الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس محكمة العدل الدولية يستقبل السفيرة روان سليمان

نشر بتاريخ: 19/04/2017 ( آخر تحديث: 19/04/2017 الساعة: 19:42 )
رام الله -  معا - إستقبل رئيس محكمة العدل الدولية (ICJ) سعادة القاضي (Ronny Abraham) السفيرة روان سليمان اليوم الأربعاء وذلك في المقر الدائم للمحكمة في قصر السلام في مدينة لاهاي. وأثناء اللقاء، نقلت السفيرة سليمان تحيات فخامة الرئيس محمود عباس، ووزير الخارجية د. رياض المالكي. كما أشادت سفيرة دولة فلسطين بالدور الهام الذي تقوم به المحكمة ومساهمتها في تحقيق القانون والعدالة الدولية خاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والرأي الاستشاري التاريخي الذي أصدرته محكمة العدل الدولية في العام 2004 بشأن عدم شرعية بناء الجدار والذي يوفر الأساس القانوني الذي استندت إليه جميع الدراسات القانونية حول فلسطين. هذا الرأي الذي يمثل الإطار القانوني الأكثر شمولية والأكثر مصداقية لتسجيل انتهاكات إسرائيل على الأرض الفلسطينية والنتائج القانونية المترتبة على نظامها الاستيطاني. ومن هنا فقد أكدت السفيرة سليمان على اهتمام دولة فلسطين في أن تصبح عضوا بارزا في المجتمع الدولي.
من جهة أخرى، قامت سفيرة دولة فلسطين باطلاع رئيس محكمة العدل الدولية على آخر التطورات في ارض دولة فلسطين المحتلة والجرائم الممنهجة وواسعة النطاق التي تقوم بها سلطات الاحتلال الاسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني الأعزل وحقوقه.
هذا وقد أكد رئيس المحكمة القاضي (روني أبراهام) على الدور الذي تقوم به المحكمة في تحقيق السلام والأمن الدوليين ومن ذلك ابداء الرأي الاستشاري القانوني للمساعدة في حل النزاعات بين الدول بالطرق السلمية منوها الى أن هذا الدور مشروط بقبول أطراف النزاع بالولاية القضائية للمحكمة كشرط أساسي لعمل المحكمة.
وفي نهاية اللقاء قامت سفيرة دولة فلسطين لدى مملكة هولندا بتوجيه دعوة لرئيس محكمة العدل الدولية لزيارة دولة فلسطين في أقرب فرصة والذي أعرب عن رغبته الأكيدة في تلبية الدعوة.