الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

ما هي فوبيا الحشرات؟

نشر بتاريخ: 26/04/2017 ( آخر تحديث: 26/04/2017 الساعة: 09:27 )
ما هي فوبيا الحشرات؟
بيت لحم- معا- من أكثر أنواع الفوبيا والرهاب التي تصيب النساء والأطفال، عند سماع صوت الحشرات أو رؤيتها، وتكثر الحشرات في الصيف وفي المناطق الحارة، فالخوف من الحشرات يمنع المصابون به من التخييم في الصحراء منعاً لرؤية الحشرات مثل العقارب، لا تقلق فكل الناس يصابون بأنواع الخوف المختلفة لكن القليل منهم يستطيع التغلب على مخاوفه ليتمتع بالحياة فهل أنت من هؤلاء القلائل؟، لهذا تعرف على فوبيا الحشرات وأعراضها وأسبابها وعلاجها أسباب فوبيا الحشرات هناك عدة أسباب لفوبيا الحشرات، مثل: رؤية أحد الحشرات تقرص أحد أفراد عائلتك. اللدغ بأحد أنواع الحشرات. سماع الحكايات المخيفة عن الحشرات والموت بسببها. البعض يخاف من حشرة بعينها لأن شكلها مخيف مثل بعض أنواع الذباب.
أعراض فوبيا الحشرات 
تتسبب فوبيا الحشرات في عدة أعراض، هي: الصراخ المستمر دون توقف، ويبدو عليك الهلع الشديد الذي يسبب لك الإحراج أمام الناس. ارتفاع درجة الحرارة. الخوف عند سماع صوت أو رؤية الحشرة.
مخاطر فوبيا الحشرات 
الخوف الشديد من الحشرات أمر غير مرغوب به، فقد تنقل لابنك الخوف عند التعامل معه وتجعله يكره مواد يتم من خلالها دراسة الحشرات مثل الأحياء والعلوم، لهذا توخى الحذر وحاول علاج نفسك من فوبيا الحشرات.
علاج فوبيا الحشرات 
هناك عدة نصائح ينصح بها أطباء الأمراض النفسية، قم بها وسترى النتيجة، وهي: اعرض نفسك على شخص يستطيع مساعدتك، من خلال مراكز الإرشاد النفسي، ستجد الطبيب النفسي الذي تستطيع التحدث معه. 
هدأ من نفسك إذا رأيت حشرة، ودقق النظر فيها لمدة 4 ثوانٍ، لا تخف حينها وحاول التغلب على خوفك، يفيد النظر إلى الحشرة في التخلص من خوفك، ينصح الأطباء بوضع صورها في أماكن متفرقة وعمل تمرين يومي بالنظر إليها، يعدها سيتلاشي خوفك تماماً. واجه الخوف عن طريق التفكير في الحشرة التي تخف منها، بمعنى أن تفكر في عيوب الحشرة، فبعض النساء تقلق من الصراصير قومي بالتفكير في أن الحشرة لن تطير وتصل إليكِ، والبعض يقلق من السحالي فكري في أنها لن تستطيع الوصول إليكِ بسهولة. 
فكر في أن هذه الحشرة أقل وأصغر منك أيًّا كان نوعها، وأنك لك عقلك تستطيع التفكير به والتخلص من الحشرة. اعرف كل المعلومات عن الحشرة التي تقلق منها وتعرف على حجمها وأنواعها ونقاط ضعفها وكيف يمكنك التخلص منها إن حاولت إيذائك. 
عادةً لا تفكر الحشرات في إيذائك إلا لأنها خائفة منك في الأساس، لهذا لا تحاول أن تؤذي حشرة. 
حاول التعرف على أشخاص لا يخافون من الحشرات، لتشجيعك. أحياناً يكون الخوف بسبب الشد العصبي والضغوط النفسية، تفيد تمارين التأمل والاسترخاء مثل اليوجا على مساعدتك في التخلص من الشد العصبي. التمارين اليدوية مثل الرسم والتلوين مهمة لتحسين حالتك المزاجية.