الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى الاعلاميين يدعو الى الالتزام بالمعايير المهنية

نشر بتاريخ: 23/04/2017 ( آخر تحديث: 23/04/2017 الساعة: 16:42 )
غزة - معا- دعا منتدى الإعلاميين الفلسطينيين الصحفيين إلى الالتزام بالمعايير المهنية والمسؤولية الوطنية والاجتماعية في التغطية والنشر والمعالجة الصحفية الحكيمة.

وقال المنتدى في بيان وصل "معا":" إنه يتابع بأسف وألم طريقة معالجة بعض المسلكيات المجتمعية والجرائم والأحداث، التي تقع في مجتمعنا الفلسطيني خاصة في قطاع غزة، من بعض المواقع الإخبارية والصحفيين وبشكل أكبر نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، بما يخل بالمعايير المهنية والمسؤولية الوطنية والاجتماعية".

وأضاف "أن بعض التغطيات والممارسات الإعلامية تمثل تجاوزًا لمساحة حرية الرأي والتعبير والعمل الصحفي بما يمس حرية الآخرين وخصوصياتهم"، متابعا "بل إن كثير من هذه الممارسات سببت أذىً بليغًا لعائلات وأسر مكلومة وموجوعة، وأعاقت مسار التحقيقات".

واستطرد قائلا :" أن ما يواجه مجتمعنا الفلسطيني من تحديات في إطار معركته مع الاحتلال تتطلب من الجميع إظهار أعلى درجات المسؤولية الوطنية والمهنية في المعالجة الإعلامية، لتعزيز الصمود وإفشال محاولة ضرب حالة التماسك المجتمعي".

وأضاف "إن من المعيب على دخلاء العمل الصحفي استغلال منابر إعلامية يعملون فيها في بث أخبار مختلقة أو كاذبة ومفبركة أو تشويه سمعة الناس والطعن في أعراضهم وكرامتهم بحجة السبق الصحفي دون وازع من خلق أو ضمير أو انسانية أو أدب أو وطن، ونصب بعضهم نفسه قاضيًا ليقرر الحكم في كل جريمة".

وحث المنتدى المؤسسات الإعلامية والصحفيين على مختلف توجهاتهم إلى إعطاء المثل والقدوة في تبني الدقة والصدق والموضوعية والإنصاف والمسؤولية وخدمة المجتمع، داعيًا نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي إلى الالتزام بها.

وأشار المنتدى إلى بعض قواعد السلوك الإعلامي الواجب الالتزام بها مثل التأكد من صدقية المعلومات ودقتها، وتجنب المصادر المجهلة، وعدم ذكر أسماء الضحايا في الجرائم وصورهم، والاعتماد في التغطية على مخرجات الجهات الرسمية بعيدًا عن التأول والتحليل، والفصل بين المعلومات والآراء.