الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الحرية" يفتتح معرض الأدوات التعليمية "بالأمريكية"

نشر بتاريخ: 08/05/2017 ( آخر تحديث: 08/05/2017 الساعة: 19:31 )
"الحرية" يفتتح معرض الأدوات التعليمية "بالأمريكية"
جنين- معا- افتتح مسرح الحرية، اليوم الإثنين، معرض الأدوات التعليمية، بالشراكة مع جمعية النجدة الاجتماعية لتنمية المرأة الفلسطينية، وذلك في الجامعة العربية الأمريكية في مبنى كلية العلوم والآداب قسم الأحياء والتقنيات، اليوم الإثنين القادم 8 أيار 2017.
وقدمت متدربات في المسرح معرض للأدوات التعليمي في برنامج الطفولة المبكرة، ومتدربات من جمعية النجدة قدمن طرق تعليمية جديدة من خلال اللعب، واحتوى المعرض على أدوات تعليمية مختلفة كلها تستخدم من خلال اللعب تساعد الطفل على تنمية مهارته العقلية والجسدية، وتنمية الذكاء، وتطوير مهارات ذاتية له كالتمييز والربط والتواصل والتركيز وغيرها من المهارات، بالإضافة إلى مشاركة طلاب من قسم الأحياء من الجامعة العربية الأمريكية بمنتجاتهم الخاصة بتحنيط الحيوانات والتي تستخدم أيضا في الجانب التعليمي.
وجاء المعرض كمخرج من مخرجات برنامج الطفولة المبكرة في مسرح الحرية، وختاما للفترة التدريبية حول موضوع آلية إنتاج الألعاب التعليمية وطرق استخدامها الاستخدام الأمثل لتحقيق الغاية التعليمية والتربوية لها في بيئة رياض الأطفال، والتوجه نحو فهم أعمق للألعاب التربوية وتعزيز مفاهيم التعلم الإدراكي، بإشراف المدربة المتخصصة في مجال رياض الأطفال عبلة المحروم، وبمشاركة متدربات مسرح الحرية وجمعية النجدة الاجتماعية.
عماد أبو هنطش نائب رئيس مجلس الإدارة في مسرح الحرية، شكر الجامعة العربية الأمريكية على استضافة المعرض، شاكرا جمعية النجدة ومتدربات مسرح الحرية في برنامج الطفولة المبكرة على منتجات المعرض.
وأشار إلى أهمية هذه المنتجات للبيئة التعليمية التربوية في رياض الأطفال في فلسطين.
وأضافت المتخصصة في مجال رياض الأطفال عبلة المحروم أن هذا المعرض يدفع المختصين والعاملين في هذا المجال للاهتمام بطريقة التعليم والكيفية القائمين عليها، والالتفات إلى ضرورة أن يمتلك الأطفال تفكيرهم بأيديهم، وأن يكون تفكيرهم مبني على تفكير ذاتي إيجابي، وهذا ما نفتقده اليوم في بيئتنا التعليمية وخاصة في هذه المرحلة العمرية الحساسة.
وتطرق نائب رئيس الجامعة العربية الأمريكية للشؤون المجتمعية نظام دياب أن مثل هذه الأنشطة والشراكة مع مؤسسات المجتمع المحلي تعمل على خلق جسور جديدة بين الجامعة والمجتمع.
وأكد على ضرورة مثل هذا المعرض وضرورة استخدام منتجاته في العملية التعليمية، وشكر مسرح الحرية وجمعية النجدة على هذه الجهود.
يذكر أن مسرح الحرية قد بدأ العمل على برنامج الطفولة المبكرة في بداية تشرين الثاني من العام الحالي 2016، وذلك لمدة سنة واحدة، وهو برنامج فريد من نوعه في إطار تربوي للتدريب في مجال التعليم بمرحلة الطفولة المبكرة بمشاركة مختصين فلسطينيين ودوليين من المؤهلين تأهيلاً على أعلى مستوى.
ويطبق برنامج التدريب الشامل منهجاً شمولياً في التعليم والتربية للأطفال والذي يقوم على الاستفادة من تجارب دول متقدمة عالمياً فيما يتعلق بعلم أصول تدريس الطفل وبما يتكيف مع الظروف الخاصة في فلسطين، إن أسس التربية التي تدرس في البرنامج تعتمد على مبدأ “اللعب" بحكم أنه شرط أساسي لنمو صحي للأطفال والتعلم، وبهذا فإنه يتوجب على المشاركين في البرنامج التدريبي تعلم كيفية خلق بيئة تربوية عالية الجودة تحفز الأطفال على الفضول والإبداع والرغبة في اكتشاف العالم، وبالتالي سيتم تجهيز المشاركين لمساعدة كل طفل على التطور لما هو أفضل من قدراتهم والحفاظ على حرصهم المستمر على التعلم .