الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

أسرى فلسطين: إعلام الاحتلال يحرض على اضراب الأسرى

نشر بتاريخ: 19/04/2017 ( آخر تحديث: 19/04/2017 الساعة: 11:52 )
أسرى فلسطين: إعلام الاحتلال يحرض على اضراب الأسرى
رام الله- معا- قال مركز اسرى فلسطين للدراسات ان ما تنشره وسائل اعلام الاحتلال من صحف ومواقع الكترونية وقنوات فضائية يمتلئ بالتحريض على الاسرى واضرابهم المشروع الذى يدخل يومه الثالث.
واعتبر الباحث رياض الاشقر ان ما تنشره وسائل اعلام الاحتلال ليس اجتهادا منها بالدرجة الاولى بقدر ما هو ينم عن حالة من التنسيق مع الاجهزة الامنية والعسكرية في دولة الاحتلال بهدف التحريض على الاسرى، والتأثير على الاضراب وتداعياته على الاحتلال، ومحاولة تقليص الدعم والتأييد والتعاطف العربي والدولي مع الاسرى المضربين.
واشار الاشقر الى ان اعلام الاحتلال يحاول ان يربط بين الاضراب وبين الخلافات بين صفوف حركة فتح، وانه نتيجة لها وليس دفاعاً عن حقوق الاسرى والحصول على حقوقهم المشروعة، مشيرا" بل وصل الامر بالمحلل العسكري في صحيفة هآرتس عاموس هرئيل الادعاء بان الاضراب موجه الى السلطة الفلسطينية وإسرائيل معاً لأنه سيعزز من مكانه مروان البرغوتى على حساب الرئيس محمود عباس".
واضاف ان الاحتلال يتخوف بشكل كبير من تأثير اضراب الاسرى على الشارع الفلسطيني وخاصة اذا طال امد هذا الاضراب واستمر لأيام طويلة، مضيفا أنه سيساهم في رفع وتيرة التحريض ضد الاحتلال، وسيدفع بالشبان الفلسطينيين الى مواجهة الاحتلال على نقاط التماس والحواجز العسكرية، وقد يدفع ايضاً الى تنفيذ عمليات ضد المستوطنين والجنود انتقاماً للأسرى.
وقال الاشقر إن المؤسسة الإعلامية للاحتلال تشارك في صناعة قرار الهجوم على الأسرى، بتغذيه روح العداء والتطرف نحو الأسرى، والتحريض عليهم بشكل مستمر، ولا تكتفي بنقل تصريحات القادة الأمنيين والعسكريين للاحتلال فيما يتعلق بقضية الأسرى، انما تعمد تنفيذ سياسة قائمة على التحريض ضد الأسرى، حتى تحولت وسائل الاعلام الى جزء من المؤسسة العسكرية والأمنية الإسرائيلية وشريك لها في شن الهجوم على الأسرى.
وطالب  الاعلام الفلسطيني ان يكون على قدر المسؤولية، وأن يواجه حملات اعلام الاحتلال بمزيد من تسليط الضوء على معاناة الاسرى وانتهاكات الاحتلال بحقهم، وتنفد رواية الاحتلال بشكل مستمر ومساندة الاسرى بكل اشكال العمل الإعلامي.