عـــاجـــل
إعتقال مسؤول ملف المقدسات في إقليم القدس لحركة فتح عوض السلايمة
عـــاجـــل
نقل إصابة بالرأس إثر الاعتداءات في باب العمود بالقدس للمستشفى
الأخــبــــــار
  1. إعتقال مسؤول ملف المقدسات في إقليم القدس لحركة فتح عوض السلايمة
  2. تشيّع جثمان الشهيد باسل إبراهيم في قرية عناتا
  3. اشتية: النهج التفاوضي انتهى ونعمل على خلق مسار دولي جديد
  4. ناطق فتح: الاثنين اجتماع لقادة المنظمة وفتح والأمن لاتخاذ قرارات هامة
  5. مصرع طفله بحادث دهس في طوباس
  6. فرنسا لا تنوي نقل سفارتها من تل ابيب الى أي مدينة أخرى
  7. غزة- الصحة تحذر من سياسة القنص التي ينفذها الاحتلال
  8. أبو ردينة: لن نقبل بأي تغيير على حدود القدس الشرقية المحتلة
  9. تقرير: حكومة نتنياهو تخطط لدمج المستوطنات بالقوانين الاسرائيلية
  10. مسيرة تضامنية مع القدس في المكسيك
  11. فتح معبر رفح ومغادرة حافلتين تقلان مسافرين تجاه الجانب المصري
  12. مصرع طفلة 3 سنوات بعد أن صدمها باص في ديرالبلح وسط قطاع غزة
  13. الطقس: ارتفاع على درجات الحرارة في الأيام القادمة
  14. التربية تدعو طلبة غزة للخروج اليوم من معبر رفح لجامعاتهم
  15. القدس على أجندة اجتماع مجموعة عدم الانحياز بنيويورك
  16. الجهاد تؤكد عزمها تصعيد "الانتفاضة"
  17. حماس تدعو لصياغة برنامج نضالي يدعم "الانتفاضة"
  18. اندلاع مواجهات على حاجز مخيم شعفاط شمال القدس والاحتلال يغلق الحاجز

كيف تقطع سباق الماراثون بأقل من ساعتين؟

نشر بتاريخ: 19/04/2017 ( آخر تحديث: 19/04/2017 الساعة: 09:27 )
بيت لحم- معا- ينتشر مُصطلح "ماراثون" بين عشاق الرياضة، ويتداوله الكثير من الأشخاص، لكنهم لا يعلمون عنه عدا عن كونه سباقاً رياضياً طويلاً.

لكن، الماراثون بالمعنى الدقيق هو سباق يبلغ طوله 42.19 كيلومتراً، يُنظم بعدة دول حول العالم، يشارك فيه الرياضيون وغيرهم من الأشخاص.

لكن، لا توجد أي مبالغة بالاعتراف بوجود تحد حقيقي بين البشر وسباقات الماراثون، يختصره السؤال التالي: هل يستطيع البشر قطع ماراثون في أقل من ساعتين؟

وحتى يومنا الحالي، فإن الرقم القياسي لامرأة تقطع سباق الماراثون يبلغ ساعتين و15 دقيقة و25 ثانية، أحرزته البريطانية بولا رادكليف في العام 2003. أما الرقم القياسي لرجل فبلغ ساعتين ودقيقتين و57 ثانية، أحرزه العدّاء دينيس كيميتو في العام 2014.

وبالنظر إلى هذين الرقمين القياسيين، فإن قطع سباق ماراثون بساعتين يعني قطع كل ميل من أميال الماراثون بفترة أقصر بسبع ثوانٍ من الرقم القياسي، أي قطع كل 1.6 كيلومتراً بأربع دقائق و35 ثانية. وهذا أمر ليس سهلاً أبداً، نظراً إلى أن أفضل العدائين في العالم يعانون الأمرين لتقصير مدة ممارستهم للركض بأجزاء من الثانية.

ويسعى فريق "Sub2" للبحث الأكاديمي إلى تحقيق هدف ركض سباق الماراثون خلال ساعتين في غضون السنوات الخمس القادمة، وتساهم الشركات الرياضية مثل "أديداس" و"نايكي" في توفير الموارد اللازمة لإجراء الأبحاث.

علوم الأحذية والملابس

وصممت شركة "نايكي" حذاء "Zoom Vaporfly Elite"، والذي تزعم أنه قادر على جعل العدّائين أكثر سرعة.

ويتميز الحذاء بحجمه الكبير الذي لا يشبه الأحذية الخفيفة التي يرتديها العداؤون عادة في السباقات. والفكرة من وراء هذا الحذاء تعود إلى شريحة من أنسجة الكربون تُوضع بين طبقتين من المادة العازلة أسفل الحذاء، والتي تمنع الانحناء الكبير بين مقدمة القدم والأصابع، ما يوفر بكمية الطاقة التي يبذلها الرياضي خلال الركض بنسبة 4 في المائة.

وإلى جانب الأحذية، ركّز فريق "Breaking2" لدى "نايكي" على تصميم الملابس الضيقة المصنوعة من مواد ناعمة مثل الليكرا والبوليستر، والتي تغطيها مساحات من المطاط تقلل من احتكاك الهواء بجسم العدّاء.

الأكسجين والمياه

وإلى جانب الملابس، تؤثر عوامل أخرى على سرعة الركض مثل الكمية القصوى من الأكسجين التي يستطيع الجسم استخدامها خلال التمرينات القاسية، أي كمية الأكسجين التي تدخل العضلات من مجرى الدم. وللأسف، لا يصل غالبية البشر إلى المستوى الأقصى لاستهلاك الجسم للأكسجين، بسبب عوامل جينية وعوامل تتعلق بأسلوب الحياة الصحي.

ولأن الجسم يخسر لترين من المياه كل ساعتين من الركض، يجب على الراغبين بقطع سباق الماراثون في أقل من ساعتين ترطيب الجسم بالشكل الصحيح خلال الركض.

وإلى جانب كل تلك العوامل، يجب أن يعتني العداء بتناول الغذاء السليم، وممارسة التمرينات الرياضية بشكل مستمر، واختيار المضمار المناسب المسطح بدون تغيرات كبيرة في ارتفاع السطح، إلى جانب اختيار العوامل المناخية المناسبة كالأجواء المعتدلة المنخفضة الرطوبة.

ولا يكمن التحدي بالعوامل الجسدية فقط، وإنما يتخطى ذلك إلى العوامل النفسية، إذ يجب على العداء التحلي بالعزيمة، والرغبة، والإيمان الداخلي، الأمر الذي يخوله كسر هذا الرقم القياسي.

المصدر: CNN
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017