الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

شطب 80 الف مركبة ولوحات جديدة بعد شهرين

نشر بتاريخ: 06/05/2017 ( آخر تحديث: 07/05/2017 الساعة: 12:47 )
شطب 80 الف مركبة ولوحات جديدة بعد شهرين
بيت لحم - معا -اعداد وجدي الجعفري - دخل قرار مجلس الوزراء القاضي بشطب المركبات منتهية الترخيص حيز التنفيذ اعتبارا من الشهر الجاري.
وينص قرار الحكومة الصادر في العاشر من كانون الثاني الماضي بشطب كل مركبة منتهية الترخيص منذ ثلاث سنوات فأكثر من سجلات وزارة النقل، حال لم يقم أصحابها بتصحيح الاوضاع القانونية لمركباتهم خلال مدة ثلاثة أشهر من صدور القرار.
وفي هذا السياق، قال عمار ياسين وكيل وزارة النقل والمواصلات لوكالة معا ان 6 الاف مركبة صوبت اوضاعها خلال المدة التي حددها مجلس الوزراء، فيما بقي نحو 80 الف مركبة غير قانونية ضمن سجلات وزارة النقل والمواصلات.
لكن ياسين توقع ان تكون الالاف من هذه المركبات قد اتلفت من قبل اصحابها بعد مضي عشرات السنوات على انتاجها، ولم يبقى منها سوى 26 الف مركبة تعمل على الطرق حاليا.
ومسجل على كشوفات وزارة النقل والمواصلات نحو 300 الف مركبة بمختلف الانواع والاستخدامات.
وأشار الى ان قرار الحكومة يهدف إلى تصويب أوضاع المركبات والمحافظة على ارواح وسلامة المواطنين، لافتا الى ان هذه المركبات دون ترخيص وتأمين.
"وفي حال تم شطب أرقام المركبة عن سجلات الوزارة تصبح غير قانونية ويمنع سيرها على الشوارع ويحق للشرطة ووزارة المواصلات إتلافها واتخاذ الإجراءات القانونية بحق سائقها". قال ياسين.
تعزيز دور السلامة على الطرق
ولفت إلى ان دوريات السلامة على الطرق عملت بالتعاون مع الشرطة على اتلاف نحو 7 الاف مركبة غير قانونية خلال الأشهر الثلاثة الماضية، عدا المركبات غير المرخصة يوجد الاف المركبات المشطوبة من إسرائيل.
وقال ياسين ان وزارة النقل تعمل على تعزيز دور دوريات السلامة على الطرق من خلال الدفع بمركبات جديدة تعمل على مدار الوقت في مختلف المحافظات.

لوحات جديدة
وتوقع ياسين انتهاء سلسلة ارقام لوحات المركبات الحالية خلال شهرين وبالتالي سيتم بدء العمل بالالية الجديدة الخاصة بلوحات تسجيل وترخيص المركبات اعتبارا من شهر تموز المقبل.
وأشار الى ان اللوحات الجديدة ستحمل احرف ورموز تدل على المحافظة التي تم تسجيل المركبة فيها ونوعية استخدامها.
وكانت وزارة النقل قالت في وقت سابق ان التغيير الذي سيطرأ على ترخيص المركبات يتمثل بوضع حرف يوضح نوعية استخدام كل مركبة، وفق التالي "A/M للمركبات الخاصة، وN/T للمركبات التجارية، وY للدراجات النارية، وV للجرار الزراعي، وW للمعدات الهندسية الزراعية".
وأضافت، أن كل لوحة ستتكون من 6 خانات من الأرقام بدل 7، ووفق المحافظات فإن لوحات ترخيص المركبات ستحمل رقما يحدد المحافظة التي تتبع لها، بحيث ستكون الأرقام وفق التالي: 123 لمحافظات غزة، و4 لجنين وطوباس، و55 لطولكرم وقلقيلة، و6 لرام الله وأريحا، و7 لنابلس وسلفيت، و8 للقدس وبيت لحم، و9 للخليل ودورا ويطا.