الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

عقد المنصة الاقليمية للنوع الاجتماعي لتعزيز دور المرأة

نشر بتاريخ: 26/04/2017 ( آخر تحديث: 26/04/2017 الساعة: 18:09 )
عقد المنصة الاقليمية للنوع الاجتماعي لتعزيز دور المرأة
رام الله - معا - عقد في مدينة رام الله منصة النوع الاجتماعي الاقليمية من خلال حوار المائدة المستديرة الذي جمع عدة شخصيات سياسية واجتماعية ونسويه للتباحث حول دور المرأة في المجتمع كما تعزيز المساواة بين الجنسين على اسس الحماية والأمن والمشاركة في عمليات صنع القرار.
ودار خلال اللقاء حوار وطني للتباحث في الاستنتاجات الوزارية لوضع سياسات المساواة بين الجنسين في المنطقة الاورومتوسطية، حيث تم عقد منصة اقليمية للتباحث وفق السياق الاقليمي والفلسطيني.
وخلال الجلسات تم طرح توصيات والحديث عن واقع مواءمة التشريعات مع الاتفاقيات الدولية ذات العلاقة بالمرأة وبشكل خاص اتفاقية القضاء على كافة اشكال التمييز ضد المرأة، كما كان هناك جلسة ثانية للتناقش حول المؤتمر الوزاري الاورومتوسطي الرابع للاتحاد من اجل المتوسط لإنفاذ التوصيات السياسية على واقع النساء والفتيات.
من جانبها، قالت د. هيفاء الاغا وزيرة شؤون المرأة إن المراة الفلسطينية استطاعت ة بمساعدة مؤسسات المجتمع ان تندمج في تنمية المجتمع، مشيرة ان العمل على قضايا المراة لا يمكن ان يحقق اهدافه بمعزل عن النهج التشاركي والتعاون مع كاف ةمؤسسات الوطن الرسمية وغير الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني.
بدورها اشارة د. حنان عشراوي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ان اي حراك يجب ان يهدف الى تعزيز مشاركة المراة في نواحي الحياة الثقافية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، مؤكدة على ضرورة التوافق على مفهوم واحد من اجل تقوية الصلاحيات بموجب القانون للمسائلة وعدم الفصل بين صنع السلام وبناء الدولة.
واشار د. زياد ابو عمر نائب رئيس مجلس الوزارة خلال حديثة عن مواءمة التشريعات مع الاتفاقيات الدولية ذات العلاقة بالمرأة ، مشيرا ان ما يتم اتخاذه واصدار من الاجراءات هو لصالح المرأة وحقوقها، ومؤكدا ان مسؤولية حماية المرأة هي مسؤلية كل مكونات المجتمع الفلسطيني بكافة اطيافه من أجل انهاء التمييز ضد المرأة.