الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشوا يشارك في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في واشنطن

نشر بتاريخ: 24/04/2017 ( آخر تحديث: 24/04/2017 الساعة: 22:01 )
الشوا يشارك في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في واشنطن
غزة- معا- شارك محافظ سلطة النقد عزام الشوا في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي السنوية في واشنطن، وقد رافقه وفد رفيع المستوى من سلطة النقد ووحدة المتابعة المالية. 
والتقى الشوا بالسيدة كريستينا لجارد ومحافظي الدول العربية (المينا). تكلمت خلاها عن دعم الصندوق للدول العربية وخاصة التي تمر بظروف حرب او مجاعات او اختلاف بالطقس. وتحدث عدد من المحافظين عن المشاكل والتحديات التي تتعرض لها بلادهم، وبدوره قدم المحافظ ملخصا عن الوضع الحالي للبنك المركزي الفلسطيني وعن القانون وعن التزام السلطة بالإجراءات والقوانين الدولية وطلب من السيدة لجارد أن يتم استخدام (فلسطين) بدلا من الضفه الغربية وغزة.
وكان المحافظ قد التقى مع محافظي بنوك المركزية لكل من اسرائيل، مالطا والسويد. كما التقى مع عضو مجلس إدارة البنك المركزي الاوروبي السيد بيير هايلبرون والذي أبدى اهتمام بعمل السلطة وخلص اللقاء الى توثيق العلاقات بين الجهاز المصرفي الفلسطيني وبين البنوك المراسلة في أوروبا.
وخلال زيارته اجتمع المخافظ مع مختلف الدوائر في صندوق النقد الدولي والتي أبدت إعجابها بما انجزته سلطة النقد وآليات عملها وخططها المستقبلية وابدت استعدادها في الاستمرار بتقديم الدعم التقني والتدريب اللازم لموظفي والبناء على العلاقة المهنية الوطيدة مع سلطة النقد التي ترسخت عبر السنين.
والتقى على هامش هذه الاجتماعات مع السيدة جنيفر فولر، نائب مساعد وزير الخزينه والسيد أنتونين ماركس قائم بأعمال نائب مساعد الوزير للعلاقات الدولية والذين استمعا الى شرح تفصيلي منه عن عمل السلطة حيث أبدا ارتياحهما الشديد لعملها ورقابتها على البنوك وأبدا استعدادهما لمساعدة سلطة النقد والاستمرار بالبناء على منجزاتها. كما التقى معاليه مع السفير وليام برونفيلد مساعد الوزير لمكتب شؤون المخدرات الدولية وتنفيذ القانون في الخارجية الاميركية.
وزار المحافظ سفارة فلسطين في واشنطن وقدم تهانيه للدكتور حسام زملط على تسلمه مهامه الجديدة وتمنى له كل التوفيق والنجاح. كما والقى محاضرة حضرها طاقم السفارة حيث اطلعهم على واقع الجهاز المصرفي ومنجزات سلطة النقد ودورها المتميز بالمحافظة على الاستقرار المالي ومتانة الجهاز المصرفي الفلسطيني.
ومن جهة أخرى سيبدأ المحافظ على رأس الوفد حيث سينضم أيضا لهم بعض البنوك العاملة في فلسطين ومؤسسة ضمان الودائع الفلسطينية ووحدة المتابعة المالية جولة تعريفية بالقطاع المصرفي في فلسطين ستشمل الخزينة ووزارة المالية والبنوك المراسلة في نيويورك حيث تستمر الجولة لمدة اسبوع.