الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

طبيلة وادعيس يلتقيان بنظيريهما العصوب وعربيات

نشر بتاريخ: 27/04/2017 ( آخر تحديث: 27/04/2017 الساعة: 16:47 )
طبيلة وادعيس يلتقيان بنظيريهما العصوب وعربيات
القدس -  معا - التقى وزير النقل والمواصلات م.سميح طبيلة ووزير الاوقاف  الشيخ يوسف ادعيس ، يوم الاربعاء، وزير النقل الاردني د. حسين العصوب ووزير الاوقاف والشؤون الدينية د.وائل عربيات في اجتماع رسمي في العاصمة الاردنية عمان، وذلك لبحث اهم الموضوعات المشتركة، وتذليل كافة العقبات التي قد تواجه قطاع صناعة النقل بكافة أنماطه وتأهيل منطقة للحجاج الفلسطينيين وتسهيل النقل والتجارة وزيادة التبادل التجاري وتسهيل عملية نقل الحجاج والمعتمرين الفلسطينيين عبر الاراضي الاردنية وتقديم كافة التسهيلات التي تساهم في تخفيف معاناة السفر وكذلك الوقوف على نوعية وجودة الحافلات الناقلة بما يضمن الراحة والسلامة وضمن المواصفات والشروط الفنية التي تحقق الامان ، والربط السككي بين البلدين الشقيقين.
اكد طبيلة ضرورة بأن يكون الربط بالتوافق والتنسيق التام مع دولة فلسطين والاتفاق على نقطة الربط المباشر بين شبكة السكك الحديدية الأردنية والشبكة الفلسطينية ضمن الربط البري العربي بالسكك الحديدية والتي تم إعدادها بتمويل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي تحت مظلة جامعة الدول العربية.
ومن جانب اخر تقدم طبيلة بالطلب من نظيره الاردني بضرورة مراجعة البرتوكول الموقع بين البلدين الشقيقين لنقل البضائع والأشخاص لمواكبة التطورات التي تشهدها المنطقة بشكل عام وبين البلدين بشكل خاص.
كما عرض طبيله وادعيس فكرة انشاء شركة حافلات اردنية فلسطينية مشتركة في الاردن لغاية نقل الحجاج والمعتمرين فقط ، حيث رحب الجانب الاردني بالفكرة .
من جانبه اعرب طبيلة عن اعتزازه بالدور الذي يقوم به الأردن لمساعدة ومساندة الشعب الفلسطيني الشقيق في كافة المجالات، مؤكدا اهتمامه بزيادة المستوردات الفلسطينية عن طريق ميناء العقبة واعتباره الميناء الرئيس للمستوردات الفلسطينية من الخارج لما يتمتع به من موقع وتسهيلات وتميز عن باقي الموانئ الأخرى.
واكد الجانب الاردني في ختام اللقاء استعداد الوزارة بكافة كوادرها والهيئات والمؤسسات التابعة لها لتقديم أي دعم ومساعدة فنية للأشقاء الفلسطينيين لما من شأنه رفع مستوى النقل بين البلدين في مجالات النقل كافة.
وفي نهاية اللقاء اعرب الوزيران طبيله وادعيس والوفد المرافق لهما عن شكرهما لحسن الاستقبال وكرم الضيافة ولموقف الاردن الشقيق ملكا وحكومة وشعبا الداعم الدؤوب لدولة فلسطين في كافة المحافل الدولية والاقليمية.
وقد شارك في الاجتماع من الجانب الفلسطيني م.جمال شقير مراقب المرور العام ورمضان البرغوثي عن الخطوط الجوية الفلسطينية ، وحسام ابو الرب وكيل مساعد الحج والعمرة ، سليم الاشقر مدير عام الحج ، ونجيب برغوثي / رئيس ديوان الوزير .
وعن الجانب الاردني شارك في الاجتماع ايضا امين عام وزارة النقل ومدير عام الحج والعمرة ومسؤول منطقة المعابر الاردنية ومدير الجمارك و المخابرات ومندوب عن شركة جت.