الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فعاليات تضامنية واسعة مع الأسرى في أوروبا

نشر بتاريخ: 22/04/2017 ( آخر تحديث: 24/04/2017 الساعة: 09:39 )
فعاليات تضامنية واسعة مع الأسرى في أوروبا
بيت لحم- معا- نظمت الجاليات في أوروبا، فعاليات تضامنية واسعة مع الأسرى في سجون الاحتلال، خلال إضرابهم المفتوح عن الطعام، في عدة دول اوروبية، عبر تنظيم مسيرات وتظاهرات ومؤتمرات.
وأقيم في مالمو بالسويد وبالتعاون مع حركة الحراك وقفة تضامنية في ساحة المولوفونك تضامنا مع الأسرى، يوم الأحد 16 نيسان، وفي لاندسكرونا نصبت المجموعة خيمة للتضامن مع الأسرى وذلك في الميدان العام، وعلى أنغام النشيد الوطني الفلسطيني وأغاني مارسيل خليفة توافد إليها أبناء الجالية والمارة حيث رفعت الأعلام الفلسطينية وصور الأسرى.
كما وزع نشطاء المجموعة مئات المناشير على الناس والتي تتضمن حقائق عن ظروف الأسرى في المعتقلات الإسرائيلية، كما وضعت طاولة للتوقيع على عريضة تطالب المعنيين في السويد سياسيين ومؤسسات العمل على إدانة ما يتعرّض له الأسرى من ممارسات خارج نطاق القانون والضغط على حكومة الإحتلال للإنصياع لمطالب الأسرى العادلة.
وقررت المجموعة أن تواصل جمع التواقيع والقيام بزيارة أعضاء البرلمان في المنطقة والإعلام والأحزاب والمؤسسات لتسليمهم نسخ المذكرات.
وفي بروكسل عاصمة الاتحاد الاوروبي نظمت الجالية الفلسطينية ببلجيكا وقفة تضامنية دعما للاسرى الفلسطينيين، بمشاركة كل من التحالف الاوروبي لنصرة الأسرى الفلسطينين، ولجنة دعم الديمقراطية بتونس والمركز الثقافي العربي بمنطقة لياج، وجمعية الصداقة الفلسطينية البلجيكية ومؤسسة صامدون وتحالف دعم فلسطين بمدينة شارلروة البلجيكية.
وأكدت الكلمات التي ألقيت عن دعم الأسرى الفلسطينين لإضرابهم حتى تتحقق كامل مطالبهم، داعين الى استمرار تنظيم النشاطات في الايام والأسابيع القادمة لدعم الأسرى في إضرابهم.
كذلك طالب المتحدثون بضرورة وضع حد نهائي لسياسة الإعتقال الاداري الممارسة من قبل دولة الاحتلال، واتخاذ قرارات عقابية بحق حكومة الاحتلال لممارساتها المنافية لقواعد القانون الدولي وخاصة اتفاقيات جنيف الرابعة.
وشارك العشرات من أبناء الجالية الفلسطينية ببلجيكا وكذلك العديد من المناصرين البلجيكيين بهذه الوقفة بجانب مقر الاتحاد الاوروبي الرسمي في العاصمة البلجيكية.

وفي الختام، كانت كلمة التحالف الاوروبي لمناصرة اسرى فلسطين القاها منسق التحالف الدكتور خالد الحمد، اضافة الى كلمات نشطاء بلجيكيين وفلسطينين وعرب.
وأقيم في مركز العاصمة الاسبانية مدريد تجمع لابناء الجالية وشخصيات وفعاليات مدنية وانسانية تضامنا مع أسرى الحرية، بمشاركة سفير فلسطين والقوى السياسية الفلسطينية والمحلية.