الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"كلاسيكو الأرض" الأخير.. الأجمل خلال آخر ١٠ سنوات

نشر بتاريخ: 25/04/2017 ( آخر تحديث: 25/04/2017 الساعة: 21:17 )
الكاتب: محمد حلمي
رغم أن برشلونة استطاع التغلب على ريال مدريد بشق الأنفس في اللقاء الأخير، إلا أن الغالبية العظمى من متابعي اللقاء اتفقوا على ان هذا الكلاسيكو هو الأمتع والأجمل والأقوى في آخر 10 سنوات.
برشلونه استحق الفوز وريال مدريد استحقا الفوز، ولكن رغبة الفوز كانت واضحه لدى ميسي ورفاقه، وكانت غير واقعيه لـ زيدان ليس بسبب أن برشلونه اقوى ولكن المباراة وظروفها قالت لزيدان ان التعادل بمثابة فوز و انتهاء الدوري باكراً.
المباراة جميله وحارسي الفريق نافاس وشتيغن كانا في موعد الأبطال وظهرا بمستوى عالمي، نعم مدريد هو من كان المرشح للفوز، خاصة أن المباراة جرت على أرضه، ونشوة الانتصار على البايرن في ابطال أوروبا وبلوغه الدور نصف النهائي للمرة السابعة على التوالي في انجاز مميز لم يسبقه أي فريق.
لكن استغرب كل الاستغراب من جماهير برشلونه الذي فقدوا الثقة بفريقهم خاصة بعد الخروج من ربع نهائي الأبطال، ما جعلهم غير متوقعين أبداء أن يخرج فريقهم فائزا.
صحيح أن الفريق يمُر في فتره سيئة على الصعيد المحلي والخروج من الأبطال ... ولكن مهلاً برشلونه لم يخرج امام فريق ضعيف ... الفريق خرج من يوفنتوس ... الفريق الذي لم يستقبل سوى هدفين في دوري الأبطال لماذا الخوف؟ ولماذا عدم الثقة ... هل لقوة ريال مدريد ؟؟ ام لعدم وجود نيمار.
ريال مدريد قوي نعم ... دكته قويه ... قوته في ثقة لاعبيه بمدربهم و ثقة اللاعبين بأنفسهم ولكن المباريات و الإحصائيات تقول
ان ريال زيدان هذا الموسم اضعف مدريد هجومي
الكل يقول أن مورينهو دفاعي عقيم ولكنه كان اقوى هجوم في أوروبا ومع ذلك كان من اقوى الدفاعات الأوروبية عكس تماماً ما يحصل الان مع الريال ... هجوم من الاقوى ثلاث اوروبيا ولكن بوجود ثلاثي مرعب المفروض ان يكون الفريق في خط تماس مع برشلونه ودفاع متوسط يتلقى الأهداف في اغلب مباريات الدوري ... رأينا لاس بالماس وخيخون وفياريال وكثير من الفرق الصغيرة تتجرأ وتُهاجم و تُحرز هدفين واكثر بمرمى نافاس وبوجود بيبي .. راموس .. فاران وباقي المدافعين، فرق أصغر من مدريد بدفاعات اقل من المتوسطة لم تتلق عدد اهداف ريال مدريد حتى برشلونه بدفاعه المهترئة لم يتلق عدد اهداف الريال.
اذا هناك مشكله في التشكيل والتوظيف لدى الكادر التدريبي للريال ... قلة خبره .. ضغط مباريات ... سوء تعامل مع المباريات كلها أسباب تكون صحيحه أو لا تكون ... ولكن الاكيد ان هناك مشكله واضحة، النتائج جيده والنقاط الثلاث متوفرة ولكن بصعوبة وبأداء ليس بالمقنع.
عدم وجود نيمار ... نيمار أفضل من جميع لاعبي برشلونة قادر على ايجاد الفاعلية، الفاعلية التي تُوْجَد المساحات لخلق الفُرص
الذي حدث بغياب نيمار هو حالتين مهمتين، الاولى هي عدم اهتمام زيدان بالدفاع بطريقه مُركزه وعالية فنيمار المزعج غير موجود وميسي لن يستطيع أن يكون صانع فاعليه وفُرض بنفس الوقت
الحالة الثانية كانت بغياب نيمار هي أن الفريق عاد للعب كرته القديمة وهي الكره القصيرة وايصالها بأسرع طريقه لميسي أو لسواريز وأدى ذلك لكسب وقت اضافي لهجمات برشلونه ، بوجود نيمار الكره تذهب لنيمار ... يفكر بمراوغة لاعب ومن ثم التمرير وهذا يعطي المدافعين فُرصة للتمركز وغلق المساحات وهذا ما تمرّن عليه لاعبين زيدان ولكن الذي حدث العكس.
نيمار غير موجود ومهمة ميسي الآن هي ليست التمرير فقط يستلم الكره ولا يفكر بالتمرير كالمعتاد في هذا العام وإنما التسجيل والخيار الثاني صناعة الفرص، لهذا راينا عدد تسديدات ميسي اكثر من اي لاعب اخر في برشلونه حتى اكثر من سواريز وهو المهاجم الصريح.
هل دفاع الريال ضعيف .. نعم بكل تأكيد فـ راموس كما كنا نقول دوماً مدافع جيد يسجل اهداف بشكل ممتاز ، اين اخطأ زيدان اخطأ بآخر الدقائق وهو عدم قتل المباراة والطمع بالخروج من الملعب منتصرا وخطأ آخر بتبديلاته
وجود جاريث بيل كأساسي ليس بالخطأ الكبير في عالم كرة القدم اللاعب غير الجاهز ١٠٠٪‏ تقوم بإشراكه اساسياً ومن ثم تبديله وليس العكس وهو يعرف ان برشلونه سيلعب مباراة قويه وأي لاعب اخر ليس بالجودة التي عند بيل، دخول اسينسيو مكان بيل خاطئ ... اسينسيو لم يلعب امام برشلونه كثيراً ... عكس فاسكيز و رودريغز حتى الضعيف امام الفرق الكبيرة ايسكو.
فاسكيز هو الخيار الأفضل .. لاعب سريع مُقاتل... اسينسيو كان جيدا امام البايرن ..خروج بنزيما المحطة الوحيدة للاعبي الريال عند نقل الكره من وسط الملعب الى الهجوم كان له سلبيه وإيجابية فـرأينا بعد خروجه تحرك مارسيلو كثيرا وأصبح الاعتماد اكثر على الأجنحة وتسبب بهدف التعادل.
بالنسبه للبلوجرانا .. انييستا لم يعد ذلك الرسام وخروجه كان ضروري ودخول اي لاعب مكانه سيكون أفضل منه لو لعب بـ ٣٠ ٪‏ من مستواه، تم تثبيت سيرجيو روبيرتو للحد من خطورة البرازيلي ومع هذا صنع البرازيلي هدف ،والبا كان هجوميا بشكل زائد غير مبرر وأضاع الريال فرص كثيره من الجهة اليسرى لبرشلونه، راكيتيتش أدى مباراة قمه في الروعة من ناحية التمركز و حُسن توقيت تبديل المراكز بينه وبين ميسي ،كروس كان تائهاً في الملعب ولَم يكن في يومه ولا داعما هجوميا ولا دفاعياً
كاسيمرو لا يُلام كثيرا فهو لعب وحيداً امام ميسي ... بينما لم يقُم مودريتش بمساعدته والكل يعلم ان كاسيمرو ثقيل الحركة قاطع كرات كلاسيكي أخطاءه اكثر من كُراته المقطوعة وهذا خطأ تكتيكي يُلام عليه زيدان
بوسكيتش ومباراه تذكرنا بمباراة باريس ... ضبط إيقاع واتزان وقطع كرات واستلام وتسليم ١٠١٠
كريستيانو رونالدو قدم مباراة جيده وكانت ان تكون ممتازة لو لم يمنعه الرائع شتيغن من بداية المباراة واضحه عليه الرغبة بالركض والتمرير والتسجيل.
إذا.. المباراة جميله كان فيها التعادل نتيجة عادلة ولكن احبت الكره ان تكافئ ميسي وتُعطي زيدان ناقوس خطر هذا الموسم.