الثلاثاء: 19/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

تركيا تطلق سراح فلسطيني من النقب

نشر بتاريخ: 27/04/2017 ( آخر تحديث: 29/04/2017 الساعة: 10:17 )
تركيا تطلق سراح فلسطيني من النقب
أسطنبول- معا- أطلقت السلطات التركية الليلة الماضية سراح جبريل (أبو مجدي) أبو مصطفى، من مدينة رهط في النقب، بعد اعتقال استمر خمسة أيام بشبهة "حمل جواز سفر مزيّف".
وعلم مراسل "معا" أن السلطات التركية قامت يوم الأحد باعتقال الرجل الذي كان بصحبة زوجته في طريقهما إلى ابنهما، معتز، الذي يدرس الطب في مولدافيا. وكان أبو مصطفى يحمل جواز سفر قديم، وبالرغم من أن سلطات المطار الإسرائيلية قبلت به وسمحت له بالسفر، إلا أن سلطات مطار "أتاتورك" في أسطنبول أوقفته ومن ثمّ اعتقلته لمدة خمسة أيام بدعوى أنه "يحمل جواز سفر مزيّف".
وأوقفت السلطات التركية الرجل أثناء صعوده إلى الطائرة. وقال أقارب الرجل الموقوف إنّ القنصلية الإسرائيلية في اسطنبول أكدت أنّ جواز سفره حقيقي، لكن الرجل الموقوف لم يحظ بزيارة من جانب موظفي القنصلية، كما أنهم لم يجروا اتصالا مع زوجته.
وقال أفراد من عائلة الرجلة في رهط إنّ الخارجية الإسرائيلية ترفض إرسال مندوب إلى مكان الاعتقال من أجل تسليم الرجل الموقوف وثيقة عبور، من أجل تمكين إطلاق سراحه.
وقالت وزارة الخارجية: "لدى العلم بأمر اعتقال المواطن الإسرائيلي، تجندت وزارة الخارجية بواسطة القنصلية في اسطنبول وكذلك دائرة الإسرائيليين في خارج البلاد، من أجل استيضاح ظروف توقيفه ومساعدته مقابل السلطات والجهات ذات العلاقة. كذلك فإننا على اتصال متواصل مع عائلته ونتطلع إلى إخلاء سبيله بأسرع وقت. وسوف نواصل العمل حتى يحدث هذا الأمر".
والليلة الماضية، وبعد جهود متواصلة، من قبل مكتب "دارين تورز" للسياحة والسفر تم الافراج عن جبريل أبو مصطفى من مطار اتاتورك. وقال فخري الطوري، الذي يرافقه واستأجر مترجم للغة التركية، إنّه في طريقه إلى البلاد ودموع الفرح تغمر عينيه شوقا للحرية وشوقا لرؤية عائلته.
وقد شكر الأهل إدارة مكتب السياحة النقباوي "دارين تورز" – أحمد الباز وفخري الطوري – على وقوفهم إلى جانب المعتقل وزوجته التي بقيت في إسطنبول حتى اطلاق سراحه الليلة الماضية.