة، وفي ذات السياق تم الحديث عن أهمية السينما الفلسطينية في توثيق أحداث النكبة والنكسة التي مرت على الشعب الفلسطيني.

واختتمت الموجة باستضافة الكاتب والباحث حسين عطاري الذي لخص الكتب الي قام بتأليفها عن الحكاية الشعبية والموروثات الفلسطينية، كما واختتمت الموجة ببث زغاريت شعبية، والحديث عن العادات والتقاليد الخاصة بالأعراس.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018