الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

محاضرة لإيلان بابيه في سفارة فلسطين لدى الأرجنتين

نشر بتاريخ: 24/04/2017 ( آخر تحديث: 24/04/2017 الساعة: 21:53 )
القدس- معا- نظمت سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية الأرجنتين بالتعاون مع برنامج الدراسات الفلسطينية "ادوارد سعيد" في كلية الآداب والفلسفة في جامعة بوينوس أيرس ندوة للكاتب والمؤرخ البروفيسور إيلان بابيه.
وقد استهل الفعالية سفير دولة فلسطين لدى جمهورية الأرجنتين، حسني عبد الواحد، الذي تطرق إلى الأوضاع المأساوية والظروف غير الانسانية التي يعيشها الأسرى في سجون الاحتلال الاسرائيلي وإضرابهم المفتوح عن الطعام ومطالبهم الانسانية العادلة والمشروعة، ثم أطلق العدد الأول من المجلة الأيبيرو-أمريكية للتفكير والتحليل وللثقافة الفلسطينية "الزيتونة"، حيث أشار السفير عبد الواحد لتطلعاته بأن تصبح هذه المجلة مرجعاً حول القضية الفلسطينية في الدول الناطقة بالإسبانية والبرتغالية.
عقب ذلك قدم مدير برنامج الدراسات الفلسطينية "ادوارد سعيد" في جامعة تنديل، ميغيل إبيرلوسيا، كتاب "الإبادة الجماعية التدريجية في فلسطين" للكاتب إيلان بابيه والذي قامت دار النشر كنعان بترجمته إلى اللغة الاسبانية.
تلا ذلك محاضرة للبروفيسور بابيه الذي تطرق إلى عدّة قضايا أهمها عجز الإعلام عن تغطية انتهاكات الاحتلال في فلسطين، وعجز منظري الأخلاق الأوروبيون والأمريكيون -من فلاسفة وأكاديميين وغيرهم- عن فضح ما يحدث في فلسطين، وتوضيح أساطير وخدع إسرائيل التاريخية حيث قام بتعدادها وتفنيدها ودحضها، كما اقترح استخدام مصطلح "التطهير العرقي" للإشارة إلى أحداث عام 1948، حيث يرى أنه أكثر دقة من مصطلح "النكبة" وذلك لأن الأخيرة مبني للمجهول بينما التطهير العرقي فيه دلالة على أن هوية كلا المجرم والضحية معروفتين. وأخيراً دعا وأكد على أهمية دور حركة المقاطعة "BDS". تلا ذلك استفسارات وأسئلة من قبل الجمهور. حضر الندوة عدد غفير من الجمهور متنوع شمل أكاديميين وناشطين وغيرهم.
من الجدير بالذكر أن البروفيسور إيلان بابيه كان في زيارة إلى الأرجنتين لمدة يومين حيث قام بتقديم محاضرة في الجامعة الوطنية "تريس دي فبريرو" وفي سفارة فلسطين حول القضية الفلسطينية.