الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير الصيني يدعو للاعتماد على الذات ويقول معا سريعة وصادقة

نشر بتاريخ: 19/04/2017 ( آخر تحديث: 19/04/2017 الساعة: 21:32 )
السفير الصيني يدعو للاعتماد على الذات ويقول معا سريعة وصادقة
بيت لحم - معا - قام سفير الصين الشعبية تشين كسينغزهونغ في رام الله وملحقة السفارة بانغ هاو بزيارة هي الثانية لمقر وكالة معا في بيت لحم.
والتقى السفير برئيس التحرير الزميل د.ناصر اللحام ونائب رئيس التحرير الزميلة عبلة درويش، وتم اطلاع السفير على طبيعة عمل معا والخطوات التي تقوم بها بشكل مستمر لتطوير عملها ليصل الى كل شرائح المجتمع الفلسطيني بكل استقلالية ومهنية ووطنية.
واطلع السفير من الدكتور ناصر اللحام على رؤيته للمرحلة وكيفية الارتقاء بالاعلام الفلسطيني نحو المزيد من الاحترافية والاعتماد على الذات، مؤكدا على اهمية صداقة الصين وقيادتها وحكومتها وشعبها للفلسطينيين، وواصل اللحام ما كان في اللقاء السابق قبل عام من أجل الارتقاء بالاعلام الشعبي كجزء اساسي من مكونات استعادة التوازن والعدالة الاجتماعية والحكم الرشيد في الاعلام العربي ككل، مكررا قناعته ان وجود اعلام رسمي واعلام معارض فقط سيؤثر سلبا في توازن المجتمعات العربية ولا يحقق هدف الديمقراطية المنشود.
وقد اكد رئيس التحرير امام السفير أن الصين الشعبية تثبت من جديد صداقتها للفلسطينيين من خلال المشاريع التي نفذتها وتنفذها في غزة والضفة الغربية سواء كانت مشاريع الطاقة الشمسية في خزاعة او ايفاد مدرسين ومدرسات لغة صينية الى جامعة القدس في ابو ديس وجامعة بيرزيت، الى جانب انفتاح السفارة على المجتمع المحلي وعلى الوزارات لوصل اواصر التعاون والثقافة والعلوم.
وخص اللحام بالذكر التعاون بين العلماء الشباب حيث استقبلت الصين علماء شباب من فلسطين ليعملوا مع علماء شباب من الصين، وعسرات الخطوات والمبادرات الاخرى التي تزامنت مع زيارة وزير الخارجية د.رياض المالكي الى الصين والتأكيد على البرنامج السياسي المعلن.
من جهته اشاد السفير الصيني في فلسطين تشن شينغتشونغ بوكالة معا الاخبارية وبدورها الهام جدا الذي تلعبه في تعزيز التفاهم والتعاون، وبدور معا الايجابي البنّاء في التعامل مع قضايا الشعب الفلسطيني وفي التعامل مع القضايا العربية والاقليمية والدولية ومع الصين بشكل خاص.
واكد السفير الصيني خلال زيارته، انه شخصيا وطاقم السفارة والدبلوماسية الصينية تتابع وكالة معا بشكل مستمر لما تقدمه من وجبات اخبارية شاملة مستقلة واسعة مؤكدا على الثقة العالية بالاخبار التي تبث على وكالة معا والتي يتعامل معها الصينيون كمصدر ثقة دون تردد، معربا عن فخره بهذه الزيارة التي تعتبر الثانية له، حيث رأي ان يعزز التعاون مع وكالة معا نظرا لمكانة معا في الوطن والعالم، وطرح عدة مجالات تعاون اعلامي متبادل بين الصين ووكالة معا.
وطرح السفير تجربة الشعب الصيني في تحرره وبناء قوته واستقلاليته، مقدما نصيحته للشعب الفلسطيني اولا واخيرا بالاعتماد الذاتي على نفسه وانهاء الانقسام الداخلي قبل الاقدام على اية خطوة دبلوماسية او سياسية اخرى، وكررها مرارا قائلا "انتم كشعب فلسطيني عليكم الاعتماد على ذاتكم فأنتم تريدون ارادة شعبية وتطوير قوتكم" لتكونوا يدا واحدة امام اي جهة اخرى، فأنتم شعب واحد على ارض واحدة دون تجزئة ويجب عليكم ان تكونوا جبهة واحدة، لتقوية مكانة فلسطين الدولية، لدفع عجلة السلام الى الامام بدعم الجهود الدولية.
ودعا السفير لمفاوضات مباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين بمصاحبة ودعم الجهود الدولية لاستئنافها.
وجدد السفير موقف جمهورية الصين في دعم ومساندة الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة من كافة النواحي حتى اقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 67 وعاصمتها القدس، معربا عن امله ان ينتهي الانقسام وتنتهي معاناة الشعب الفلسطيني التي طالت كثيرا.
واشاد الدكتور ناصر اللحام بالسفير الصيني والوفد المرافق به في معا معربا عن شرفه الكبير بهذه الزيارة، وعن سعادته بالعلاقة الاخوية التي تربط الشعبين، مشيدا بالدعم اللامتناهي من الصين الشعبية للشعب الفلسطيني، مؤكدا للسفير ان الشعب الفلسطيني صمد ويصمد رغم كل المعاناة والاحتلال المستمر بوجود اصدقاء له على رأسهم جمهورية الصين الشعبية التي مدت يدها لهم منذ سنوات طويلة وما زالت لتبث الامل له بمستقبل مشرق.
وقدم الدكتور اللحام مقترحا لطلبة كليات الاعلام في الصين لزيارة فلسطين ونيل التدريب في وكالة معا حيث سيجري ترتيب اجراءاتها خلال الفترة القادمة، لتبادل الخبرات والاطلاع على تجربة الاعلام الفلسطيني وتجربة وكالة معا بشكل خاص التي ما زالت تشكل مصدر المعلومة الاول والاصدق في المجتمع.
وفي الختام سلم السفير دعوة رسمية لرئيس تحرير معا لزيارة الصين قريبا وتبادلا الهدايا الرمزية.