الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"أريج" ينفذ نشاطا حول تسويق المنتجات الزراعية

نشر بتاريخ: 19/04/2017 ( آخر تحديث: 19/04/2017 الساعة: 16:16 )
"أريج" ينفذ نشاطا حول تسويق المنتجات الزراعية
نابلس- معا- نفذ معهد "أريج" نشاطا لتحسين واقع تسويق المنتجات الزراعية لتعود بالنفع على حلقات سلسلة التسويق وبالشراكة مع وزارة الزراعة ووزارة الحكم المحلي ووزارة الاقتصاد الوطني، استكمالآ للمرحلة الاولى من مشروع تقيم الانتاج والاستهلاك الغذائي من أجل استدامة الزراعة والأمن الغدائي بالضفة.
وجاء ذلك كجزء من أنشطة مشروع الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون "SDC" لتحسين فرص الوصول إلى الأسواق لصغار المنتجين والمنتجات في الضفة الغربية، والمنفذ من قبل مؤسسة أوكسفام (oxfam) في السوق المركزي للخصار والفواكة في مدينة نابلس.
وقال مهند عسقلان مدير السوق المركزي للخضار والفواكة لمراسلة معا، إن النشاط يهدف الى تنظيم وتحسين عمل الأسواق المركزية من خلال تطوير نظام معلومات التسويق الفلسطيني للمنتجات الزراعية (pmls)، مضيفا أنه سيتم تبني هذا النظام المطور في ثلاثة أسواق مركزية للخضار والفواكة.
ونوه عسقلان أن النشاط يهدف الى طرح نموذج عملي لسوق مركزي فلسطيني يعمل بشكل متكامل من النواحي التسويقية والادارية، وتحسين آليات التشبيك والتواصل بين كافة حلقات سلسلة التسويق.
وبين أن هناك عدة مبررات لتنفيذ النشاط منها 66%من الإنتاج الزراعي في الضفة يسوّق من خلال الأسواق المركزية المنتشرة في محافظات الضفة، وضعف المفاءة الادارية والتسويقية لدى العاملين في الاسواق المركزية، وعدم توفير نموذج عملي لسوق مركزي فلسطيني يعمل بشكل متكامل من النواحي الادارية والتسويقية، وغياب الأنظمة آلكترونية للازمة لتسجيل الكميات الواردة وبيان مصادرها وأسعارها لدى كافة الأسواق المركزية، وضعف اليات التشبيك والتواصل من كافة حلقات سلسلة التسويق (المزارعينتجار الجملةةوالتجزئةالمستهلكين والمصانع، وضغف الدور الرقايي من قبل الجهات ذات العلاقة على الاسواق المركزية العاملة في محافظات الضفة.
يذكر أن معهد أريج نفذ هذا النشاط بناء على نتائج وتوصيات ظهرت من خلال إنجاز المرحلة الاولى من المشروع، بالإضافة الى توصيات صناع القرار ومجموعة العمل الوطني التي شكلها المعهد بالشراكة مع المؤسسات الحكومية والجهات الفاعلة في القطاع الزراعي.