الأخــبــــــار
  1. الحمد الله يطلق العام الدراسي الجديد ويفتتح الفرع الجديد لـ"خضوري"
  2. قمة فلسطينية تركية في الـ 28 من آب الجاري
  3. العمادي يؤكد: مشاريع اللجنة القطرية مستمرة وينفي مغادرته غزة بلا عودة
  4. سياسيون ومختصون يؤكدون على ضرورة اعادة ترتيب النظام السياسي الفلسطيني
  5. مكافحة المخدرات تضبط كمية من الحبوب المخدرة برفح
  6. الطقس: جو غائم جزئيا وارتفاع على الحرارة
  7. واشنطن تجمد مساعداتها المالية لمصر
  8. ضبط مشروب طاقة وتمورا تالفة في جنين
  9. صدور تأشيرات حجاج مكرمة اسر الشهداء بغزة
  10. انتهاء نقل جميع حجاج فلسطين من المدينة إلى مكة المكرمة
  11. مليون و250 ألف طالب يتوجهون الى المدارس اليوم
  12. اتصالات لبنانية فلسطينية لوقف اطلاق النار في عين الحلوة
  13. واشنطن والرياض تبحثان عملية السلام في الشرق الأوسط
  14. وفاة الشاب أحمد شبيطة من عزون اثر وقوعه عن مبنى قيد الانشاء
  15. الصحة تناقش آخر تطورات إغلاق مستشفى وكالة الغوث بقلقيلية
  16. 4 إصابات خطيرة و2 متوسطة في حادث سير على طريق البحر الميت
  17. الوفد الامريكي يصل الاربعاء مساء والخميس يلتقي نتانياهو وابو مازن
  18. الصحة: البعثة الطبية للحج تفتتح عياداتها بمكة المكرمة
  19. المالكي يطالب بريطانيا بوعد "جونسون" مقابل وعد بلفور
  20. وزارة التنمية: لا صحة لما يشاع عن موعد صرف مخصصات الاسر الفقيرة

مهرجان رام الله للرقص ينطلق برسالة للأسرى

نشر بتاريخ: 22/04/2017 ( آخر تحديث: 22/04/2017 الساعة: 14:59 )
رام الله- معا- انطلقت فعاليات مهرجان رام الله للرقص المعاصر بنسخته ١٢ بشعار "تستمر قصتنا"، يوم الخميس، بتوجيه رسالة تضامن للأسرى في اضرابهم المفتوح عن الطعام لليوم السادس على التوالي.

وتضمنت الرسالة" إلى أسيراتنا وأسرانا البواسل القابعين خلف قضبان الظلم، الذين يخوضون فصلاً جديداً من معركة الأمعاء الخاوية، أنتم شموع تحترق على أعتابِ الزنازين لتنيروا درب الحرية والكرامة، ولتبقى هامة الوطنِ مرفوعةً في وجه الغاصب المعتدي... أنتم الأحرار وأنتم الأمل، فلكم منا كل التحية".
وأشارت سرية رام الله الأولى، الى أن قدر الفنان الفلسطيني وخياره أن يكون صانعاً للسعادة، وأن يرسم الفرحة على وجوه الناس في الوقت نفسه الذي تكون أعماله الفنية معبرة عن مقاومته للاحتلال.
وقدمت فرقة كاثرين يانج الأيرلندية عرض الافتتاح من إيرلندا "الترحيب بالغريب/ Welcoming the Stranger"، وهو مستوحى من قصص المهاجرين الذين اختاروا إيرلندا لتكون بيتاً لهم، وتلتقي في العرض ثقافات الشعوب المختلفة وموسيقاهم ورقصهم وأغانيهم، لتستفيد المصممة من كل هذا وتقدم لوحات من الرقص الشعبي الفلسطيني والرقص الايرلندي والإفريقي والهندي، إضافة إلى الرقص المعاصر.

وبينت سرية رام الله الأولى أن ما ميز العرض على مستوى الفكرة، أن استقبال المهاجرين تم تدريجياً، وعبر التعرف على الثقافات تم تقديم لوحات الرقص الشعبي للشعوب المختلفة بشكل مستقل، بمعنى أن إيرلندا لم تحاول تذويب المهاجرين في ثقافتها، بل أعطتهم الحرية لممارسة طقوسهم التي كانوا يمارسونها في بلادهم، لكن الرقص المعاصر في نهاية الأمر جمع الكل. شارك في العرض 21 راقصاً وراقصة، و8 موسيقيين، من بينهم 14 راقصا وراقصة وموسيقي من فلسطين.
واستقبل اعضاء من فرقة دناديش الجدد التابعة لسرية رام الله الأولى بأداء رقصة ترحيبية بالحضور أضفت أجواء حميمية ورائعة على بداية اللافتتاح.

وتتضمن نسخة المهرجان لهذا العام والذي سيستمر حتى ٣٠ نيسان 27 عرضاً لـ 21 فرقة، منها 9 فرق فلسطينية، وفرقة عربية، و11 فرقة أجنبية.
وساهمت سرية رام الله الأولى بإنتاج 3 عروض من عروض الفرق الفلسطينية.،وتتوزع العروض والأنشطة على مدن القدس، ورام الله، وأريحا، وبيرزيت، وحيفا، والجولان.

وسيحتوي المهرجان على العديد من البرامج والأنشطة، منها خارطة الرقص، وورش العمل وتجارب أداء، ويوم تسويق الفنون الأدائية الفلسطينية الذي سيكون يوماً حافلاً بالعروض والورش، إضافة إلى التعريف بالمؤسسات والفرق الفلسطينية العاملة في مجال الفنون الأدائية.
وتشمل فعاليات المهرجان أيضاً مؤتمر الرقص والمجتمع الذي سيقام بالشراكة مع جامعة بيرزيت، وسيناقش موضوع "آفاق تعليم الرقص في فلسطين".

وستطلق السرية مشروع "قاعدة معلومات الرقص الفلسطيني" الذي سيوفر من خلال موقع إلكتروني تفاعلي، قاعدة معلومات لقطاع الرقص الفلسطيني، وتشمل بيانات عن كافة الفرق، والراقصين، ومصممي الرقص، والمهرجانات، والمدارس، والإنتاجات الفلسطينية.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017