السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فيلم "مروان" يشارك في أسبوع الفيلم الفلسطيني بالقاهرة

نشر بتاريخ: 20/04/2017 ( آخر تحديث: 23/04/2017 الساعة: 09:49 )
فيلم "مروان" يشارك في أسبوع الفيلم الفلسطيني بالقاهرة
القاهرة- معا- افتتحت سفارة دولة فلسطين بالقاهرة والجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، أسبوع الفيلم الفلسطيني الثالث بالقاهرة بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية، في سينما "الهناجر" بدار الأوبرا المصرية.
وحضر الفعاليات حشد من الفنانين والسياسيين والنقاد والروائيين والأدباء والمهتمين بالسينما الفلسطينية، تزامناً مع يوم الأسير الفلسطيني، ودعماً لإضراب الكرامة الذي يخوضه الأسرى في سجون الاحتلال.
وكرم المنظمون الفنان المصري عزت العلايلي والسيناريست بشير الديك والمخرج غالب شعث والمنتج حسين القلا لأدوارهم الوطنية التي قدموها تأليفا وتمثيلا واخراجا على شاشات الفن العربي وساهمت في ترسيخ معانى قومية ووطنية.
واثنى المكرمون على التكريم الفلسطيني الذي جاء ليتوج أعمالهم، مؤكدين ان كل ما يقدم لفلسطين لا يوفي حقها ونضال ابنائها وكفاحهم المستمر.
وقال سفير دولة فلسطين بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية جمال الشوبكي في الكلمة الافتتاحية التي وزعت في افتتاح الأسبوع، أن اليوم ومن خلال أسبوع الفيلم الفلسطيني الثالث في مصر الكنانة، تعرض القضايا الوطنية الفلسطينية، كمعاناة الأسرى البواسل في سجون الاحتلال، والذي يوافق تاريخ افتتاح الأسبوع يوم الأسير الفلسطيني ويعرض أفلاماُ حول قضيتهم وحقوقهم العادلة، وكقضية الاستيطان الذي يلتهم الأرض الفلسطينية ويعيق إقامة الدولة الفلسطينية، وكمعاناة المواطن الفلسطيني في قطاع غزة نتيجة الحصار الإسرائيلي الخانق والذي أدى إلى نسف أحلام عشرات الآلاف من أبنائه، وكقضية اللاجئين الفلسطينيين المعانيين من ظروف الاغتراب القسري عن الوطن، وكقضية درة المدائن القدس التي تتعرض لأكبر محاولة تهويد في التاريخ
الحديث، والتي يتعرض أبناؤها لكل أنواع التضييقات والتمييز العنصري
وأكد السفير الشوبكي، أن الفلسطينيين لجأوا إلى كل الوسائل والآليات والطرق التي تؤدي إلى إظهار عدالة قضيتهم وقسوة ما ألمّ بهم من احتلال للأرض ومحاولات تدمير للإنسان، وعملوا بشتى الطرق إلى إعادة الحقوق السليبة للشعب الفلسطيني، وحشد الرأي العام العالمي لمناصرة قضية الحق المركزية في الوطن العربي، وتحرير آخر شعب رازخ تحت ضير الاحتلال في العالم أجمع.

ومن جهته شدد الأمير اباظة رئيس الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما على أهمية تسليط السينما الضوء على معاناة الفلسطينيين، وأن تنظيم أسبوع الفيلم الفلسطيني يأتي ضمن مخرجات مهرجان الاسكندرية للعام 2016 والذي حرص على تتويج القدس كعاصمة سينمائية للعام 2017.
وأكد أباظة أن القدس حاضرة في قلوب المصريين، وان هذا ليس شعارا يرفع بالمهرجانات قدر ما هو أسلوب حياة.
وقدّم جاد غزاوي المدير التنفيذي اللجنة الوطنية للقدس عاصمة دائمة للثقافة العربية التعازي للشعب المصري في أبنائه الشهداء ضحايا التفجيرات الإرهابية، مؤكداً على وقوف فلسطين قيادةً وشباً مع مصر في حربها ضد الإرهاب.
وفي ختام حفل الافتتاح، وقع الأمير أباظة بروتوكول تفاهم مع جاد غزاوي المدير التنفيذي اللجنة الوطنية للقدس عاصمة دائمة للثقافة العربية، من أجل تعزيز سبل التعاون بين السينما العربية والفلسطينية في شتى السبل الممكنة من أجل ايصال صوت فلسطين في المحافل الفنية الدولية.
يُذكر أن الأفلام المشاركة في الأسبوع تعرض يومياً حتى 24 أبريل، وهي: مروان لأحمد برغوثي، قهوة لكل الأمم لوفاء جميل، روشميا لسليم أبو جبل، رقم خـاص لعمر العماوي، شيـبـس لجهاد الشرقاوي، صناعة بريطانية لرأفت أبو زيد، أبو عرب لمنى الظاهر، عمواس لديمة أبو غوش، الحبر المر لإيليا غربية، مهلة حياة لأحمد موقدي، نون والزيتون لامتياز دياب، بيتنا الذي نعيش فيه لدارين البو، رحلة كنبة لعلاء العلي، الطوق الأبيض لحنين جابر، نداء الأرض لنغم نزار.