الأخــبــــــار
  1. ارتفاع عدد قتلى الفيضانات في وادي عربة إلى تسعة إسرائيليين
  2. وصول جثمان الشهيد فادي البطش إلى الجانب المصري من معبر رفح
  3. الفيضانات تجرف حافلة إسرائيلية في وداي عربة بالجنوب وفقدان 9 طلاب
  4. اصابات في حادث سير على طريق واد النار شرق بيت لحم
  5. طعن 3 مواطنين خلال شجار في باب الزاوية في الخليل
  6. أبو ردينة: معركة المنظمة الدائمة هي الحفاظ على القرار الوطني المستقل
  7. ليبرمان: إذا هاجمتنا إيران سنضرب طهران ومواقع إيرانية في سوريا
  8. المالكي: التشيك ورومانيا لن تنقلا سفارتيهما للقدس
  9. تقرير: الموساد اغتال فادي البطش لانه كان على علاقة مع كوريا الشمالية
  10. شرطة بيت لحم تقبض على متهم بالنصب والاحتيال بمبلغ مليون شيقل
  11. التربية: الاحتلال يمنع الطلبة والعاملين في خضوري/فرع العروب من دخولها
  12. الاحتلال يعتقل 5 مواطنين ويصادر الاف الشواقل
  13. ريال مدريد يعاقب بايرن على اهدار الفرص ويخطف فوزا 2-1 في ميونيخ
  14. حالة الطقس: امطار مصحوبة بعواصف رعدية
  15. ماكرون: ترامب يعتزم الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران
  16. موسكو: تصرّفات واشنطن بممتلكاتنا الدبلوماسية تتجاوز حدود المعقول
  17. الكويت تطرد سفير الفلبين
  18. التشيك: القدس عاصمة مستقبلية لدولة فلسطين
  19. فتح تحمل حماس المسؤولية عن اعضاء المجلس الوطني
  20. الاتحاد الأوروبي: مستمرون في دعم "الأونروا"

مظاهرة حاشدة دعما للأسرى أمام سجن الجلمة

نشر بتاريخ: 26/04/2017 ( آخر تحديث: 04/05/2017 الساعة: 09:49 )
القدس- معا- عبر العشرات من النشطاء السياسيين والمواطنين مساء اليوم الأربعاء عن دعمهم ومؤازرتهم للأسرى في سجون الاحتلال، مؤكدين دعمهم للإضراب المطلبي الذي يخوضه أكثر من 1500 أسير.

وجاء ذلك خلال المظاهرة الحاشدة التي أقيمت أمام سجن الجلمة إسنادًا للأسرى الفلسطينيين الذين يخوضون إضرابًا عن الطعام لليوم العاشر على التوالي.

وبحسب ما نشرت الوكالة الرسمية، رفع المتظاهرون شعارات تندد بسياسية الاعتقال الإداري والانتهاكات التي تمارسها مصلحة السجون الإسرائيلية ضد الأسرى، إضافة إلى الاحتجاج على الظروف القاسية التي يقبع فيها الأسرى في السجون الإسرائيلية.

ونُظمت التظاهرة بدعوة من لجنة المتابعة العليا ولجنة الحريات والأسرى المنبثقة عنها، وتخللتها كلمات لعدد من الشخصيات، منهم أم الأسير وليد دقة، والنائب السابق عن التجمع الوطني الديمقراطي والقائمة المشتركة باسل غطاس، ورئيس لجنة الحريات والأسرى كمال خطيب، وزوجة الأسير وليد دقة، نسرين سلامة.

وتحدثت خلال المظاهرة والدة الأسير القيادي في إضراب الأسرى، كريم يونس بقولها:" أوجه ندائي لابني كريم يونس، وإلى كل الأسرى وأقول لهم، شعبكم يحبكم... مطالبكم عادلة، ونحن معكم حتى الحرية".

وفي كلمته، نيابة عن لجنة المتابعة، قال القيادي في التجمع الوطني الديموقراطي باسل غطاس، "أوجه تحيتي للأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، على موقفهم البطولي الذي يسطر ملحمة في هذه الأيام، ملحمة صمود... ملحمة تصدي في وجه هذا المحتل، في وجه البطش والقهر، وملحمة أخرى يسطرها شعبنا الفلسطيني في هذه الأيام في دعم الأسرى ودعم إضرابهم، والوحدة خلف مطالب الأسرى، وهو دعم لقضية شعبنا العادلة، وإن كان يتمحور حول المطالب الحياتية لأسرانا، لتحسين ظروفهم الإنسانية التي تفرضها سلطات السجون الإسرائيلية، من حرمانهم من التواصل مع عائلاتهم، هذا غير موجود في أي نظام ديموقراطي عقلاني في العالم.

وأردف: إن حقوق الأسير منصوص عليها في معاهدات دولية، وفي حالتنا معاهدة جنيف الرابعة، والقرارات الأخيرة للأمم المتحدة التي أقرت عام 2015 في الهيئة العامة للأمم المتحدة، والتي سميت بـ"قوانين نيلسون منديلا"، والتي تتيح للأسرى التواصل مع العالم الخارجي بالزيارات والهاتف وغيرها.

وتابع غطاس، إن إسرائيل تمنع عن أسرانا هذه الحقوق البسيطة التي ينص عليها القانون الدولي، ونحن نرى وإن كانت مطالب أولية، فالإضراب له نتائج أخرى وله إسقاطات أخرى على مجمل الوضع الفلسطيني والعربي، الفصائل الفلسطينية اليوم مطالبة أكثر من أي وقت مضى، باستعادة الوحدة دعما للحركة الأسيرة في إضرابها، ومن أجل استمرار مقاومة الاحتلال حتى نيل الحرية والاستقلال.

وأضاف غطاس، من أبسط واجباتنا كشعب، أن نذكر أهالي الأسرى الذين يضحون يوميا وهم منسيون، إن أم كريم الموجدة بيننا اليوم، مثال للثمن الكبير الذي تدفعه عائلات الأسرى، لكم نقول: نحن معكم ونساندكم حتى الحرية لأسرانا، ونطالب استمرار هذه المظاهرات يوميا وتصعيد النضال الشعبي، ودعم الإضراب حتى يحقق أسرانا مطالبهم.

ومن جانبه، قال الشيخ رائد صلاح، في تصريح نشره موقع عرب 48: إن الاعتقال من أجل الحق ليس صعبا، بل فيه فرح وفيه متعة وفيه كرامة، لذلك أقول للأسرى المضربين عن الطعام، اثبتوا... حافظوا على موقفكم الموحد في وجه السجان الإسرائيلي وستنالون حقوقكم.

وحول النشاطات المقبلة لإسناد الأسرى قال عضو لجنة الحريات، قدري أبو واصل: "هناك نشاطات على مدار الأسبوع، سيكون هناك تصعيدا خلال الفترة المقبلة، ونعمل جاهدين في لجنة الحريات، ومن بينها اعتصام كبير أمام إدارة مصلحة السجون، وكذلك مسيرة كبرى يجري التنسيق لها.

أما مركزة لجنة الأسرى في التجمع الوطني الديموقراطي دعاء حوش فقالت: "منذ إعلان الأسرى عن إضرابهم عن الطعام، باشرنا داخل التجمع من خلال لجنة الأسرى، في تفعيل العديد من النشاطات داخل البلاد، ورأينا أن تكون هذه النشاطات وحدوية، لأننا نعتبر أن قضية الأسرى انتماء وطني في الأساس، وعليه نظمت العديد من الاعتصامات في مختلف المناطق.

وأردفت: هناك تفاعل كبير مع هذا الإضراب، ونحن مقبلون على تصعيد في إضراب الأسرى، ونتوقع أن تتعاظم النشاطات المساندة له.

يذكر أن هذه المظاهرة تعد جزء من سلسلة نشاطات ستنظم في مختلف أنحاء أراضي 1948، دعما للحركة الأسيرة.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018