الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المنظمات الاهلية تنظم وقفة تضامنية مع الأسرى المضربين

نشر بتاريخ: 30/04/2017 ( آخر تحديث: 30/04/2017 الساعة: 17:38 )
المنظمات الاهلية تنظم وقفة تضامنية مع الأسرى المضربين
غزة- معا- نظم قطاع التأهيل في شبكة المنظمات الأهلية اليوم الاحد وقفة تضامنية مع الاسرى المضربين عن الطعام في ساحة السرايا بمدينة غزة.

وحمل المشاركون شعارات تؤكد على دعمهم لإنقاذ الأسرى من سجون الاحتلال وضرورة توحيد كافة الجهود من أجل الإفراج عنهم، ووقف سياسة الاعتقال الإداري في سجون الاحتلال، والمطالبة بتدخل دولي عاجل من أجل تمكين الأسرى لحصولهم على كامل حقوقهم والعمل من اجل الإفراج عنهم.

وشدد المشاركون على أن قضية الأسرى هي قضية عادلة ومنسجمة تماماً مع كافة المعاهدات والأعراف والقوانين الدولية والإنسانية ، معربين عن استنكارهم للصمت الدولي الرهيب والإدانات الخجولة في ظل تصاعد موجة الانتهاكات والممارسات الاسرائيلية تجاه شعبنا وتجاه الاسرى، وطالب القطاع كافة المؤسسات الدولية المعنية بحماية حقوق الإنسان بالوقوف ضد هذا التجاوز الخطير والانتهاك الفظ للحقوق والكرامة الإنسانية.

وفي كلمة قطاع التأهيل بالشبكة والأشخاص ذوي الإعاقة أشار محمد العربي إلى وجود 85 أسيرا من الأشخاص ذوي الإعاقة في سجون الاحتلال، ومعظمهم يعانون من شلل نصفي سفلي، ويعانون من عدم استجابة إدارة سجون الاحتلال لهم بإدخال الأدوات المساعدة مثل الكراسي المتحركة والفرشات الطبية، والأطراف الصناعية المساعدة، ويتم إهمال حاجتهم للعلاج مما يزيد أوضاعهم الصحية سوءً.

وأكد العربي على أن إسرائيل تضرب بعرض الحائط كل المواثيق والأعراف الدولية في التعامل مع الأسرى ذوي الإعاقة والجرحى حيث تضمنت المادة رقم 91، و92 من اتفاقية جنيف الرابعة حق المعتقل في الحصول على العلاج اللازم وإجراء الفحوصات اللازمة ومراقبة حالته الصحية.

وشدد العربي على ضرورة أهمية استمرار الفعاليات الوطنية بالطريقة التي تعبر عن حجم التضامن الشعبي والمؤسساتي الفعلي لدعم أسرانا البواسل لنصرة حقوقهم.

ودعا إلى تنظيم أوسع حملة على مختلف المستويات رسميا وشعبيا فلسطينيا وعربيا ودوليا لدعم أسرانا ومطالبهم العادلة.