الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يطلع وفدا استراليا على إضراب الأسرى

نشر بتاريخ: 27/04/2017 ( آخر تحديث: 27/04/2017 الساعة: 16:13 )
المالكي يطلع وفدا استراليا على إضراب الأسرى
رام الله- معا- استقبل د.رياض المالكي وزير الخارجية، اليوم الخميس، في مقر الوزارة وفدا برلمانيا استراليا ترأسه نائب رئيس البرلمان ورئيس لجنة الصداقة الأسترالية الفلسطينية "مارك كولتون" وعضوية عدد من أعضاء البرلمان ومجلس الشيوخ الأسترالي الأعضاء في لجنة الصداقة، وبحضور سفير فلسطين لدى أستراليا عزت عبد الهادي.
واستعرض المالكي في بداية حديثه الاضراب عن الطعام الذي يخوضه الاسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، مشيرا الى انه اليوم الحادي عشر للإضراب عن الطعام. 
وأضاف أن الاضراب جاء لتحسين ظروف الحياة اليومية للأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، وتحقيق مطالبهم في السماح بزيادة عدد الزيارات، ومدة الزيارة، والسماح لغير الأقارب من الدرجة الأولى بزيارة الاسرى، مذكراً ان مطالب الأسرى هي حقوق أساسية كفلتها لهم المواثيق والاعراف الدولية.
وطالب المالكي المجتمع الدولي بالتدخل والضغط على إسرائيل للاستجابة لمطالب الاسرى، مشيرا الى أن سياسة إسرائيل في اعتقال واحتجاز المواطنين الفلسطينيين تحت مسمى الاعتقال الإداري، ما يسمح لقوات الاحتلال الإسرائيلية لاعتقال المدنيين الفلسطينيين دون تهمة محددة ودون محاكمة، ويحرم المعتقل ومحاميه من معرفة أسباب الاعتقال، ويحول ذلك دون بلورة دفاع فعال ومؤثر، وغالباً ما يتم تجديد أمر الاعتقال الإداري بحق المعتقل ولمرات متعددة. 
واشار الى قيام وزارة الخارجية الفلسطينية بإرسال رسائل تطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته والضغط على إسرائيل لوقف سياستها اتجاه الاسرى والتزامها بالقانون الدولي، عبر سفارات دولة فلسطين في العالم، وكذلك الى الأمم المتحدة ومنظماتها الدولية المختصة، بما فيها مجلس الأمن ومجلس حقوق الانسان، واللجنة الدولية للصليب الأحمر في جنيف، في استنفار بدأته الدبلوماسية الفلسطينية منذ اللحظة الأولى.
وشدد المالكي على ضرورة تدخل المجتمع الدولي، وتحمل مسؤولياته المباشرة لإنهاء لاحتلال، وإلزام إسرائيل بالوقف الشامل والتام للأنشطة الاستيطانية في كافة الأرض الفلسطينية المحتلة، وفي مقدمتها القدس الشرقية ومحيطها، مشيراً الى ان استمرار إسرائيل في سياستها العنصرية يحولها الى دولة عنصرية في رأي القانون الدولي.
وأشار الى الزيارة المرتقبة للرئيس محمود عباس لواشنطن ولقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وعقد لقاء ثنائي بينهما خطوة مهمة للحصول على تأكيد من الرئيس ترامب التزام حل الدولتين، وعلى إشارة واضحة إلى أنه لن ينقل السفارة الأميركية إلى القدس، وكلام واضح في موضوع وقف الاستيطان، والتزام بالقيام بكل ما يمكنه القيام به للضغط على الجانب الإسرائيلي لوقف الممارسات القمعية والفاشية.
وفي ختام اللقاء ،أجاب الوزير المالكي على أسئلة الضيوف.