الأخــبــــــار
  1. كريستيانو رونالدو يفوز بجائزة أفضل لاعب لسنة 2017
  2. مقتل 10 عناصر من "جيش خالد" بغارة إسرائيلية غرب درعا السورية
  3. وفاة طفلة عام ونصف اثر سقوطها من علو برفح
  4. ليبرمان: حزب الله يقف وراء إطلاق صاروخين باتجاه الجولان السبت الماضي
  5. وفاة طفل في حادث سير بحي الشجاعية شرق مدينة غزة
  6. البزم: العثور على العمال الثلاثة الذين اختفوا اليوم على الحدود المصرية
  7. مصادر بغزة تتحدث عن اختطاف داعش 3 عمال من داخل نفق على الحدود المصرية
  8. كتائب الأقصى تخرج دورة عسكرية بغزة
  9. الاحتلال يمنع عضو المجلس الثوري لفتح سلوى هديب من زيارة قطاع غزة
  10. مصادر اسرائيلية: الاحتلال يعتقل فلسطينيا تسلل من غزة
  11. قوات القمع تقتحم قسم 14 بسجن النقب وتنفذ عمليات تفتيش
  12. زوارق الاحتلال تطلق النار صوب مراكب الصيادين
  13. العملات- دولار 3.49- يورو 4.11- دينار أردني 4.92 شيقل
  14. قوات الاحتلال تشن حملة اعتقالات في القدس بينهم 15 شابا في الضفة
  15. بلدية الاحتلال في القدس تعتزم بناء 176 وحدة استيطانية في جبل المكبر
  16. صفقة ترامب: ترتيب اقليمي شامل وليست صفقة بين اسرائيل والفلسطينيين
  17. تيلرسون: السعودية ليست مستعدة لاجراء محادثات مع قطر
  18. يكشف لاول مرة: ترامب جهز خطة لحل الصراع لا يطلب فيها موافقة اسرائيل
  19. الملك عبد الله: المصالحة الفلسطينية خطوة هامة في تجديد عملية السلام
  20. السعودية تنفي ما نشرته وسائل إعلام عن زيارة أحد مسؤوليها لإسرائيل سرا

فدوى البرغوثي تعقد اجتماعا طارئا مع السلك الدبلوماسي

نشر بتاريخ: 20/04/2017 ( آخر تحديث: 21/04/2017 الساعة: 08:39 )
رام الله - معا - التقت المحامية فدوى البرغوثي، في مقر الحملة الشعبية لإطلاق سراح القائد المناضل مروان البرغوثي وكافة الأسرى، السلك الدبلوماسي في اجتماع طارىء لإطلاعهم على آخر المستجدات المتعلقة بإضراب الحرية والكرامة الذي يخوضه الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وخاصة بعد اتخاد سلطات الاحتلال اجراءات عقابية ضد الأسرى المضربين والتهديدات ضد سائر الأسرى.
ويأتي هذا اللقاء في إطار الجهود الدولية للحملة دعماً لحرية وكرامة الأسرى من خلال حشد الدعم على المستويين الرسمي وغير الرسمي حول العالم.

ووضعت البرغوثي أعضاء السلك الدبلوماسي في صورة المشاركة الواسعة في الإضراب على خلفية الانتهاكات الجسيمة والمتصاعدة ضد حقوق الأسرى وذويهم، وحرمانهم من مكتسبات حصلوا عليها بفعل إضرابات سابقة، وقرار الصليب الأحمر بتقليص عدد الزيارات، وطالبت المجتمع الدولي بإدانة الانتهاكات الإسرائيلية والإجراءات التعسفية والعقابية التي تمارسها إدارة السجون، مع التأكيد أن الإضراب عن الطعام هو وسيلة احتجاج سلمية استعملتها الحركات الأسيرة حول العالم في نضالها ضد قوة الاضطهاد والاستعمار والأبرتهايد، كما طالبت الدول بدعم مطالب الأسرى الشرعية والمكفولة دولياً بموجب القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان ولحماية حياتهم.

وأشارت فدوى البرغوثي إلى البيان المشترك الصادر في 2015 عن المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالتعذيب ومقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالحق في الصحة، الذي أكد ان الطريقة للتعامل مع الإضراب عن الطعام لا تكون من خلال التغذية القسرية التي تعتبر أحد أشكال التعذيب، بل من خلال إنهاء الانتهاكات التي تسببت بالإضراب.
واعتبرت أنه في حين تقع المسؤولية الرئيسية على عاتق الاحتلال فهناك كذلك مسؤولية تقع على عاتق المؤسسات الدولية والدول بإلزام إسرائيل بأحكام القانون الدولي ومسائلتها على انتهاكاتها وصولاً لحرية الأسرى وحرية الشعب الفلسطيني.

من جانب آخر، تمحورت أسئلة أعضاء السلك الدبلوماسي حول المشاركة في الإضراب ومطالب الأسرى والإجراءات التي اتخذتها إسرائيل بحقهم، بما في ذلك العزل الإنفرادي ومنع المحامين من الزيارات، وردة فعل إسرائيل العنيفة بعد صدور مقال القائد مروان البرغوثي في صحيفة نيويورك تايمز ونعته من قبل الحكومة الإسرائيلية بالإرهابي وعزله واتخاذ إجراءات عقابية بحقه والمطالبة باعدامه. كما قام أعضاء السلك الدبلوماسي بالاستفسار حول الموقف الرسمي والشعبي من الإضراب الذي نجح منذ يومه الأول بتوحيد الشارع الفلسطيني والمستوى السياسي خلف الأسرى ومطالبهم العادلة.

يشار إلى أن إضراب الأسرى المفتوح عن الطعام قد بدأ في 17 من نيسان الجاري ويحمل مطالب الحركة الأسيرة الإنسانية والحقوقية التي تكفلها القوانين والمواثيق الدولية وتتجاهلها حكومة الاحتلال الإسرائيلي، ومن بينها ما يتعلق بالعلاج والزيارات والتواصل الإنساني وانهاء سياسة التعذيب والعزل وغيره.

يذكر أن عدد الأسرى المضربين عن الطعام يبلغ نحو 1500 أسير فلسطيني، وهو عدد مرشح للإرتفاع مع تواصل الإضراب والمساندة الشعبية له، وشهد الإضراب في اليوم الثاني له انضمام عدد من الأسرى المرضى رغم أنهم معفيون بحكم وضعهم الصحي من المشاركة، بينما واصلت سلطات الاحتلال إجراءات القمع بحق الأسرى المضربين ونقل عدد من قادة الإضراب إلى أقسام العزل.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017