الثلاثاء: 19/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

يوم الغضب في الضفة.. مواجهات واسعة على نقاط التماس

نشر بتاريخ: 28/04/2017 ( آخر تحديث: 29/04/2017 الساعة: 10:24 )
يوم الغضب في الضفة.. مواجهات واسعة على نقاط التماس
محافظات - معا - انطلقت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في عدة مناطق تماس مع قوات الاحتلال في محافظات الضفة.
وامطرت قوات الاحتلال عشرات قنابل الغاز في مواجهات انطلقت بعد صلاة الجمعة تضامنا مع الاسرى في خيم الاعتصام في مدن وقرى ومخيمات الضفة.
رام الله
أصيب 13 شابا في المواجهات المندلعة بمناطق مختلفة من رام الله، 5 منهم أصيبوا بالرصاص الحي و"التوتو" المتفجر في قرية النبي صالح شمال رام الله، وآخر بالرصاص الحي بالقدم في بلدة سلواد شرق رام الله، و4 آخرين في محيط حاجز قلنديا، و3 شبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في المواجهات المنلعة في محيط معتقل "عوفر" قرب بلدة بيتونيا، فيما أصيب العشرات بالاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع الذي أطلقه جنود الاحتلال اتجاه المتظاهرين.
وقال مراسل معا، إن الخمسة شبان في قرية النبي صالح كانت إصاباتهم على النحو التالي: 3 منهم أصيبوا برصاص التوتو المتفجر بالركبة، وشاب بالرصاص الحي في الركبة، وآخر بالتوتو المتفجّر في الرأس، خلال المواجهات العنيفة التي اندلعت في قرية النبي صالح شمال رام الله.
وكانت مواجهات عنيفة اندلعت في النبي صالح، عقب مسيرة جماهيرية انطلقت من داخل القرية عقب صلاى الجمعة، وتوجهت نحو مدخل القرية، أطلق خلالها جنود الاحتلال رصاص التوتو والمعدني المغلف بالمطاط نحو الشبان.
والقى الشبان الحجارة نحو جنود الاحتلال الذين حاولوا اقتحام القرية.
وفي بلدة سلواد شرق رام الله، أصيب شاب بالرصاص الحي في الساق، في حين اصيب العشرات بالاختناق الشديد، خلال المواجهات العنيفة المندلعة في البلدة.
واندلعت المواجهات في شارع الشهداء في سلواد بعد مسيرة غضب نصرة للاسرى، انطلقت عقب صلاة الجمعة.
واندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال، حيث اطلق جنود الاحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت والغاز نحو الشبان.
على صعيد آخر، هاجم الشبان في قرية سنجل شمال رام الله سيارات المستوطنين، التي تمر على الشارع الرئيسي الذي يمر بجوار القرية، وحطموا زجاج سيارات أكثر من عشرات السيارات للمستوطنين.
واغلق جنود الاحتلال الطرق المؤدية الى القرية، واقاموا حواجز عسكرية في شارع رام الله نابلس.
وفي محيط حاجز قلنديا العسكري شمال مدينة القدس اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال، أصيب فيها 4 شبان، اثنان منهم بشظايا الرصاص الحي، واثنان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط.
وقمعت قوات الاحتلال المسيرة الجماهيرية الحاشدة التي انطلقت من داخل مخيم قلنديا عقب اداء صلاة الجمعة، تضامنا واسنادا للاسرى المضربين.
واطلق جنود الاحتلال وابلا من قنابل الغاز والصوت نحو الشبان، الذين امطروا الجنود بالحجارة والالعاب النارية، كما اطلق الجنود الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط.
واغلق جنود الاحتلال حاجز قلنديا العسكري امام حركة المواطنين، ومنعوا المركبات والمشاة من اجتياز الحاجز.
وفي المواجهات المندلعة فيمحيط معتقل "عوفر" العسكري المقام على أراضي بيتونيا ورافات، أصيب 3 شبان، بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، في المواجهات العنيفة التي اندلعت في محيط معتقل "عوفر" العسكري، المقام على اراضي بيتونيا ورافات.
وقمعت قوات الاحتلال المسيرة الجماهيرية الحاشدة التي انطلقت من قرية رافات القريبة من رام الله، عقب اداء صلاة الجمعة، تضامنا واسنادا للاسرى المضربين.
وانطلقت المسيرة صوب معتقل "عوفر"، الذي يصادر اراضي القرية، حيث اطلق جنود الاحتلال وابلا من قنابل الغاز والصوت والرصاص الحي والمعدني نحو الشبان، الذين امطروا الجنود بالحجارة.
واعتلى عدد من الشبان الاسلاك الشائكة، التي تحيط بالمعتقل، والتي تفصل القرية عن محيطها الطبيعي المتمثل بالقدس.
وفي قرية بلعين شمال غرب رام الله، انطلقت مسيرة شعبية حاشدة من وسط قرية بلعين باتجاه جدار الفصل العنصري الجديد بالقرب من ابو ليمون.
وشارك أهالي قرية بلعين شبان وأطفال، ونشطاء سلام إسرائيليين والعشرات من المتضامنين الأجانب، في المسيرة التي دعت إليها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان.
ورفع المشاركون في المسيرة الأعلام الفلسطينية، وصور الأسرى وصور قادة الحركة الأسير القائد مروان البرغوثي والقائد أحمد سعدات، وجابوا شوارع القرية وهم يرددون الهتافات والأغاني الداعية إلى الوحدة الوطنية، والمؤكدة على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، ومقاومة الاحتلال وإطلاق سراح جميع الأسرى والحرية لفلسطين.
ورفع المتظاهرون عند وصولهم للجدار الجديد بالتسلق على الجدار ورفع الاعلام الفلسطينية عليه وحرق الاطارات على بوابة الجدار، ورشقوا جنود الاحتلال الاسرائيلي بالحجارة.
وتأتي فعالية هذا اليوم وفاء وانتصار لأسرى الحرية في معركة العزة والكرامة معركة الأمعاء الخاوية.
وناشدت اللجنة الشعبية في بلعين ابناء الشعب للوقوف بجانب اسرانا الابطال والخروج في المسيرات في كافة محافظات الوطن للارتقاء بمستوى تضحيات الأسرى.



نابلس:
اندلعت مواجهات بين عشرات المواطنين وقوات الاحتلال، على مفرق بيتا جنوب نابلس.
وقال مراسل معا في نابلس، إن المواجهات اندلعت عقب صلاة الجمعة التي شارك بها عشرات المواطنين دعما لإضراب الأسرى في سجون الاحتلال، والتي دعت إليها حركة فتح.
وأطلقت قوات الاحتلال العشرات من قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي باتجاه المواطنين فور انتهاء الصلاة، فيما رشق الشبان جنود الاحتلال بالحجارة.
وأصيب أكثر من 10 مواطنين بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، فيما أصيب شاب برصاص مطاطي بالقدم، ووصفت جميع الإصابات ما بين متوسطة وطفيفة بينهم الحاج احسان عديلي ابو وضاح وهو والد ثلاثة اسرى باختناق وتم نقله للعلاج بمركبة نائب محافظ نابلس عنان الاتيره واصيب ايضا بقنبلة صوت في القدم امين سر حركة فتح اقليم نابلس جهاد رمضان، وعدد كبير من المواطنين بالاختناق عرف منهم زاهي بلوط واحمد ابو الجاغوب وتيسير خضر ابو زيد.
وفي بلدة الناقورة غرب نابلس، اندلعت مواجهات بين عشرات المواطنين وقوات الاحتلال عقب صلاة الجمعة.
وقالت مصادر طبية لـ معا، إن مواجهات اندلعت بيت قوات الاحتلال والمواطنين، أسفرت عن إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق.
واشتعلت النيران بعدد من الأشجار جراء قذف قوات الاحتلال العشرات من قنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية اتجاه المواطنين.
وفي بلدة عورتا، شارك العشرات من المواطنين في صلاة الجمعة بالقرب من معسكر حوارة جنوب نابلس.
وأطلقت قوات الإحتلال العشرات من قنابل الغاز المسيل للدموع على المصلين عقب الصلاة، ولم يبلغ عن وقوع اصابات.
الخليل:
خرجت عدة مسيرات داعمة ومؤيدة للاسرى في إضرابهم عن الطعام، في مدن وبلدات محافظة الخليل، بعد صلاة الجمعة في خيام الاعتصام التي أقيمت دعما واسناداً للاسرى الذين دخلوا اليوم الـ 12 في اضرابهم عن الطعام.
ففي بلدة بيت اولا غرب الخليل، شارك العشرات من ابناء البلدة في صلاة الجمعة داخل خيمة الاعتصام التي اقيمت، وبعد الصلاة القيت عدة كلمات داعمة ومؤسدة لمطالب الاسرى.
وشدد المتحدثون على أهمية دعم الاسرى من قبل المواطنين والمؤسسات الدولية والحقوقية، داعين هذه المؤسسات والدول الصديقة والاجنبية للضغط على حكومة الاحتلال لاطلاق سراح الاسرى.
وانطلقت مسيرة في بلدة بيت أمر شمال الخليل، بعد صلاة الجمعة من المسجد الكبير ومن خيمة الاعتصام في البلدة باتجاه المدخل الشمالي لبيت أمر، وقام الشبان باشعال النيران في اطارات السيارات، وهاجم الشبان البرج العسكري المقام على مدخل البلدة الشمالي.
وقال الناشط الاعلامي محمد عياد عوض، ان العشرات من اهالي البلدة خرجوا بمسيرة اتجاه المدخل الشمالي لبيت أمر، حيث يتواجد جنود الاحتلال، واعتلى عدد منهم اسطح المنازل.
وأطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه الشبان، فيما رشقهم المتظاهرون بالحجارة.
وفي مدينة الخليل، شارك المئات في صلاة الجمعة التي اقيمت في خيمة الاسرى على دوار ابن رشد، حيث تحدث خطيب الجمعة عن الاسرى ودورهم النضالي والكفاحي في مسيرة الثورة واقامة الدولة الفلسطينية، وداعياً لاستمرار الفعاليات السلمية المؤيدة للاسرى في مطالبهم العادلة.
وقال راتب الجبور، منسق اللجان الوطنية والشعبية في جنوب الضفة الغربية، إن المئات من اهالي مدينة يطا، شاركوا في الصلاة بخيمة الاعتصام التي اقيمت وسط المدينة التي اقامتها حركة فتح، وفي خيمة الكرمل التي اقامتها فتح.
وأطلق جنود الاحتلال الاسرائيلي، قبل ظهر الجمعة، النار تجاه خيمة الاعتصام في مخيم العروب شمال الخليل، واندلعت على اثرها مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال.
وافاد شاهد عيان لمراسل معا في الخليل، أنه شاهد جنود الاحتلال وهم يقتحمون المخيم وسط اطلاق النار، ورشق الشبان الجنود بالحجارة، واطلق الجنود قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه المخيم، ما ادى لاصابة عدد من الشبان بالاختناق بالغاز.
سلفيت:
وواصلت محافظة سلفيت، فعاليات التضامن مع الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال، بدعوة من حركة فتح وهيئة شؤون الاسرى ونادي الاسير.
ففي بلدة ديراستيا شمال سلفيت ادى عشرات المواطنين اليوم صلاة الجمعة، في اراضيهم الواقعة في الجهة الغربية بالقرب من الطرق الزراعية، التي اغلقها الاحتلال العام الماضي بمسدات حديدية، والتي تمنع وصول المزارعين من اراضيهم.
وفي مدينة سلفيت، ادى المواطنون بمشاركة اهالي الاسرى صلاة الجمعة في خيمة الاعتصام تضامنا مع الاسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال.
وقال عبد الستار عواد أمين سر حركة فتح إقليم سلفيت لـ معا، ان معركة الحرية والكرامة التي يخوضها الأسرى الابطال في سجون الاحتلال مستمرة لليوم الـ 12 على التوالي ضد السجان لنيل حقوقهم العادلة والمشروعة التي رفعها الأسرى في إضرابهم المفتوح عن الطعام، بصفتها حقوق إنسانية وتبرز ما يعانيه الشعب من ويلات تحت الاحتلال، داعيا جميع المؤسسات الوقوف معهم حتى تحقيق مطالبهم.
وأكد نزار الدقروق مدير نادي الأسير ومن خلال حديثه لـ معا، ضرورة التحرك السريع لإنقاذ حياة الأسرى المضربين عن الطعام، والضغط على الاحتلال للإفراج عنهم، مضيفاً أن معركة إضراب الحرية والكرامة، جاءت لتؤكد للعالم أجمع ان الشعب يصبوا نحو حريته المنشودة.
قلقيلية:
واصيب 6 شبان بجروح مختلفة جراء استهدافهم بالاعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط خلال قمع جيش الاحتلال لمسيرة كفر قدوم الاسبوعية السلمية التي خرجت تضامنا مع الاسرى المضربين عن الطعام ومطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 14 عاما.
وذكر منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي، ان جنود الاحتلال اقتحموا البلدة قبل انطلاق المسيرة واعتلوا اسطح منازل المواطنين واطلقوا وابلا كثيفا من الاعيرة الحية والمعدنية المغلفة بالمطاط، مما ادى الى اصابة 6 من المشاركين في المسيرة بينهم طفلان وعولجت جميع الحالات ميدانيا.
وانطلقت المسيرة بعد صلاة الجمعة من مسجد عمر بن الخطاب بدعوة من حركة فتح تضامنا مع الاسرى وبمشاركة المئات من ابناء البلدة الذين رددوا الشعارات الوطنية المطالبة بالوقوف الى جانب الاسرى الذين يخوضون معركة الحرية والكرامة داخل السجون.
وكانت مواجهات عنيفة اندلعت بين الشبان وجنود الاحتلال الذين اقتحموا البلدة ونصبوا الكمائن في بيوت مهجورة بهدف اعتقال الشبان دون تسجيل اية اعتقالات. 

جمعية الهلال الأحمر 

أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، اليوم الجمعة (حتى الثالثةوالنصف بعد الظهر)، عن إحصائية أولية للإصابات الناجمة عن المواجهات المتواصلة مع الاحتلال في مناطق التماس في مختلف محافظات الضفة الغربية المحتلة.
وذكر الجمعية أن طواقمها تعاملت مع اصابتين بالرصاص "التوتو" بالقدم، بالإضافة إلى إصابة بقنبلة غاز بالرأس في قرية النبي صالح شمال غرب رام الله.
وأشارت إلى أنها قدمت العلاج لثلاثة مواطنين، أحدهم أصيب بالمطاط وإصابتين بشظايا الرصاص الحي على حاجز قلنديا العسكري شمال القدس المحتلة.
وأوضحت أن طواقمها تعاملت أيضا مع 10 إصابات بالاختناق بالغاز على مدخل قرية الناقورة قرب نابلس، وتم علاجها ميدانياً، بالإضافة إلى 20 إصابة بالاختناق بالغاز على مدخل بلدة بيتا الغربي، بالإضافة إلى إصابة بالاختناق من الغاز في منطقة عسكر الجديد شرق نابلس.
وقالت الجمعية: إن الطواقم الطبية تعاملت مع إصابتين بالرصاص المطاطي في قرية كفر قدوم شرق قلقيلية، بالإضافة إلى إصابتين بالاختناق من الغاز على مدخل قلقيلية الحاجز الجنوبي.
وأضافت: كما تم تقديم العلاج لإصابتين بالرصاص الحي، وأخرى بالمطاط، وخمسة إصابات بالاختناق خلال المواجهات في بلدة بيت أمر شمال الخليل.
من جانبها أعلنت وزارة الصحة عن تعامل طواقمها مع 3 إصابات وصلت مستشفى سلفيت الحكومي، وهي عبارة عن إصابة بالرصاص الحي في الركبة، وإصابة بالرصاص الحي في القدم، وإصابة بقنبلة غاز في الرأس، وأن جميع هذه الإصابات بحالة مستقرة.