السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكم المحلي تطلق مشروع تخطيط مناطق نفوذ البلديات المشتركة

نشر بتاريخ: 20/04/2017 ( آخر تحديث: 20/04/2017 الساعة: 17:23 )
البيرة-  معا - أكد وزير الحكم المحلي حسين الأعرج على ضرورة الإسراع بإخراج المخططات الهيكلية والعمل على مأسسة تلك المخططات فهي تربط الإنسان والأرض، جاء ذلك ضمن لقاء موسع عقدته الوزارة لإطلاق مشروع تخطيط وتنمية البلديات المشتركة، بهدف تمكين تلك البلديات من ممارسة عملها التنظيمي والتنموي ضمن مناطق نفوذها بشكل منظم.
وأوضح الأعرج خلال اللقاء أن ذلك يأتي تمشياً مع نتائج المؤتمر الأول للتنمية الاقتصادية المحلية والذي تم عقده الشهر المنصرم، وأجندة السياسات الوطنية للأعوام (2017-2022) المتعلقة بمأسسة وتشريعات لهيكلة قطاع الحكم المحلي، فالبلدية عبارة عن حكومة مصغرة والبلديات المشتركة لها دور أساسي فهي تفتح المجال أمام التنمية المحلية الاقتصادية من أجل الاعتماد على الموارد المحلية في عملية البناء والتنمية.
حيث تعد هذه تجربة تخطيطية جديدة تستوجب العمل المشترك ووضع رؤية تنموية لهذه البلديات بشكل مشترك بين ممثلي الهيئات المحلية المنضوية في تلك البلديات، كما ناقشت الورشة آليات التعاون بين الهيئات المحلية والبحث عن آليات متطورة لأعمال التنظيم العمراني والترخيص داخل حدود البلديات المشتركة.
يذكر أن وزارة الحكم المحلي ومن خلال صندوق إقراض وتطوير البلديات تعاقدت مع مكاتب استشارية لتنظيم مناطق نفوذ البلديات المشتركة، وخلال الورشة قدمت تلك المكاتب عرضاً حول آليات العمل لتوسعة المخططات الهيكلية للبلديات المشتركة والتي شملت كل من بلديات الكفريات ومرج ابن عامر والمتحدة، وقدمت رؤية واضحة تتماشى مع التنمية المحلية الاقتصادية. 
وحضر اللقاء كل من الوكلاء المساعدين للمديريات والهيئات المحلية، والإدارات العامة ذات العلاقة، والإدارة العامة للتخطيط والتنظيم العمراني المشرفة والمتابعة لتنفيذ هذا المشروع ومديرتي حكم محلي جنين وطولكرم، وممثلي البلديات المشتركة والمكاتب الاستشارية.