السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الثقافة بطوباس تنظم أنشطة ثقافية داعمة للأسرى

نشر بتاريخ: 08/05/2017 ( آخر تحديث: 08/05/2017 الساعة: 15:11 )
الثقافة بطوباس تنظم أنشطة ثقافية داعمة للأسرى
طوباس- معا- نظم مكتب وزارة الثقافة بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم في محافظة طوباس والأغوار الشمالية سلسلة من الأنشطة الثقافية في سبع مدارس بالمحافظة حضرها مئات الطلبة.
وفي مدارس بنات نبيهة المصري، وتياسير الثانوية، وبنات عقابا الثانوية وطمون الشرقية، وطمون الثانوية، قدمت كل من نهى أحمد من مكتب الثقافة، وسجود جمال، وصابرين برهان ندوات ثقافية حول سبل تشجيع القراءة، ونماذج من الخواطر الأدبية عن أسرى الحرية، ومناقشات حول مضامينها وأهدافها.
وفي مدرسة ذكور البيروني الأساسية بطوباس، ومدرسة ذكور عقابا الثانوية، قدم مدير الثقافة عبد السلام عابد ويوسف رزق شرحا عن أدب السجون، والحياة الثقافية داخل المعتقلات، وتم عرض قراءات شعرية، ونصوص أدبية لأدباء فلسطينيين عانوا من الأسر، وكتبوا عن تجاربهم التي مروا بها أثناء اعتقالهم.
ونظم مكتب وزارة الثقافة بالتعاون مع نادي الأسير في محافظة طوباس والأغوار الشمالية عدة فعاليات ثقافية في كل من طوباس وطمون تضامنا وإسنادا لإضراب الأسرى.
وتم تنظيم ندوة ثقافية في خيمة الاعتصام بطوباس، شارك فيها كل من عبد السلام عابد وغسان دراغمه ومحمد أبو زينه، بحضور طالبات من مدرسة بنات عقابا الثانوية ،ومديرة المدرسة وعدد من المعلمات.
وقدم الشاعران عبد العزيز بشارات وخالد عيسى قصائد شعرية في خيمة الاعتصام بطوباس، بالإضافة إلى ندوة ثقافية عن أدب السجون في خيمة الاعتصام بطمون، تحدث فيها الناشط يوسف رزق، وفي مكتبة بلدية طمون قدم مجموعة من الطلبة إبداعات طلابية عن الأسرى، بإشراف سلام بشارات، أمينة المكتبة ويوسف رزق.
وأشار عبد السلام عابد مدير مكتب الثقافة إلى أن تنفيذ هذه الأنشطة الأدبية في خيم الاعتصام و مدارس المحافظة، يأتي في سياق خطة مكتب الوزارة، بهدف تشجيع القراءة، وتنمية قدرات المواهب الأدبية الشابه، وتعريف الطلبة بمعاناة أسرى الحرية في سجون الاحتلال، الذين يخوضون إضرابا مفتوحا عن الطعام، مطالبين بحريتهم وكرامتهم.
وتم استعراض تجارب الأدباء الفلسطينيين الذين عبروا عن معاناة وأحلام شعبهم، ولاسيما تجربة الأسر التي عبر عنها الشاعر توفيق زيّاد في دواوينه الشعرية وقصائده المتميزة ومنها (سمر في السجن)، و(من وراء القضبان).