الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

دراسة لطالبات "القدس المفتوحة" من سلفيت عن مشروبات الطاقة

نشر بتاريخ: 28/04/2017 ( آخر تحديث: 28/04/2017 الساعة: 13:13 )
سلفيت -معا- أعدت مجموعة من طالبات جامعة القدس المفتوحة في سلفيت دراسة بعنوان "ظاهرة انتشار مشروبات الطاقة بين الطلبة وأضرارها" بإشراف أستاذة التدريب روان الزير.
واستهدفت الدراسة التي أعدتها الطالبات سلام عزام وعزيزة بركات وسامية ياسين وروان نجيب وسجى شقير فئة الشباب والأطفال والمراهقين بهدف تسليط الضوء على هذه الظاهرة للحد منهل لخطورتها على صحة الإنسان ومناشدة أصحاب القرار بالتصدي لهذه الظاهرة. ولتحقيق هذه الأهداف قامت الطالبات بوضع خطة تدخل وتضمنت استطلاع رأي عام مع أصحاب المحالات التجارية وتصميم استبانه وتوزيعها على طلاب المدارس بشكل عشوائي على طلاب مدارس محافظة سلفيت ذكورا وإناثا
وتلخصت نتائج التحليل الإحصائي للاستبيانات أن نسبة الإناث التي تتناول مشروبات الطاقة 92,9%وتبلغ نسبة الذكور 98,3% ممن يتناولون هذه المشروبات.
وأظهرت الدراسة أن طلبة الصف السابع يشكلون النسبة الأعلى في تناول هذه المشروبات حيث تبلغ لنسبة 24% من الطلبة ويأتي في المرتبة الثانية الصف الخامس ويليها الصف السادس ومن ثم الثامن.
ونظّمت الطالبات ورشة عمل في جامعة القدس المفتوحة تحت عنوان مشروبات الطاقة وأضرارها حيث تم استدعاء مجموعة من أصحاب الرأي لتوعيتهم حول أضرار هذه المشروبات.
وأوصت الدراسة بضرورة تفعيل دور الرقابة على الأغذية والمشروبات من قبل منظمة الصحة العامية وتفعيل دور وسائل الإعلام فيما يخص توعية المجتمع اتجاه أضرار مشروبات الطاقة التي تعد أكثر المنتجات ضررا على كافة أفراد المجتمع وبالأخص فئة الأطفال والشباب والمراهقين، وإيجاد الحلول البديلة لمواجهة ظاهرة انتشار مشروبات الطاقة بين الطلاب وفي المجتمع ككل.