عـــاجـــل
اندلاع مواجهات في مخيم العروب شمال الخليل وتقوع جنوب شرق بيت لحم
الأخــبــــــار
  1. اضراب شامل في المؤسسات الحكومية بغزة احتجاجا على عدم صرف رواتبهم
  2. البرغوثي يطالب القمة الاسلامية بقطع العلاقات مع اسرائيل
  3. الاحتلال يعتقل خمسة مقدسيين
  4. اندلاع مواجهات على مفرق بيت عينون ومدخل بيت لحم الشمالي
  5. الاحتلال يعتقل 12 مواطنا من الضفة
  6. مسيرة لطلبة المدارس تنطلق من بلدتي سعير والشيوخ باتجاه بيت عينون
  7. مصرع مواطن دهسا في غزة
  8. التربية: الدوام المدرسي ينتظم كالعادة اليوم
  9. الطقس: جو غائم وارتفاع طفيف على الحرارة
  10. قوات العاصفة تعلن مسؤوليتها عن قصف اسرائيل
  11. أردوغان: واشنطن شريكة في الدماء المسفوكة بقرارها عن القدس
  12. روسيا تبدأ الانسحاب العسكري من سوريا
  13. الجيش الإسرائيلي يقصف مواقع لحماس في غزة
  14. سلاح الجو الاسرائيلي يعترض صاروخا اطلق من قطاع غزة
  15. واشنطن تدعو الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى ضبط النفس
  16. اصابة شاب برصاص الاحتلال واعتقاله بحي الصوانة بالقدس
  17. اصابات في غارة اسرائيلية وسط قطاع غزة
  18. قائد فيلق القدس يبحث مع القسام والسرايا جهوزية المقاومة
  19. الهلال الأحمر: طواقمنا تعاملت مع 73 إصابة منها 9 بالرصاص الحي و18مطاط

المعهد الفلسطيني: حرية التعبير على المحك في كثير من دول العالم

نشر بتاريخ: 03/05/2017 ( آخر تحديث: 03/05/2017 الساعة: 19:14 )
غزة - معا - رأى المعهد الفلسطيني للاتصال والتنمية أن حرية التعبير على المحك في كثير من دول العالم، ومن بينها فلسطين التي احتلت المركز 135 على قائمة الدول الأكثر انتهاكا لحرية التعبير والاعتداء على الصحافيين خلال العام ألفين وستة عشر، وفقا لتقرير منظمة "مراسلون بلا حدود".

وقال المعهد في بيان بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة :"إن الصورة تبدو أكثر قتامة على مستوى العالم، بخاصة في العالم العربي، إذ قُتل خلال الأعوام العشرة الأخيرة نحو ألف صحافي في مختلف دول العالم، نصفهم تقريبا في منطقة الشرق الأوسط"، وتشير تقارير الى أن العام المنصرم ربما يكون الأسوأ على الصحافيين خلال العقد الآخير.

ودعا المعهد الى احترام الحريات الصحافية، كي يلعب الاعلام دوره الموط به في سبيل الدفاع عن الوطن والحريات العامة وحقوق الإنسان، وكشف الفساد، ومعالجة الأمراض الاجتماعية، وتصويب الأداء العام.

وطالب المعهد باحترام الدستور والقانون وتوفير الحريات الصحافية وفقا للمادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والمادة 19 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والمادتين 19 و 27 من القانون الأساسي الفلسطيني المعدل، والمادة الثانية من قانون المطبوعات والنشر الفلسطيني.

كما طالب المعهد القائمين على نقابة الصحافيين الفلسطينيين الى العمل على تنظيم انتخابات جديدة على قاعدة الشراكة والشفافية، كي يتسنى لكل الصحافيين انتخاب مجلس ادارة جديدا للنقابة، وتفعيل الحياة الصحافية والنقابية تمهيدا للتصدي لأي انتهاكات لحرية التعبير، كي تمنح الفرصة للأجيال الصاعدة من الصحافيين حقها في المشاركة في صنع القرار النقابي والمهني، فقد آن الآوان كي يتحد الصحافيون جميعا في وجه الاحتلال ويساهموا يدا بيد في بناء مجتمع ديموقراطي، وصحافة حرة تعددية مستقلة.

ودعا الصحافيون الفلسطينيون الى توحيد كلمتهم، وأن تبقى بوصلتهم فلسطين، والبحث عن الحقيقة، والدفاع عن المظلومين والضحايا بغض النظر عن انتمائهم السياسي، والتحلي بالمسؤولية الاجتماعية، وابقاء ضمائرهم يقظة، والعمل مع كل المخلصين من أجل انهاء الانقسام السياسي والنقابي، وعدم التحيز والاصطفاف السياسي.

ودعا المعهد كل الأطر والكتل والتجمعات والمؤسسات الصحافية الى التوافق على ميثاق شرف صحافي يجمع الصحافيين، ويعزز العمل النقابي، والصحافة الحرة المستقلة بعيداً عن الانقسام والمناكفات السياسية.

واشار الى انه خلال العام المنصرم رصد 450 انتهاكاً ارتكبتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في حق الصحافيين خلال العام المنصرم، فيما بلغت الانتهاكات الداخلية حوالي 98 انتهاكاً متنوعاً ارتكبتها السلطات الفلسطينية من بينها ٢٤ انتهاكا في قطاع غزة.

ولفت الى ان عدد الانتهاكات التي رصدها مركز الميزان خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري 13 انتهاكا من بينها صحافيان تعرضا للاعتداء بالضرب، فيما تعرض ١١ صحافيا للاحتجاز، في ارتفاع ملموس لحجم الانتهاكات، كما لا يزال نحو 27 صحافيا رهن الاعتقال في السجون الاسرائيلية يكابدون مع رفاقهم الأسرى آلام السجن والغرف الرطبة والجوع الى الحرية والكرامة، فيما يخوض مئات منهم اضربا مفتوحا عن الطعام منذ سبعة عشر يوما.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017