الأخــبــــــار
  1. الطقس: انخفاض على درجات الحرارة وامطار متفرقة على مختلف المناطق
  2. مصادر عبرية: احراق سيارة 3 مستوطنين دخلوا نابلس والجيش تمكن من اخراجهم
  3. الراصد الجوي: شتاء بارد وأمطار قريبة من معدلاتها
  4. وزير خارجية قطر: لم ولن ندعم حماس
  5. السيطرة على حريق شب في مستودع ببلدة عناتا
  6. الاتفاق على صرف متأخرات منحة الرئيس للمحررين على دفعات
  7. فرنسا تدعم الموازنة الفلسطينية بـ 8 مليون يورو
  8. نصر الله: دعمنا المقاومة في فلسطين بصواريخ "الكورنيت"
  9. حريق كبير في مستودع للأخشاب في بلدة عناتا شمال القدس
  10. حسن يوسف يطالب بحراك جاد لإنجاز مصالحة حقيقية
  11. فلسطين وروسيا تتفقان على صياغة اتفاقية تعليمية جديدة
  12. مصرع مواطن من حلحول بحادث انقلاب جرار زراعي والشرطة تباشر التحقيق
  13. نقابات أساتذة وموظفي الجامعات يهددون بالإضراب المفتوح
  14. البرلمان الاسباني يوصي حكومة بلاده الاعتراف بدولة فلسطين
  15. الهند تلغي صفقة أسلحة بـ 500 مليون دولار مع اسرائيل
  16. الهباش تقدم بدعوى للنائب العام ضد من نشر خبر مزور حول التحقيق معه
  17. الحمدالله: ندعم كافة سياسات تمكين المرأة مصرفيا
  18. التربية تعلن بدء تقديم خدمات التعليم العالي في المديريات
  19. الجهاد تستنكر اعتبار الجامعة العربية لحزب الله منظمة إرهابية
  20. قوات الاحتلال تعتقل 14 شابا في الضفة الغربية

كل ساعة- 7 عمليات و886 فحصاً للمشافي والعيادات الحكومية

نشر بتاريخ: 07/05/2017 ( آخر تحديث: 09/05/2017 الساعة: 08:45 )
رام الله- معا- تُجرى داخل المستشفيات الحكومية بالضفة في كل ساعة 7 عمليات جراحية و605 فحصاً مخبرياً، وتستقبل هذه المستشفيات 193 مريضاً، فيما تستقبل عيادات الرعاية الصحية الأولية حوالي 300 مريض، وتجري 281 فحصاً مخبرياً.

وقالت وزارة الصحة إنها تسعى بموازات هذا الضغط الكبير على مرافقها لاستقطاب كفاءات في جميع المستشفيات، إضافة إلى افتتاح المزيد من الأقسام وإدخال أجهزة حديثة فيها.

وبينت الوزارة أن طواقمها العاملة في المشافي الحكومية بالضفة أجرت خلال الربع الأول من العام الجاري 15374 عملية جراحية كبرى وصغرى، بمعدل 170 عملية يومياً و7 عمليات في الساعة.

وأشارت في بيان صحفي، أن 60439 مريضاً جرى إدخالهم للمبيت داخل المشافي الحكومية خلال شهر كانون ثاني وشباط وآذار، فيما استقبلت أقسام الطوارئ في نفس الفترة 200 ألف و884 مريضاً. وأضافت الوزارة أن العيادات الخارجية بمستشفياتها استقبلت 157.163 مريضاً، ليكون معدل المرضى الذين يزورون المشافي الحكومية كل ساعة حوالي 193 مريضاً.

وبلغ عدد الولادات داخل أقسام الولادة 9199 مولوداً جديداً في نفس الفترة.

646339 مراجعاً لعيادات الرعاية

وقالت وزارة الصحة إن عيادات الرعاية الصحية الأولية المنشرة في محافظات الضفة الغربية استقبلت خلال شهر كانون الثاني وشباط وآذار حوالي 646339 مراجعاً، بمعدل 300 مريض كل ساعة.

وأضافت أنه تم إجراء 607 آلاف و675 فحصاً مخبرياً داخل المختبرات في العيادات الصحية بالضفة الغربية، إضافة إلى إجراء 18913 صورة أشعة.

وبلغ عدد مراجعي عيادات الطب العام في الرعاية الصحية الأولية خلال الربع الأول من العام الجاري 517 ألفاً و740 مراجعاً، فيما استقبلت عيادات السكري 27956 مراجعا، وعيادات الأطفال 21708، عيادات الأمراض المزمنة 20765، عيادات النسائية 10852، عيادات العظام 3429، عيادات الصحة النفسية 20863، عيادات الجلدية 10376، عيادات التغذية 2953، عيادات الفم والأسنان 11331، عيادات الأنف والأذن والحنجرة 2352.

وأجرت عيادات الرعاية الصحية الأولية 39635 رعاية تمريضية للأمهات خلال فترة الحمل، و14166 رعاية تمريضية بعد الولادة، فيما تم تسجيل 6439 زيارة للطبيب من قبل الأمهات بخصوص الحمل الخطر، و26902 زيارة للطبيب بخصوص تنظيم الأسرة.

وفيما يتعلق بالطب الوقائي، فقد تم إجراء 16718 فحص كعب الرجل للمواليد الجدد، وتم إجراء 133482 تطعيماً روتينياً للأطفال، و14855 كتطعيمات أخرى، فيما تم تسجيل 11403 مراجعة لعيادات الأمراض المعدية.

15 عملية زراعة كلى

وقالت وزارة الصحة إن طواقمها الطبية أجرت في الربع الأول من العام الجاري 15 عملية زراعة كلى لمواطنين من مختلف الأعمار والمحافظات داخل مجمع فلسطين الطبي برام الله، حيث امتازت هذه العمليات بنسب نجاح عالية جداً.

70 ألف فحص لأدوية ومواد غذائية وتجميلية

وقالت الوزارة إن مختبر الصحة العامة المركزي أجرى 70105 فحصاً مخبرياً لأدوية ومواد تجميل ومياه ومواد غذائية، إضافة إلى فحوصات الأمثال وعينات طبية.

ويعتبر مختبر الصحة العام من الدوائر الهامة و التي تقوم بمهام عديدة للتشخيص والبحث العلمي والتدريب بالأمور التي لها علاقة بصحة المواطن وصحة البيئة وتقديم خدمات للصحة العامة من التحاليل المخبرية والمسحية بجودة عالية النتائج.

ويلقى على كاهل هذا المختبر عدد من المهام، منها المشاركة في تقصي الأمراض المعدية بالتعاون مع الدوائر المعنية بالوزارة، و إجراء فحوصات التقصي وفحوصات تشخيصية عديدة تشمل الأمراض الوراثية لأطفال حديثي الولادة وفحوصات طبية متخصصة وفحوصات سلامة البيئة مثل الأغذية والأدوية والمياه ومواد التجميل والمنظفات الكيميائية، والاستجابة السريعة لحالات الوباء للأمراض المعدية والفيروسية والتسمم الكيماوي بإجراء الفحوصات المطلوبة بالسرعة الممكنة

كما يعمل المختبر على المشاركة بأبحاث نوعية تخدم الصحة العامة، ومراقبة جرعات الامتصاص الإشعاعية من موظفي أقسام الأشعة في المحافظات الشمالية والجنوبية، وتأكيد العزلات البكتيرية من مختبرات أخرى وإجراء فحوصات مصلية وجينية لها .

استقطاب كفاءات

وقال وزير الصحة د. جواد عواد، إن وزارة الصحة تسعى إلى استقطاب مزيد من الكفاءات في جميع المستشفيات، وذلك في مسعى لتوطين الخدمات الصحية والطبية.

وأضاف عواد أن النقلة النوعية التي حصلت داخل مرافق الوزارة يعود إلى الدعم الكبير الذي تقدمه القيادة ممثلة بالرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء د. رامي الحمدالله.

الوفود الطبية

ومنذ بداية العام الجاري، استقبلت مشافي وزارة الصحة العديد من الوفود الطبية المتخصصة، ما يساهم في خفض قائمة الانتظار للمرضى الذين يحتاجون إلى عمليات جراحية، إضافة إلى تخفيض عدد التحويلات خارج مرافق الوزارة.

وقام وفد برازيلي متخصص في جراحة الوجه والفكين ووفد طبي متخصص في جراحة الأعصاب وآخر متخصص في الجراحة التجميلية بالعمل في مستشفى رفيديا الجراحي، إضافة إلى وفد متخصص في الأمراض النسائية والمناظير.

واستقبل مجمع فلسطين الطبي برام الله وفداً طبياً نيوزيلندياً متخصصاً في جراحة قلب الأطفال، ووفداً طبياً متخصصاً في جراحة القلب المفتوح للكبار، ووفداً إيطالياً متخصصاً في مناظير الحندرة والقصبات الهوائية للأطفال، ووفداً كندياً متخصصاً في جراحة العظم، كما استقبل المجمع وفداً طبياً متخصصاً في جراحة قلب الأطفال، وآخر متخصصاً في أمراض الكلى.

وأضافت الوزارة أن وفداً متخصصاً بالجراحة التجميلية زار مستشفى طولكرم الحكومي، فيما زار وفد سويسري متخصص في الجراحة التجميلية مستشفى جنين الحكومي.

وزار مستشفى الخليل الحكومي وفد متخصص في أمراض الدم للأطفال، فيما زار مستشفى بيت جالا وفد متخصص في قلب الأطفال.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017