الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ قلقيلية يطلع وفداً استراليا على واقع المدينة

نشر بتاريخ: 29/04/2017 ( آخر تحديث: 29/04/2017 الساعة: 18:18 )
محافظ قلقيلية يطلع وفداً استراليا على واقع المدينة
قلقيلية- معا- أطلع اللواء رافع رواجبة محافظ قلقيلية وفداً برلمانيا استراليا حل ضيفا على المجلس التشريعي الفلسطيني وهيئة مقاومة الجدار على واقع المحافظة وما تعانيه بفعل الإجراءات الإسرائيلية المتمثلة بالجدار والاستيطان.
جاء ذلك بحضور م. وليد عساف رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، عزت عبد الهادي سفير فلسطين لدى استراليا ونيوزيلندا ودول الباسفيك، عبد الرحيم برهم عضو المجلس التشريعي.
ورحب المحافظ بالوفد، مثمنا الزيارة التي جاءت للاطلاع عن كثب على الواقع المعاش من خلال المشاهدة الميدانية لواقع الشعب الفلسطيني، وما يعانيه نتيجة للاحتلال وسياساته العنصرية المتمثلة بالجدار والاستيطان والمضايقات اليومية للمواطنين، مؤكدا أن الاحتلال يسعى بشتى السبل من اجل نهب الأرض وسلبها لصالح المشاريع الاستيطانية.
وقدم المحافظ شرحاً مفصلاً حول الواقع المعاش وتأثيراته على المواطنين، مضيفا" ان جدار الفصل العنصري أدى إلى مصادرة آلاف الدونمات من الأراضي الزراعية الخصبة وعزل العديد من الآبار الارتوازية، وأعاق حركة المواطنين وتمكنهم من الوصول إلى أراضيهم الزراعية الخصبة، مما شكل ضررا كبيرا على القطاع الزراعي في المحافظة".
وقال" انه وبالرغم من مضايقات الاحتلال إلى أن شعبنا يتطلع للعيش بكرامة في ظل دولته المستقلة بأمن وسلام كباقي شعوب الأرض"، داعيا الوفد الى اخذ دوره في العمل على رفع معاناة الشعب الفلسطيني والضغط على الحكومة الاسترالية للوقوف إلى جانب الحق الفلسطيني والضغط على حكومة الاحتلال للانصياع للقوانين والاعتراف بالاتفاقيات الموقعة.
واستعرض معاناة الأسرى داخل السجون الإسرائيلية واضطرارهم لخوض الإضراب المفتوح عن الطعام بهدف تحصيل بعض الحقوق الإنسانية، ووقف الإجراءات الإسرائيلية ضدهم، داعيا الوفد للضغط على حكوماتهم لوقف الممارسات الإسرائيلية العنصرية ضد الأسرى.
بدوره، أشار م.وليد عساف إلى أهمية زيارة الوفد البرلماني الاسترالي لفلسطين، منوها إلى أن الهدف من زيارة الوفد هو عمل جولة في الأراضي الفلسطينية لتقصي الحقائق والاطلاع على الواقع المعاش، مشيرا ان الوفد خلال زيارته شاهد الكثير من الانتهاكات والاغلاقات وهدم المنازل ومصادرة الأراضي لصالح الاستيطان، مشددا على ضرورة التعامل مع القضية الفلسطينية بعدالة وإنسانية ووقف الانحياز السافر إلى حكومة إسرائيل.
من جهته، أشار الوفد إلى تفاجئه لما شاهده على الأرض من انتهاكات كبيرة لحقوق الإنسان خاصة فيما يتعلق بالتوسع الاستيطاني غير الشرعي وبناء الجدار وما لاحظوه على المعابر والإجراءات بحق المزارعين والعمال، مؤكدين انه عندما يعودوا إلى استراليا سيبلغوا الشعب بما رأوه ويحاولوا إجراء اتصالات داخل البرلمان الفدرالي لصالح الحقوق الفلسطينية في محاولة للضغط على إسرائيل لوقف الانتهاكات بحق الشعب الفلسطيني، وتقديم اقتراحات لدعم حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني.
وفي نهاية اللقاء، قام المحافظ والوفد بجولة شملت المعبر الشمالي لمدينة قلقيلية، ومقاطع للجدار من مدينة قلقيلية وبلدة حبلة.