الأخــبــــــار
  1. فلسطين تنضم رسميا لمجموعة الدول الاكثر هشاشة الـ20
  2. مواطنون يغلقون الشارع الرئيسي نابلس- طولكرم احتجاجا على مكرهة صحية
  3. الرئيس يوعز لوزير الصحة بعلاج الطفل محمود خضر من خانيونس
  4. الاحتلال يجمد تصاريح "الزيارة" ردا على عملية تل أبيب
  5. شرطة الاحتلال تعتقل فلسطينيا بالقدس
  6. انطلاق أعمال مؤتمر بيت المقدس الإسلامي الثامن بالخليل
  7. باستثناء "عوفر" باقي سجون الاحتلال تمنع زيارة المحامين للمضربين
  8. فلسطين والكويت تبحثان تعزيز التعاون المشترك
  9. أمن غزة يفرج عن الصحفية ابو طير والناشطة محارب
  10. إصابة 3 شبان إحداها حرجة واعتقال شابين خلال مواجهات في كفر مالك
  11. اصابات بالاختناق خلال مواجهات في بيت امر
  12. إدارة سجن عوفر تنقل الأسرى المضربين إلى قسم 11 وتصادر مقتنياتهم
  13. قراقع: انضمام 80 اسيرا للإضراب عن الطعام من مختلف السجون
  14. هيئة الأسرى: نقل الأسير ناصر أبو حميد من الجلمة إلى جهة مجهولة
  15. اصابة 4 اسرائيليين بعملية طعن في تل ابيب واعتقال المنفذ
  16. فتح: ننتظر رد حماس على مقترحاتنا
  17. حماس: فتح لم تقدم أي إجابات حول أزمات غزة
  18. إسرائيل تصادق على اتفاقية لجلب 20 الف عامل صيني
  19. الاحتلال يعتقل 3 شبان من البلدة القديمة بالخليل
  20. اصابة 3 مواطنين بالرصاص المعدني خلال قمع الاحتلال لمسيرة شمال البيرة

"خضوري" وسلطة جودة البيئة تنظّمان اليوم البيئي الأول

نشر بتاريخ: 20/04/2017 ( آخر تحديث: 20/04/2017 الساعة: 17:40 )
طولكرم -  معا - نظّمت جامعة فلسطين التقنية – خضوري بالشراكة مع سلطة جودة البيئة، اليوم البيئي الأول، تحت رعاية محافظ محافظة طولكرم/ اللواء عصام أبو بكر، في جامعة خضوري ، بحضور القائم بأعمال رئيس الجامعة د. سائد ملّاك، ورئيس سلطة جودة البيئة، م. عدالة الأتيرة، وممثل محافظ طولكرم مجدي أبو ليمون، وعميد كلية العلوم والآداب، د. رباب جرّار، ورئيس اللجنة التحضيرية، د. لميس مجّد، وعمداء الكليات ومدراء المراكز وكادر الجامعة وسلطة جودة البيئة ووزارة الزراعة والمؤسسات غير الحكومية، وطلبة الجامعة.

وفي هذا السياق، بين د. ملاك أن فهم التحديات البيئية التي نواجهها أصبح أمراً لا مفر منه، ولا بد أن تكون البيئة جزءاً مكملاً للأنظمة والخطط السياسية والاقتصادية، مؤكداً على أن تنظيم هذا اليوم هو محاولة لزيادة الوعي بالقضايا البيئية كتلوث الهواء والنفايات الصلبة والمبيدات الحشرية , ولزيادة الوعي بحجم المشاكل البيئية وتأثيرها على حياة الأفراد والمجتمعات ولمحاولة إيجاد الحلول لهذه المشاكل.

بدورها، ثمّنت الأتيرة الدور الفاعل لجامعة خضوري في دعم النشاطات البيئية وتعزيز مفهوم الوعي البيئي لدى طلابها وذلك من خلال عقد المؤتمرات العلمية وورش العمل والفعاليات البيئية الاخرى التي تعزز مفهوم الوعي وحماية البيئة في فلسطين، وتسعى سلطة جودة البيئة إلى تعزيز العمل المشترك مع كافة الجامعات الفلسطينية للحفاظ على جميع عناصر البيئة من التلوث والاستنزاف المستمر.

وبيّنت الأتيرة أن البيئة تعاني من انتهاك وتخريب مستمر من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدة على ضرورة العمل سوياً لفضح ممارسات الاحتلال محلياً ودولياً، مؤكدة أن المخرب الأساسي للبيئة وملوثها هو الاحتلال الإسرائيلي حيث يقوم ببث سمومه اليومية من خلال المصانع الكيماوية على أراضي طولكرم.

وأضافت الأتيرة أن هناك زيادة للوعي البيئي فالدور الأساسي لحماية البيئة هي الجامعات الفلسطينية التي تتمتع بالعنصر الشبابي عبر التعليم وتعزيز ثقافة الحفاظ على البيئة، بالإضافة إلى البحث العلمي الذي تخوضه الجامعات من خلال الباحثين والطلبة فيها للتسلح بالمعلومة والمعرفة للحفاظ على بيئة نظيفة خالية من التلوث.

وفي ختام كلمتها، أكّدت الأتيرة على ضرورة مؤازرة الأسرى في سجون الاحتلال عبر الاعتصامات وعقد الفعاليات لدعم التحدي والصمود الذي يعيشونه، وأعربت عن تضامنها مع الأسرى عبر مشاركتها في زيارة خيمة الاعتصام المقامة في حرم جامعة خضوري.

ومن جانبه، نقل أبو ليمون تحيات محافظ محافظة طولكرم، اللواء عصام أبو بكر، الداعم للجهود المشتركة بتنظيم اليوم البيئي الأول وافتتاح المعرض البيئي، مشيراً إلى أن اليوم البيئي جاء ضمن فعاليات يوم البيئة الفلسطينية التي نتحمل جميعاً مسؤولية الحفاظ عليها، لتبقى نقية ونظيفة، بعيداً عن التلوث والملوثات.

وأكّد أبو ليمون أن محافظة طولكرم تثمّن هذه النشاطات والمؤتمرات العلمية للخروج بتوصيات من شأنها المضي قدماً نحو الحفاظ على البيئة الفلسطينية من التلوث، وبالتالي العمل معاً ومن خلال عدد من المشاريع على تحسين وضع البيئة بمحافظة طولكرم، ومن هنا أثمن جهود الشركاء القائمين على اليومي البيئي والمعرض، مؤكّداً على أن الاحتلال الإسرائيلي مصمم على انتهاكه للبيئة عبر إقامة مصانع الموت الكيماوية "مصانع جيشوري ، وهي تشكل خطراً على حياة المواطنين والسكان، مشيراً إلى أهمية التعاون والشراكة مع كل أصحاب الاختصاص للحفاظ على البيئة الكرمية، حتى نعيش حياةً نقية وخالية من التلوث والسموم.

وفي سياق متّصل، بيّنت مجّد أن اليوم البيئي الأول هو ثمرة تعاون مشترك من قسم الكيمياء في كلية العلوم والآداب، مشيرةً إلى أن القسم يلبي حاجات المجتمع في مجالات العلم والمعرفة، حيث أنه يضم نخبة طيبة من الكفايات العلمية من الفنيين والأكاديميين في جميع فروع العلم الحيوية لبناء طالب مؤهل قادر على العطاء والتميز في خدمة رسالة الجامعة.

وبعد الافتتاح، تم عقد جلسة علمية أدارها د. منصور العرعراوي، حيث تم نقاش العديد من الأوراق العلمية حول البيئة، بدوره، تحدَث م. أكثم بدران عن إدارة النفايات الصلبة في فلسطين، وقدّم د. مروان حدّاد عرضاً حول واقع المياه في فلسطين، أمّا د. فتحي عناية، فقد تحدّث عن التلوث الهوائي، واستعرض د. عماد بريك ورقة علمية تحت عنوان الطاقة المتجددة في فلسطين: الآثار الاجتماعية والاقتصادية، أمّا د. سمير بشارات فقد تحدّث عن المبيدات الزراعية، وفي ختام الجلسة، تحدّث أ. مراد المدني عن التشريعات البيئية الفلسطينية.

وعلى هامش اليوم البيئي، تم توقيع اتفاقية بين جامعة خضوري وسلطة جودة البيئة التي تهدف إلى تعزيز التعاون المشترك بين السلطة وخضوري في مجالات البيئة والحفاظ عليها وزيادة الوعي البيئي وتعزيز مفاهيم البيئة، وتعزيز دور البحث العلمي ، ودعم المشاريع ذات العلاقة بالبيئة، وبناء القدرات للعاملين وطلبة الجامعة، ومن ثم تم افتتاح معرض تضمّن زوايا تعريفية تهدف إلى رفع الاهتمام بالقضايا البيئية لدى الطلبة وأهمية نشر الوعي حول السلوكيات البيئية المستدامة وتوسيع مداركهم إلى أفضل الطرق من أجل الحفاظ على البيئة ومواردها الطبيعية .

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017