الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

عودة: الحركة الصهيونية لم تبنِ الهوية الفلسطينية بل رغمًا عنها!

نشر بتاريخ: 25/04/2017 ( آخر تحديث: 25/04/2017 الساعة: 19:34 )
عودة: الحركة الصهيونية لم تبنِ الهوية الفلسطينية بل رغمًا عنها!
القدس- معا- شارك النائب أيمن عودة في افتتاح الجماعة العربية الأمريكية في رام الله، والتي يتعلّم بمقرها الأم في جنين ٧٠٠٠ طالب فلسطيني مواطن في إسرائيل.
وأشاد عودة ببناء هذا الصرح الأكاديمي مؤكدًا أنه أثبت ذاته في جنين، وطلابنا الذين يتعلمون بها ينجحون بامتحانات القبول بنسب عالية جدًا. وقال عودة بأنه يعتزّ كثيرًا وهو يرى المؤسسات الفلسطينية الناشئة التي هي "الدولة قبل الدولة" وتبني أُسس الدولة.
كما تطرّق عودة لنقاش أحد المتداخلين القائل بأن الهوية الفلسطينية بُنيت عبر التفاعل مع الصهيونية، وقد جاء في سياقات عدة بأن الصهيونية جاءت لبناء شعب فإذا هي تبني شعبيْن! فقال عودة: لو كان الأمر صحيحًا فمن بنى هوية الشعب اللبناني والعراقي والمصري والمغربي ألخ؟ وهل نحن الوحيدون الذين نحتاج إلى وكيل لبناء هويتنا؟ ثم أن الدولة هي الوكيل الأساسي لبناء الهويات الوطنية ودولة اسرائيل منعت إقامة الدولة الفلسطينية. وقال عودة صحيح أن الكثير من مضامين الهوية الفلسطينية تمّت عبر الصراع مع الصهيونية، ولكن هذا لا يعني إنها بنتها. وخلص إلى القول أن الصهيونية لم تبنِ الهوية الفلسطينية، وإنما الهوية الفلسطينية بُنيت رغمًا عن الحركة الصهيونية التي أرادت طمسها كليا.